أشهر ملوك الدولة البابلية

[faharasbio]

أشهر ملوك الدولة البابلية؛ في زمن الدولة البابلية كان الحكم فيها يتم من خلال وراثة العرش، على ذلك طال مدة وجود وحكم الدولة البابلية لفترة ليست بقصيرة، حيث تم تجزيئ تاريخ الدولة البابلية إلى الدولة القديمة والدولة اللاحقة والدولة الحديثة، وكان البابليون يعبدون الوثنية، وعرفت حضارتهم بأنها من أكثر الحضارات تطورًا وعراقة في ذلك الوقت. نتعرف في مقالنا عن هذه الحضارة، وأشهر ملوك الدولة البابلية.

لمحة عن الدولة البابلية

الدولة البابلية أو بلاد بابل ومعناها بوابة الإله، وقد كان يطلق عليها الفرس بلقب ببروش والتي معناها بلاد ما بين النهرين القديمة، جنوب بغداد في العراق كانت تقع الدولة البابلية في حدود 6-18 سنة ما قبل الميلاد، مركزها بابل والتي خلال وجودها حكمها العديد من الملوك من مختلف الحضارات.

الاعمال التي كانت تقام بها هي الزراعة فقط وأحيانًا بعض الصناعة، تم تأسيسها من قبل الملك حمورابي منذ عام 1763 ما قبل الميلاد، وأصدر قانون شريعة حمورابي حيث ظل حكم سلالته حتى عام 1595 قبل الميلاد.

حيث أنه في عام 1595 قبل الميلاد تم الإستيلاء على بابل من قبل مورشيلي الأول ملك الحيثيين والذي نهى سلالة الحمورابي وسرقها ثم دمرها وغادر، حكمت بواسطة الكاشيين بعد ذلك، ولكن لم تكن بابل الكيشية مثل سابقتها عندما كان حمورابي يحكمها وبسبب ذلك قدمت لملك مصر تحتمس جزية.

وبعد مرور 400 عام حكم الآشوريون بابل في عام 1240 قبل الميلاد بمساعدة من العلاميين، وهنا حكم نبوخذ نصر الأول بابل، بعد ذلك استولى عليها الكلدانيون في سنة 721 قبل الميلاد، ودمرت مرة أخرى من قبل الآشوريون في سنة 689 قبل الميلاد، لكن البابليين لم يسكتوا بل قاموا بثورة على حكامهم الآشوريين في سنة 652 قبل الميلاد حيث غزوا آشور في سنة 612 قبل الميلاد بجيش قاده الملك نبوبولاسر الكلداني.

“اقرأ أيضًا: من أشهر القادة العسكريين في التاريخ؟

من أشهر ملوك الدولة البابلية

من أشهر ملوك الدولة البابلية هو سؤال محير يريد العديد من الأشخاص المعرفة عنه، فإن كل من العراق وبابل تتصف بأنها ذو حضارة عريقة والتي إلى يومنا هذا لم يتم اكتشافها بأكملها، وأهم 4 من أشهر ملوك الدولة البابلية:

الملك حامورابي

الملك حامورابي هو أول من حكم الدولة البابلية، ولد في العراق تحديدًا في بابل، وهو من أكثر الحكام شهرة نسبة إلى القوانين والأنظمة التي وضعها، والتي حازت على أقدم قوانين تم وضعها في تاريخ البشرية، وحكم الدولة البابلية منذ عام 1792 إلى 1850 حيث توفى في هذا العام، ومن أشهر إنجازاته:

  • عمل على ترميم وبناء معابد وأسوار للمدينة ومباني للسكن، وعمل أيضًا على حفر قنوات تصريف.
  • وضع أشياء مخصصة للمعابد من أجل عبادة الآلهة في كل بلدة ومدينة في مملكته.
  • قام بتعزيز قوة جيشه وقواته العسكرية مما خوله لخوض المعارك والحروب.
  • بعد سيطرته على مياه الفرات أنجز نجاحًا باهرًا.

الملك نبوخذ نصر الأول

بعد فترة ليست بقصيرة عن ابتعاد سلالة الملك حامورابي عن الحكم، دخلت الإمبراطورية الآشورية على الدولة البابلية واحتلتها، وبعد سقوطها تم إنشاء بابل الجديدة في عام 616 قبل الميلاد، حيث حكم الملك نبوخذ نصر الأول الحضارة البابلية الجديدة وكان أول من يكون ملكًا لها، حيث قام بالسيطرة على عاصمة الإمبراطورية الآشورية في سنة 606 قبل الميلاد، ثم تم إنشاء الإمبراطورية البابلية الجديدة بعد ذلك، ظل يحكمها بما يقارب عشرين سنة حتى جاء ابنه نبوخد نصر الثاني وحكمها.

الملك نبوخذ نصر الثاني

يعتبر الملك نبوخذ نصر الثاني الابن الأكبر للملك نبوخذ نصر الأول، حكم نبوخذ نصر الثاني الإمبراطورية البابلية 43 سنة حتى توفي عام 562 قبل الميلاد، ثم تولى بعده الحكم ابنه المدعو بأمل مردوخ، وبسبب ذلك بدأت تنهار الإمبراطورية بشكل تدريجي حتى سقطت في عام 529 قبل الميلاد حيث تعرضت من قبل الفرس على غزو، ثم ضمت إلى الإمبراطورية الفارسية، ومن أبرز إنجازات الملك نبوخذ نصر الثاني:

  • وسع الإمبراطورية بشكل كبير حيث ضمت الشرق الأوسط حتى البحر المتوسط.
  • استعمر العبرانيين لفترة تقارب 70 عامًا.
  • رمم معابد ومباني الإمبراطورية البابلية.
  • حاول أن يجعلها مركز للتعليم والثقافة كما كانت في عهد الملك حامورابي.
  • عمل على بناء حدائق بابل المعلقة، والتي تتألف من عدد كبير من المدرجات تصل ارتفاعها إلى 22 مترًا وتتميز بوجود جميع أنواع النباتات من أشجار وزهور، وتم ترميزها بأحد عجائب الدنيا القديم.
  • أنهى العمل على برج بابل، الذي تفرد بهندسته، فإن البرج تم بناءه بالكامل من حجر مخبوز بمينا تتفرد بلونها الأزرق اللامع.

الملك بيلشاصر

كان آخر ملوك الدولة البابلية وابنًا للملك نبوخذ نصر قبل احتلالها من قبل الفرس، وفي بعض الرويات ذكر أن بلشاصر هو ابن لملك يدعى بنابونيدوس حيث حكم الإمبراطورية البابلية وذلك بعد تزوجه لإحدى بنات الملك نبوخذ نصر في عام 553 قبل الميلاد، ثم حكم الإمبراطورية لمدة سنتان.

“قد يهمك أيضًا: معركة وادي المخازن – معركة الملوك الثلاثة

أهم إنجازات الإمبراطورية البابلية

  • تعتبر عاصمة الإمبراطورية البابلية من أكبر المدن في ذلك الوقت على مستوى العالم.
  • طوروا أول نظام رقمي موضعي.
  • اكتشفوا طرقًا لحل المعادلات التربيعية بشكل جبري.
  • كانوا أو من يستخدم الهندسة لأجل تتبع الأجسام المتحركة.
  • لعبوا دورًا هامًا في تطوير علم الفلك الحديث.
  • بنوا الكثير من الأبنية الكبيرة والجميلة.
  • وضعوا قوانين تحل عدة مشكلات في آن واحد.
  • صنعوا تاريخًا عظيمًا لهم في مجال الأدب.

في الختام نذكر أن أشهر ملوك الدولة البابلية اعتمدوا في تتويجهم على الكهنة لتكريس رمزية تنصيبهم من قبل الآلهة مثل الإله مردوخ الذي يتم الاحتفال بالتتويج وتقلد التاج الملكي وفق مراسم احتفالية في المعابد وبحضور رئيس الكهنة.

[ppc_referral_link]