أقدم 8 حضارات في العالم

[faharasbio]

ما هي أقدم 8 حضارات في العالم؟ يمكننا العودة بالزمن قليلاً إلى الوراء، سنلاحظ أن عالمنا غني بالحضارات المختلفة على مر العصور، فكل حضارة منها لها أهميتها ومميزاتها، فكل إنجاز ملموس في القدم هو نوع من الحضارة، كونها تعبّر عن مظاهر التقدم والرقي وميزات ثقافية وحكومية واقتصادية وتكنولوجية وأدبية وعلمية عند شعب محدد، وتمت تسميتها بالحضارة كونها عبارة عن نتاج مادي وفكري وثقافي لأمة من الأمم.

ومن الجدير بالذكر، أنه لا تقتصر الحضارة على الجانب المعماري فقط مثل الأبنية أو القصور، بل تمتد على مستوى التطورات المختلفة التي حدثت في زمن محدد أو على امبراطوريات أو فنون جديدة، وكما نعلم قد تزدهر الحضارة في مرحلة معينة وتنهار في مرحلة أخرى، وبزوغ أي حضارة له أثر في البناء الاجتماعي والسياسي وطريقة حياة السكان، وسوء استخدام الموارد في أي حضارة قد يؤدي لانهيارها على الفور.

وهذا ما ينقلنا إلى جولة قديمة في الحضارات التي عفا عنها الزمن، ولكنها كانت مزدهرة لوقت محدود، ولذلك ما هي أقدم 8 حضارات في العالم؟

اقدم حضارة في العالم

أقدم 8 حضارات في العالم

  • حضارة بلاد ما بين النهرين: إنها حضارة بلاد الرافدين، فهي إحدى المناطق الجغرافية التي تتواجد في جنوب غرب آسيا، وتم تصنيفها ضمن قائمة أقدم الحضارات في العالم، تقع بين نهري الفرات ودجلة، ولذلك سميت ببلاد ما بين النهرين، ومن أشهر الحضارات بها هي: أكد، كلدان، بابل وسومر.

وتميزت هذه الحضارة بأنشطتها الاقتصادية، فكانت تحتوي على مواد غذائية وأخشاب ومعادن ونحاس وتطورت إلى نقل البضائع وتحميلها في القوارب، كما أنها تاجرت بالحبوب والسلال والمجوهرات، وتم استخدام نظام المقايضة في تلكَ المرحلة الزمنية، واشتهرت بصناعة الأدوات والفخار والملاحة والفنون والعمارة أيضاً.

ومن المتوقع أن السبب الأساسي في انتهاء حضارة الرافدين هو المناخ بسبب العواصف الرملية والمجاعة ومشاكلٍ أخرى.

  • الحضارة الفرعونية: يمكن تسميتها أيضاً بحضارة مصر القديمة، فقد امتدت فترة هذه الحضارة بين 3100-332 ق.م، وكانت واحدة من أعظم الحضارات وأكثرها ازدهاراً، فقد برعت في مجال الجمال والهندسة والفن، ويمكننا ملاحظة ذلك من خلال الآثار الفرعونية وبناء الأهرامات.

وتم إطلاق كلمة فرعون عليها نسبةً إلى القصر الواسع الذي يتواجد به الملك، ومن أشهر آثار هذه الحضارة: الهرم المنحني، معبد حتشبوت، هرم خطوة زوسر زأبو الهول العظيم، ومن أشهر رموزها: كان صولجان، توت عنخ، جد، تييت وجعران.

  • الحضارة الرومانية: بدأت هذه الحضارة من روما، وسيطر عليها الرومان لقرابة 400 عام، واشتهرت بالأباطرة المشهورين مثل: الإمبراطور نيرفا، الإمبراطور تراجان والإمبراطور ماركوس أوريليوس، وشهدت هذه الحضارة عدة أحداث مهمة مثل قيادة سبارتاكوس انتفاضة العبيد، وإعلان الدين المسيحي من قبل الإمبراطور ثيودوسيوس.

واشتهرت أيضاً بفن العمارة اليونانية والأبنية الكلاسيكية والأقواس العادية وبناء القباب مثل: قبة قصر دقلديانوس وقبة البانثينون، بالإضافة لاختراع الإسمنت الروماني وإنشاء الفلل للأثرياء.

  • حضارة المايا: تعرف حالياً ببليز (هندوراس البريطانية) وغواتيمالا، فكانت هذه الحضارة في وسط أمريكا، نشأت تقريباً 2000ق.م إلى 250م، تكون مجتمع المايا من تجار وعبيد ونبلاء ومزارعين وقساوسة.

وكانت واحدة من أشهر وأقدم الحضارات حول العالم، فاشتهرت بشكل واسع في الزراعة والهندسة العمرانية والفلك، وكان للدين حيز اهتمام كبير لديهم، فانقسم إلى دين طبيعي ودين تعدد الآلهة ودين ثنائي، وآمن هؤلاء الأشخاص بأن الكون ينقسم لثلاثة أقسام: الأرض والسماوات وعالم مايا السفلي، ومن أبرز آلهة المايا: إكستاب، هوناب كو، شاك، إتزامنا وإكسشيل.

  • حضارة وادي السند: من الحضارات القديمة، وتعود إلى العصر البرونزي، فاستمرت من 3300 ق.م إلى 1300ق.م، وتمت تسميتها بوادي السند نسبةً إلى نهر السند، ازدهرت من خلال جماعات كانت تهتم بالتجارة والزراعة، وبالفعل اشتهرت ببناء الأبنية وتشييد المنازل بدقة، واشتهروا بصناعة النحاس والفنون والزخارف وصناعة الحلي وصياغة الذهب والنحت على الحجارة والرسم على الطين.
  • حضارة أستراليا: بحسب موقع الجزيرة الرسمي، قد أشار إلى دراسة علمية عن سكان أستراليا الأصليين، ومن خلال هذه الدراسة تم اكتشاف أن جذورهم تعود إلى أكثر من خمسين ألف عام، ومن المتوقع أن حضارتهم هي الأقدم على الإطلاق. وأطلق عليهم الأبورجين، حيث كانوا عبارة عن قوم رحل يعتمدون على الصيد ويتنقلون من مكان لآخر.
  • حضارة الإنكا: تعرف الآن ببيرو، وقبل إطلاق الإنكا عليها كانت تسمى بمملكة كوسكو، وتم تصنيفها ضمن الحضارات القديمة المهمة تاريخياً، كونه تم بناؤها في أمريكا الجنوبية، وكانت امبراطورية عظيمة ما قبل العصر الكولومبي، وشملت هذه الحضارة بيرو واكوادور وجزء من الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي.

واستمرت إلى حوالي مائة عام، واعتمدت الحياة الاجتماعية بها على هرم متمثل من طبقة النبلاء ومن ثم عامة الشعب ويليهم العبيد والخدم، وتعددت أشكال العبادة لديهم وخاصةً إله الشمس أنتي، ومن إنجازاتهم أنهم بنوا مدينة ماتشو بيتشو ومعابد الشمس الخاصة بهم.

  • حضارة الأزتك: تعتمد هذه الحضارة على الشعوب الأصلية من أمريكا الشمالية والجنوبية، واشتهروا ببناء عدة مدن كبيرة خاصة بهم، كما أنهم أشاروا إلى عاصمتهم باسم تينوتشتيتلان والتي صنفت كأكبر مدينة خلال الغزو الإسباني.

واشتهروا باستخدامهم الملابس القطنية والكاكاو في الشراء والبيع، لأنهم ليس لديهم أي علم عن العملات، وقاموا بتطوير الأبنية ونظام الري واهتموا بالتجارة، ووصلت هذه الإمبراطورية قمة نجاحها ما بين عامي 1486 و1502م.

من المهم البحث وقراءة الكثير من المعلومات عن الحضارات القديمة، كونها تساعد على تغيير نظرتك للأمور وتطوير الملاحظة والإدراك لديك، فمع تطور البشرية نشأت الكثير من الحضارات واندثرت وازدهر بعضها واشتهر في مجال ما، فلا يمكن نسيان هذه الحضارات القديمة التي أوصلتنا إلى الوقت الحالي الذي نعيش به.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]