ما هي أنواع الصداع وما هي أسبابه؟

[faharasbio]

ما هي أنواع الصداع وما هي أسبابه؛ حيث يوجد للصداع العديد من الأنواع التي تختلف من حيث المسببات، كما تختلف الأعراض التي تظهر على المصاب بحسب نوع الصداع. نقدم من خلال مقالنا أهم أنواع الصداع وأبرز أسبابه.

حالات الصداع

يتسبب الصداع بآلام في الرأس، و يختلف مكان الألم وشدته بحسب نوع الصداع، كما تختلف الأعراض أيضًا، وقد يعتمد تشخيص الصداع على المدة الزمنية التي يستمر بها الألم وشدته وموضعه من الرأس والأسباب التي أدت إلى الإصابة بالصداع، وقد يتطلب التشخيص الخضوع إلى بعض الاختبارات كالتصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي أو البزل القطني أو تحاليل الدم.

“اقرأ أيضًا: ما هي أبرز أسباب الصداع النصفي

أنواع الصداع

يعاني أغلب الناس من مشكلة الصداع، ولكن يختلف الألم وشدته بحسب نوع الصداع، فقد يكون الصداع عرضيًا يمتد لعدة أيام متفرقة في الشهر، ويستمر الألم لمدة نصف ساعة أو أكثر من ذلك ليصل إلى عدة ساعات، وقد يكون صداعًا مزمنًا يستوجب العلاج الطبي، وإليكم 5 من أهم أنواع الصداع:

  • صداع التوتر.
  • الصداع النصفي.
  • الصداع العنقودي.
  • صداع الارتداد.
  • الصداع الهرموني.

الصداع النصفي

الصداع النصفي

يعتبر الصداع النصفي من أكثر الأنواع ألمًا، حيث يصيب جانب واحد من الرأس بألم شديد على شكل نبضات مؤلمة تستمر لعدة أيام تعيق أداء المهام اليومية، وتزداد الأعراض عند التعرض للضوء أو الصوت القوي، وغالبًا ما يترافق مع الشعور بالغثيان والقيء وصعوبة في الرؤيا وخفقان القلب وعدم القدرة على التحدث، ومن أهم أسبابه: عدم النوم الجيد وتناول أطعمة معينة والتغيرات الهرمونية أو التعرض للمواد الكيميائية.

يمكن علاج هذا النوع من الصداع طبيعيًا بوضع مكعبات من الثلج في منشفة، والضغط بها على منطقة الألم لبضع دقائق، كما يمكن تناول سترات المغنيسيوم للتخفيف من نوبات الصداع.

الصداع العنقودي

يعرف الصداع العنقودي بأنه شعور بألم شديد يشبه الحرق في منطقة خلف العين، أو في جانب واحد من الوجه، ويظهر على المصاب بعض الأعراض التي تشمل تورم واحمرار منطقة الألم واحتقان الأنف في جهة الألم، ويستمر الألم لمدة تتراوح بين الـ 15 دقيقة إلى 3 ساعات، كما قد يعاني المصاب يوميًا من نوبات الصداع، ولعدة أشهر متتابعة، ويمكن أن تصل عدد النوبات لأربع نوبات في اليوم الواحد، وتكثر في فصلي الربيع والخريف.

يمكن علاج هذا النوع من الصداع بالأوكسجين أو تناول الأدوية كالسوماتربتان، كما توجد بعض الأدوية التي تساعد في الوقاية من الإصابة كالتوبيراميت والميلاتونين.

صداع التوتر

وهو من أنواع ألم الرأس الناتج عن التوتر والإجهاد، ويترافق مع الشعور بالألم الخفيف أو المتوسط في الرأس بما في ذلك منطقة الجبهة وفروة الرأس وحول عضلات الرقبة ومنطقة الأكتاف، ويزداد الشعور بالألم عند القيام بالأعمال المجهدة، أو عند التعرض لضغط عصبي أو عاطفي، أو الإصابة بنزلات البرد، أو عند الإفراط في التدخين، أو في حال الشعور بالجوع الشديد.

يمكن علاج هذا النوع من الصداع طبيعيًا بتسخين منشفة، ووضعها على مؤخرة الرأس لبضع دقائق، كما يمكن العلاج عن طريق تناول الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية كالأسبيرين والإيبوبروفين، أو بعض الأدوية الموصوفة كالإندوميثاسين وكيتورولاك.

الصداع الهرموني

الصداع الهرموني

يرتبط الصداع الهرموني عند النساء بالتقلبات الهرمونية الناتجة عن الدورة الشهرية أو الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل، وذلك بسبب تأثيرها على مستويات هرمون الأستروجين، وبالتالي الإصابة بالصداع، وغالبًا يسمى الصداع المرافق لأيام الدورة الشهرية، أو الفترة التي تسبقها، أو التي تأتي بعدها بالصداع النصفي، كما قد يحدث مثل هذا النوع من الصداع أثناء فترة الإباضة.

يمكن علاج الصداع الهرموني باستخدام بعض المسكنات التي تصرف دون وصفة طبية كدواء نابروكسين، أو الأدوية الموصوفة كدواء فروفاتريبتان، كما يمكن اتباع بعض العلاجات البديلة كالاسترخاء والعلاج بالإبر.

صداع ضغط الدم

وهو الصداع المترافق مع الارتفاع الكبير في ضغط الدم، وهو مؤشر على وجود حالة طارئة خطيرة، حيث يشعر المصاب بألم على جانبي الرأس، ويزداد الألم عند القيام بالنشاطات، ويجب استشارة الطبيب في حال شعور المصاب بصعوبة في الرؤية، أو الإحساس بالخدر والوخز، أو عند حدوث نزيف في الأنف، أو ألم في الصدر مترافق مع ضيق في التنفس.

يمكن التخلص من أعراض هذا النوع من الصداع من خلال السيطرة على ضغط الدم، والتحكم بمستوياته في الجسم.

صداع الارتداد

يعود سبب الإصابة بصداع الارتداد إلى الإفراط في استخدام الأدوية، وخاصةً الأدوية المسكنة التي يتم تناولها دون وصفة طبية كالأسبرين والبروفين، والأدوية التي تحتوي على مادة الكافيين، وقد تتشابه أعراض هذا النوع من الصداع مع صداع الشقيقة.

يمكن علاج صداع الارتداد بالتوقف عن تناول الأدوية المسببة للصداع، وقد يحتاج التخلص من الأعراض بضعة أيام.

صداع الكافيين

ينتج صداع الكافيين عن التوقف عن شرب الكافيين لفترة معينة، حيث أن الكافيين يعمل على تضييق الأوعية الدموية، ويقلل من تدفق الدم باتجاه الدماغ، الأمر الذي يخفف الشعور بالصداع، وتؤدي الإصابة بهذا النوع من الصداع إلى الشعور بالاكتئاب وعدم انتظام ضربات القلب وقلة التركيز.

يمكن علاج صداع الكافيين إما بتناول الكافيين بشكل معقول، أو بالإقلاع عن تناوله نهائيًا، ومن الجدير بالذكر أن الإفراط في تناول الكافيين من أهم مسببات الصداع بشكل عام.

“شاهد أيضًا: علاج الصداع التوتري عند الأطفال

أسباب الصداع

أسباب الصداع

توجد العديد من العوامل التي تعتبر من المسببات للصداع، حيث ينتج ألم الرأس عن إشارات بين الدماغ، والأوعية الدموية، والأعصاب المحيطة بها، فترسل الأعصاب إشارات الألم إلى الدماغ، ومن أهم أسباب الصداع:

  • التعرض للضغط النفسي الشديد.
  • الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.
  • في حال وجود مشاكل في البصر.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء.
  • الإفراط في تناول الأدوية المسكنة.

قد يكون سبب الصداع وراثيًا، وخاصةً الصداع النصفي، حيث أن الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من الصداع، عادةً ما يعاني أحد الأبوين من نفس النوع.

“قد يهمك أيضًا: طرق طبيعية تخفف من الصداع

متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

أغلب الأعراض قد تزول بتناول المسكن المناسب لكل نوع كالصداع العرضي الذي تزول أعراضه خلال يومين على الأكثر، ولكن توجد بعض الحالات التي تتوجب استشارة الطبيب المختص، كالصداع الشديد الذي يستمر ليومين أو أكثر، وقد يكون الصداع مؤشرًا لأمراض خطيرة، ومن أهم الأعراض التي تتطلب العناية الطبية الفورية:

  • الشعور بألم شديد في الرقبة.
  • التقيؤ والشعور بالغثيان.
  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.
  • فقدان البصر.
  • تسارع الألم وازدياده ليصل إلى درجة عدم التحمل.

“اقرأ أيضًا: مشروبات لعلاج الصداع

نصائح للوقاية من الصداع

توجد بعض النصائح التي يمكن من خلالها تجنب أسباب الصداع، وتخفيف أعراضه، ومن أهم هذه النصائح:

  • المداومة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والمعتدلة بانتظام.
  • الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تساعد في حدوث نوبات الصداع كالشوكولاتة والبصل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • تجنب الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين (caffeine).
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول.
  • اتباع نظام غذائي معتدل ومتوازن.

في الختام نجد أن للصداع أنواع مختلفة تختلف من حيث الأسباب والأعراض وطريقة العلاج، وقد يكون الصداع عابرًا أو مزمنًا، وبعض أنواع الصداع يحتاج إلى رعاية طبية فورية، ولذلك قدمنا لكم أهم أنواع الصداع وأسبابها وكيفية علاجها، وكذلك أهم النصائح للوقاية من الصداع.

[ppc_referral_link]