رائحة الشعر الكريهة.. أفضل الطرق للتخلص منها

[faharasbio]

رائحة الشعر الكريهة.. أفضل الطرق للتخلص منها

جميع الأفراد الموجودين في العالم معرّضين للإصابة بالروائح الكريهة التي تُزعج البعض، وخاصةً خلالَ فصل الصيف والحرّ الشديد وعدم الاستحمام لعدّة أيام، ومنَ الشائع أنَ الروائح الكريهة تصدر منَ الفم والإبطين والقدمين التي تنتج عن قلّة النظافة الشخصية، ولكن بالمقابل يُواجه بعض الأشخاص مشكلة انبعاث رائحة كريهة من فروة الرأس والشعر، وعادةً يكون السبب الرئيسي هوَ تزييت الشعر وعدم تنظيفه أو بعض الممارسات الخاطئة التي تُؤدي لانبعاث هذه الرائحة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ بعض الأفراد نظيفون جداً ويهتمون بأنفسهم، ولكن تصدر عنهم رائحة كريهة منَ الشعر، وهنا يكون السبب الرئيسي هوَ وجود بعض المشكلات الصحيّة التي يُعانون منها، ممّا يُؤدي إلى إحراجهم بشكلٍ كبير وقلّة ثقتهم بأنفسهم وابتعادهم عن الآخرين، ولذلك توجد عدّة طرق طبيعية يُمكن اتباعها للتخلص من رائحة الشعر الكريهة، فما هيَ هذه الطرق؟

أسباب رائحة الشعر الكريه

صديقي القارئ،، إذا كنتَ تُعاني من مشكلة الروائح الكريهة التي تصدر منَ الشعر وفروة الرأس، سنُقدّم لكَ في هذا المقال أبرز الأسباب التي تُؤدي لحدوث هذه الرائحة، وأفضل الطرق الطبيعية لعلاج رائحة الشعر الكريهة:

ما هيَ أسباب رائحة الشعر الكريهة؟

توجد عدّة عوامل تُسهم في انبعاث الروائح منَ الشعر، ومن أهمها:

استخدام المياه الساخنة:

من منّا لا يحب الاستحمام في الماء الساخن معَ وجود البخار في كل مكانٍ حولنا؟ وخاصةً خلالَ فصل الشتاء، فيمنح الجسم بعض الدفء ويُسهم في تنظيفه، ولكن المياه شديدة السخونة لها العديد منَ الأضرار وخاصةً على الشعر، فتُسهم في تجريد بصيلات الشعر منَ الرطوبة، وتُعرّض الشعر للجفاف والتقصف والتساقط معَ ظهور بعض الروائح الكريهة منه، وقد تكون عاملاً لهذه الروائح الصادرة منَ الشعر.

التهاب الجلد الدهني:

قد يُصاب البعض بهذا الالتهاب الجلدي الذي يُؤدي لظهور قشور حمراء على البشرة والجسم وفروة الرأس، وهيَ نوع منَ الأكزيما الدهنية التي تظهر عادةً على الفروة والشعر وتُسبب بعض الروائح الكريهة التي تُزعج الإنسان المُصاب بها.

عدم الاستحمام لفترة طويلة:

تُعدّ من أهم الأسباب التي تُؤدي لرائحة الشعر الكريهة، صحيح أنَ الشعر يجب الاهتمام بهِ وعدم تعريضه للمياه والشامبو يومياً، ولكن بعض الأفراد يتخطون مدة طويلة تُقارب الأسبوع أو أكثر ولا يستحمون بها، ممّا يُؤدي لانتشار حب الشباب في البشرة وتساقط الشعر وتزييته والحكة المستمرة التي تُؤدي لحدوث جروح في فروة الرأس بسبب القشرة، كما أنَ ممارسة التمارين الرياضية وعدم الاستحمام بعدها، يُؤدي لتراكم الدهون والتعرق المفرط في فروة الرأس والشعور بالحكة والروائح.

التغيّرات الهرمونية:

إنَ حدوث بعض التقلبات الهرمونية عندَ النساء سواءً بعدَ انقطاع الدورة الشهرية أو أثناءَ الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، لها دور فعّال في إنتاج الزهم بنسبٍ متزايدة في فروة الرأس، ممّا يُؤدي لتشكّل الدهون والزيوت عليها وانبعاث روائح كريهة إذا لم يتم تنظيف الشعر والاهتمام بهِ.

عدوى بكتيرية وفطرية:

توجد بعض أنواع العدوى التي تُؤدي لانبعاث رائحة غير محببة منَ الشعر، على سبيل المثال: سعفة الرأس منَ العدوى الشائعة التي تُسبب طفح جلدي متقشر وحكة مستمرة ينتج عنها الروائح، كما أنهُ توجد بعض أنواع العدوى الإضافية مثل {التهاب الجريبات، الأكزيما}.

اتباع نظام غذائي معين:

إنَ بعض الأشخاص يحبون تناول الأطعمة التي تتميز برائحتها المنعشة مثل {النعناع، الخيار} ولكن البعض الآخر يتناولون {الطعام الحارّ، البصل، الثوم} بكثرة، وبالرغم من فوائدها إلّا أنَ الإكثار منها يُؤدي لظهور روائح كريهة منَ الشعر.

منتجات السليكون للشعر:

توجد عدّة منتجات تحتوي على السليكون سواءً منتجات الشامبو أو كريمات الشعر أو حمام الزيت أو البلسم، ومنَ المُمكن أن تُعرّض الشعر للتقصف والهيشان والجفاف، وتعمل على سدّ فروة الرأس وتراكم السليكونات عليه ممّا يُؤدي لظهور رائحة كريهة في الشعر وشعر دهني ومتسخ.

ما هيَ أفضل 8 طرق للتخلص من رائحة الشعر الكريهة؟

التخلص من رائحة الشعر الكريهة

إذا كنتَ تُعاني منَ الروائح الكريهة في شعرك، فما عليكَ إلّا اتباع هذه الطرق الطبيعية للتخفيف منها، ولكن في البداية يجب إجراء الفحوصات الطبيّة للتأكدّ من عدم وجود أي مشكلة صحيّة لديك، وإذا كانت فحوصاتك سليمة اتبع هذه الطرق:

عصير الليمون:

إنَ الليمون مفيد جداً للشعر، فيُمكن ملاحظة أنَ الكثير من أنواع البلسم والشامبو تحتوي عليه، فهوَ مليء بالعناصر الغذائية التي تمدّ بصيلات الشعر بالقوة وتمنح اللمعان للخصلات، ويُعتبر عصير الليمون من أفضل الطرق للتخفيف منَ الروائح الكريهة للشعر، كونهُ يُسهم في التخلص منَ القشرة ويقضي عليها بسبب خصائصه المضادّة للالتهابات والبكتيريا، فيُمكنكِ وضع كوب منَ الماء معَ عصير الليمون وشطف الشعر بهِ أسبوعياً وتركه لمدة ربع ساعة ومن ثمَ غسيل الشعر بماءٍ فاتر.  

خل التفاح والماء:

يُعتبر مصدر مهم بفيتامين ج ويحتوي على العديد منَ الفيتامينات التي تحتاجها بصيلات الشعر بشدّة، بالإضافة أنهُ غني بحمض الهيدروكسي، الذي يُؤدي لتقليل قشرة الرأس وتنظيف الفروة بعمق منَ الزيوت والدهون الزائدة، ويُعتبر منَ الحلول الشائعة للتخلص من رائحة الشعر الكريهة، فيُمكنكِ وضع كوب منَ الماء معَ ملعقتين من خل التفاح وشطف الشعر بهِ أسبوعياً وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثمَ غسيل الشعر.

جل الألوفيرا:

إذا كنتِ تُعانين من روائح الثوم الناتجة عن الخلطات الطبيعية وماسكات الشعر، وحاولتِ التخلص منها ولكنكِ فشلتي، فلا تحزني أبداً، يُمكنكِ استخدام جل الألوفيرا وتدليك خصلات الشعر بهِ جيداً وتركه لمدة نصف ساعة ومن ثمَ غسيل الشعر.

بندق الساحرة:

إنَ هذه العشبة فعّالة جداً في القضاء على القشرة والتخفيف منَ الحكة المستمرة، كما أنها تُخفف من تهيّج فروة الرأس وتُسرّع الشفاء للأفراد الذينَ يُعانون من مشاكلٍ جلدية، كما أنها تُقلّل من تساقط الشعر، فيُمكنكِ تدليك الشعر والخصلات بهِ ومن ثمَ الاستحمام.

خلطة القرفة والعسل:

إنَ القرفة والعسل يُشكّلا مزيجاً فعّالاً في علاج بعض مشاكل البشرة والشعر، وذلكَ بسبب فوائدهم الغذائية والصحيّة، فقد تمَ استخدامهما في العديد منَ العلاجات الطبيّة القديمة، وأثناءَ وضعهم على الشعر يُمكن ملاحظة زيادة نعومته ولمعانه والحدّ من تساقطه وتغذيته ومنحه رائحة جميلة، ولذلك يُمكنكِ وضع ملعقة منَ القرفة والعسل في كوبٍ منَ الماء ومزجهم جيداً، ومن ثمَ تدليك فروة الرأس والأطراف بهم لمدة نصف ساعة وبعدَ ذلك شطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

عصير الطماطم:

يُساعد هذا العصير في زيادة الأس الهيدروجيني للشعر ويمنحه الرطوبة واللمعان ويحدّ من جفاف فروة الرأس والأطراف وخاصةً خلالَ فصل الصيف، كما أنَ عصير الطماطم غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ، ولذلك يُستخدمك بكثرة في التخلص منَ الروائح الكريهة في الشعر، عن طريق شطف الشعر بهِ وتدليك فروة الرأس وتركه لمدة 25 دقيقة ومن ثمَ غسيله.

منَ المهم الاعتناء بالشعر عندَ كل إنسان مهما كانَ عمره، وذلكَ تفاديّاً للقشرة أو بعض التهابات فروة الرأس أو حتى ظهور الرائحة الكريهة، لذلك يجب الاطمئنان على الصحة بينَ كل حينٍ وآخر، والعناية الفائقة من حيث اختيار نوعية الشامبو الخاص بنوع الشعر وتجنب ارتداء القبعات لوقتٍ طويل وضرورة تنظيف فراشي الشعر وعدم مشاركتها معَ أحد وغسيل الشعر مرتين أسبوعياً للحفاظ على نعومته وصحتّه.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]