انفجار هائل لنجم عملاق في الفضاء

[faharasbio]

انفجار هائل لنجم عملاق في الفضاء

تم رصد انفجار هائل لنجم عملاق في الفضاء من قبل عدّة علماء متواجدين في جنوب غرب أفريقيا ضمن نامبيا، حيث يقع هذا النجم على بعد حوالي مليار سنة ضوئية عن الأرض، وتمَ ملاحظة هذا الانفجار الهائل وتصويره بواسطة مركبة Eridanus عن طريق استخدام تقنية التنظير المجسم، وهيَ تقنية تُستخدم لتعزيز العمق في الصور عبر تجسيم الرؤية.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنهُ أشارت {سيلفا تشو} وهيَ عالمة في مركز الأبحاث الألماني DESY، أنَ انفجارات غاما ما هيَ إلّا ومضاتٍ لامعة تظهر في السماء ويُمكن ملاحظتها، وتنبعث من مصادرٍ خارج مجرتنا وتكون بعيدة جداً، وهذه الانفجارات هيَ الأكبر في الكون، وتحدث عادةً أثناءَ ابتلاع ثقب أسود لنجمٍ عملاق يدور بسرعة.

ومنَ الجدير بالذكر أنه قد قدّرَ العلماء أن تكون طاقة طيف هذا الانفجار الهائل الذي حصلَ في الفضاء بحدود 3.3 تيرا إلكترون فولت، أي بمعنى يُعادل حوالي تريليون الطاقة الصادرة عن فوتونات الضوء المرئي.

علاوة على ذلك، تمكّنَ عدّة علماء من تتبع الشفق الصادر عن هذا الانفجار لمدة ثلاثة أيام، وكانت النتيجة التي توصلوا إليها أنَ هذه الانفجارات القوية قادرة على تسريع الإلكترونيات لإنتاج أشعة غاما، وتتلاشى هذه الأشعة إلى جانب الأشعة السينية في الوقت ذاته.

كما يأمل الباحثون أن يتمكّن هذا الانفجار من مساعدتهم في المستقبل القريب على دراسة الإشعاعات ذات الطاقة العالية، وفهم فيزياء الظواهر الكونية.  

اقرأ أيضًا: أغرب أنواع الشاي في العالم

[ppc_referral_link]