تعرف على أقدم لغة في العالم – 8 أقدم لغات

[faharasbio]

أقدم لغة في العالم

تعد اللغة عبارة عن وسيلة مهمة بين الأفراد للتفاهم فيما بينهم والتواصل والتعبير عن احتياجات الذات، فلا يمكن الوصول للمعرفة بدون استخدام اللغة، فيتم التفكير أولاً وبرمجة الرموز في العقل ومن ثم تحويلها لكلام ونطقها للطرف الآخر في قالب لغوي مفهوم، كما أنها عبارة عن أصوات يستخدمها البشر من أجل قول ما يريدونه أو ما يفكرون به.

ومن الجدير بالذكر، أن اللغة تختص بالكائنات البشرية وهي عبارة عن قدرة ذهنية للتواصل، ومن أبرز وظائفها أنها سبب من أسباب رقي الأمة وتقدمها والحفاظ على العادات والتقاليد ورابط قومي لكل أمة من الأمم وتسهم في الانسجام مع الآخرين ومعرفة ما يدور في أذهانهم، بالإضافة لأهميتها الثقافية التي نتج عنها فنون وآداب توارثتها الأجيال على مر الزمن.

ولا بد أنك تتساءل عن أقدم اللغات التي ظهرت في العالم، فعبر العصور ظهرت عدة أنواع مختلفة من اللغات، وبحسب بعض الإحصائيات التي تواجدت على موقع Timesofindia-indiatimes تم التوصل إلى أن عدد لغات العالم قد يصل إلى أكثر من 6800 لغة، ولذلك ما هي أقدم لغة في العالم؟

أقدم لغات العالم

أقدم 8 لغات في العالم

  • اللغة المصرية القديمة: تم تصنيفها كواحدة من أقدم اللغات التي تواجدت في الماضي، فهي عبارة عن لغة أفرو آسيوية تم اعتمادها من قبل المصريين القدماء، وتتميز برموز غير مفهومة والتي يصعب قراءتها أو حلها، ولكن بعد اكتشافها حاول مجموعة من الباحثين فكها وتحليلها.

ولم تنقرض بعض مصطلحات هذه اللغة، فيمكن ملاحظة أن أغلب المصريين يتفوهون بكلمات غير عربية قد تنتمي إلى المصرية القديمة، وبدأت هذه اللغة بالظهور قبل حوالي 3400 ق.م، وتمت كتابة اللغة الهيروغليفية على مقابر الملوك القدماء وجدران المعابد والألواح الخشبية أيضاً.

  • اللغة الآرامية: وهي إحدى اللغات القديمة التي انطلقت من وسط دولة سوريا واعتبرت من اللغات المقدسة، ونشأت هذه اللغة بين الآراميين وارتبط ظهورها بالحضارة الآرامية، وإلى هذه اللحظة يعتمد بعض المسيحيين التحدث بها، وكانت لغة رسمية بين الإمبراطوريات القديمة.

أما بالانتقال عن أصلها فتنتمي إلى المجموعة الشمالية الغربية للغات الأفرو آسيوية، وتم التحدث بها من قبل السوريين والأردنيين والفلسطينيين واللبنانيين وسيناء والبحرين، وكانت هذه اللغة هي لغة عيسى عليه السلام، ويصل عدد المتحدثين بهذه اللغة حالياً إلى قرابة مليونين شخص.

  • اللغة السومرية: هل تعلم أن السومرية هي أقدم لغة في العالم؟ فاعتمدت عليها سومر القديمة، وانتشرت في بلاد الرافدين وتميزت بالكتابة المسمارية، وبسبب التطور الذي حدث ما بين الأكديين والسومريين تم اختلاط اللغتين معاً حتى استبدلت السومرية بالأكدية.

ولكن لم تنتهي اللغة السومرية، فهي من اللغات المقدسة في بلاد الرافدين، وتم تصنيفها واحدة من اللغات المعزولة عن اللغات الأخرى من المناطق المجاورة لها، أما في وقتنا الحاضر فلم تعد متداولة على الإطلاق.

  • اللغة الميسينية اليونانية: في الحقيقة تعتبر ميسينيا عبارة عن مدينة قديمة تتواجد في اليونان، وتتميز بموقعها شبه المنعزل على تلة صغيرة في سهل أرغوليد، وتميزت هذه المدينة عن غيرها بحيويتها الثقافية ودورها البارز في الأساطير اليونانية، ولكن أصول الميسينية غير معروفة بعد، وكما تقول الأسطورة فقد أطلق بيرسيوس ابن الإله اليوناني زيوس هذا الاسم عليها.

وبالفعل تحدث بهذه اللغة أغلب الأفراد في اليونان والبحر الأسود وقبرص.

  • اللغة السنسكريتية: لا بد أنك سمعت بهذه اللغة من قبل، فهي لغة قديمة قدم الزمن، ظهرت في دولة الهند وتم تصنيفها كلغة معتمدة لإحدى الطقوس الجاينية والهندوسية، وهي تتشابه إلى حد كبير مع مفردات اللغة اللاتينية، وحتى هذه اللحظة يتم التحدث بها والاهتمام بمصطلحاتها في المعابد الهندية، وتتواجد نصوص سنسكريتية طويلة مع كل كاهن في المعبد، وتتألف هذه اللغة من حوالي 1028 ترنيمة، وتنتمي إلى لغات الهندو أوروبية.
  • اللغة العربية: إنها اللغة الأم لجميع الأفراد في الوطن العربي، ومن أقدم اللغات وأكثرها جمالاً بمصطلحاتها ومفرداتها، وتم تصنيفها كواحدة من أكثر اللغات انتشاراً حول العالم، ويطلق عليها بلغة الضاد أيضاً، كما أنها تمتد إلى المناطق المجاورة من الدول العربية مثل إيران، تركيا، السنغال وجنوب السودان.

وهي لغة مقدسة عند العرب والمسلمين، كونها لغة القرآن الكريم، وما زال العرب متمسكين بلغتهم الأم حتى لو أنهم تعلموا عدة لغات أخرى، ولا يمكن أداء العبادة والصلوات إلا بإتقانها، ويتحدث بهذه اللغة أكثر من 467 مليون نسمة.

  • اللغة التاميلية: إنها لغة منتشرة في سريلانكا تحديداً، وهي تصنف كواحدة من اللغات الدرافيدية، ويهتم بها الكثير من الأشخاص، حتى أنها لم تندثر أو يتم نسيانها، بل إلى هذه اللحظة يعتمدها البعض، فيتكلم بها العديد من الأفراد في فيجي والهند وماليزيا وسنغافورة ولارينون.

ويتحدث بها ما يقارب 80 مليون نسمة، وتعتبر من أطول اللغات الكلاسيكية، وعلينا الذكر أنه تم العثور على عدة نقوش تاميلية تعود إلى ما يقارب 500 عام ق.م في أديتشنلور، وأقرب لغة لها هي اللغة المالايالامية.

  • لغة المايا: إنها إحدى اللغات القديمة والتي اعتمدها سكان شمال أمريكا الوسطى ووسط أمريكا، ويصل عدد الناطقين بها إلى حوالي 6 مليون فرد، وتنحدر من حضارة المايا التي تواجدت منذ أكثر من 5000 عام، ويعتقد أن هذه اللغة تواجدت في كوشوماتانيس أيضاً، ويتواجد معظم متحدثي هذه اللغة حاليًا في غواتيمالا.

من المهم التعرف على اللغات التي عرفت عبر التاريخ، فكل لغة منها لها أشخاص مهتمين بها ولعبت دوراً هاماً في نقل المعرفة والأخبار والمعلومات بين أفراد مجتمع ما، وبالرغم من أن بعض هذه اللغات اندثر ولم يعد يستخدم أبداً، إلا أن بعضها ما زال حتى هذه اللحظة صامداً مثل اللغة العربية والعبرية واللاتينية والتاميلية والفنلندية والأيسلندية، جميعها لغات قديمة ما تزال حاضرة إلى وقتنا الحالي.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]