معلومات عن طائر الفلامنجو (النحام الوردي)

[faharasbio]

طائر الفلامنجو أو النحام الوردي أو النحام الأكبر، من الطيور الجميلة والمثيرة للاهتمام والتي تتواجد في منطقتنا العربية في سلطنة عمان والسعودية.

هذا الطائر يتميز بالشكل المميز واللون الوردي مع تدرجات بالبرتقالي أو الكريمي. اعتقد سابقًا أن طائر النحام لا يطير وذلك بسبب طيرانه ليلًا أغلب الأوقات، وهو يمد رقبته أثناء الطيران مع المحافظة على توازنه عن طريق فرد ساقيه بشكل عمودي.

نتعرف في مقالنا معلومات مذهلة عن طائر النحام الوردي أو الفلامنجو، تغذيته، تكاثره، أهم أنواعه، ورمزيته في علم النفس.

وصف طائر الفلامنجو

من الطيور ذات الحجم الكبير، ويكون الذكور بحجم أكبر من الإناث، لون ريشه بتدرجات الوردي، وتختلف ألوانه وتدرجاتها حسب نوعه، سيقان هذا الطائر طويلة وكذلك رقبته، إضافةً إلى منقار كبير معكوف بلون أسود.

تتواجد طيور طائر الفلامنجو ضمن مجموعات، ولا تستطيع العيش بمفردها، لذلك عند وضعها في حدائق الحيوان يتم أسر مجموعة لا تقل عن 15 إلى 25 طائر.

تعيش هذه الطيور على سواحل الخليج العربي وسلطنة عمان والسعودية. وتتكاثر بين شهري نيسان وآب، ويظهر ريش أصفر أسفل رقبتها عند التزاوج.

يختلف شكل الذكر عن الأنثى ب 3 فروق شكلية. نذكر منها:

  • الوزن: حيث يزن الذكر أكثر من 3 كيلوغرام وهو يفوق وزن الأنثى الأقل وزنًا.
  • الطول: ويكون الذكر أطول من الأنثى حيث يزيد طوله عن المتر.
  • شكل الأجنحة: وتكون أجنحة الذكر أطول من الأنثى، حيث قد يصل اتساع الجناح حوالي المتر.

لا تكون هذه الفروق دليلًا حاسمًا في الكثير من الأحيان إلا أنها تفيد غالبًا في التفريق بين النوعين.

“قد يهمك أيضًا: معلومات عن طائر السمان

أين تعيش طيور الفلامنجو

تعيش هذه الطيور في قارة آسيا وأفريقيا، خاصةً في البيئات الاستوائية الرطبة، حيث يبحث هذا الطائر عن المستنقعات والجزر الرملية والبحيرات الضحلة والسهول الطينية والسبخات. مع أنها تفضل الأماكن الرطبة إلا أن لهذه الطيور قدرة عالية على التكيف مع البيئة المحيطة والعيش في مختلف الظروف. وهي من الطيور التي تهاجر عند تغير المناخ كشدة البرد في الشتاء، حيث تبحث عن المناطق الأكثر دفئًا. حيث تهاجر ليلًا بأعداد كبيرة، وتطير بسرعة عالية قد تزيد عن 50 كيلومتر بالساعة، وعلى ارتفاعات عالية لتجنب الطيور المفترسة.

تزاوج طائر الفلامنجو

عند التزاوج يتعاون الذكر والأنثى في بناء العش، وذلك لاستقبال البيوض. يتناوب الزوجان على حضن البيوض، مدة شهر حتى تفقس البيوض ويخرج الصغار. لإطعام الصغار ينتج الأبوان لبن الحويصلة، ويطعمانه للصغار، ويتميز الحليب الذي ينتجه هذا الطائر بأنه:

  • يحتوي على صبغ الكانتازانتين والذي يكسبه اللون الأحمر.
  • يضم نسبة عالية من الدهون بينما يكون محتواه البروتيني قليل.
  • يتم إنتاجه من المسالك الهضمية للطائر وإطعامه للصغار عبر الحويصلة، حيث يتقيأه الطائر ويطعمه للصغار.
  • عندما يأكل الصغار من هذا الحليب يتحول لون الريش إلى الوردي الفاتح.

تستمر عملية إطعام الصغار من الحليب مدة 10 أيام بعد الفقس، ويمكن أن تستمر مدة شهرين لأن قيمته الغذائية عالية. وبعدها يمكن للصغار تناول الطعام بمفردهم.

“قد يهمك أيضًا: معلومات عن طائر الهدهد

تغذية طائر الفلامنجو

يعيش هذا الطائر ضمن مجموعات، وهو يتكيف بشكل جيد في معظم المناطق ودرجة حرارتها، شرط توافر الغذاء والماء. لذلك يكثر تواجده قرب البحيرات والمستنقعات، ليتغذى على الحشرات الصغيرة والطحالب والقشريات، والروبيان، ويرقات الحشرات، والرخويات. وهو سباح ماهر يستطيع إبقاء راسه فترة طويلة تحت الماء للبحث عن الغذاء. كما يطير هذا الطائر بسرعة تصل حتى 35 ميلًا في الساعة لمسافات كبيرة تقاس بمئات الأميال في اليوم للعثور على الطعام. وتكون غالبية رحلات هذا الطائر خلال الليل لذلك من النادر العثور على طائر النحام طائرًا خلال النهار.

لماذا يقف طائر الفلامنجو على ساق واحدة

يتميز طائر الفلامنجو بوقوفه على ساق واحدة، ولمدة ليست بالقصيرة. راقب العلماء هذه الظاهرة ولم يعرف السبب الحقيقي حتى الآن، وقد وضعت بعض الفرضيات التي حاولت تفسير هذه الظاهرة.

ذكرت بعض الدراسات أن هذه الحركة تساعد على الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم، بينما ذكرت أبحاث أخرى أنها تساعد على دعم وتقوية الدورة الدموية في جسم الطائر.

أنواع طائر الفلامنجو

توجد العديد من أنواع طائر الفلامنجو، تختلف بالتصنيف حسب مكان العيش أو اللون والحجم، أو الصفات الشكلية. نذكر أشهرها:

  • فلامنغو جيمس: تعيش هذه الفصيلة في مرتفعات أمريكا الجنوبية في بيرو وتشيلي وبوليفيا والأرجنتين.
  • فلامنغو الأمريكي أو الكاريبي: ويتميز هذا النوع بمنقاره ذو اللون الوردي ذو الطرف الأسود، يعيش في الهند وجزر أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.
  • فلامنغو تشيلي: ويغطي مفاصل الكاحل لديه ريش زهري اللون، يعيش في أمريكا الجنوبية في تشيلي والأرجنتين.
  • طائر الفلامنجو الأكبر: من أضخم أنواع الفلامنجو، قد يزيد طوله عن المترين، ووزنه أكثر من 7 رطل. يتواجد في أفريقيا والشرق الأوسط والهند.
  • فلامنغو الأصغر: وهو صغير الحجم بالنسبة لبقية أنواع الفلامنجو، حيث لا يتجاوز طوله 80 سم ووزنه حوالي 5 أو 6 رطل، يعيش في غرب الهند وإفريقيا.

رمزية طائر الفلامنغو في علم النفس

لهذا الطائر رمزية في علم النفس، حيث يعبر عن القوة والاتزان والسلام النفسي، ويذهب البعض إلى أن مشاهدة هذا الطائر أو صوره تخلص من المشاعر السلبية، وتعطي الصفاء والنقاء للقلب والروح. يحفز هذا الطائر على السعادة والحب ويبث الأمل، كما يساعد على التخلص من العصبية والمشاكل النفسية كما المشاعر السلبية، لونه الوردي يدل على السعادة ويعطي الطاقة للصبر، كما يرمز الى المشاركة الاجتماعية وتحويل العزلة والألم إلى سعادة وطاقة.

إقرأ أيضًا: أغرب أنواع الطيور

تتعدد الجهود المبذولة من الحكومات وجمعيات رعاية الحيوان للحفاظ على هذا الطائر من الانقراض، وتوفير محميات طبيعية ذات شروط ملائمة لمعيشته وتكاثره.

[ppc_referral_link]