فوائد لحم العجل

[faharasbio]

فوائد لحم العجل تأتي من كونه من أجود أنواع اللحوم الحمراء بفضل غناه بالقيم الغذائية العالية الهامة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ والشهي. نقدم في مقالنا أبرز فوائد لحم العجل، والأضرار المحتملة للإفراط في تناوله.

لحم العجل

لحم العجل من اللحوم الحمراء الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، حيث يوفر حوالي 32% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين، ويتم ذبح العجل من عمر الشهرين، وحتى السنة، فقبل عمر الشهرين يكون لحم العجل قليل التماسك، والكثافة، أما بعد السنة فيصبح قاسيًا، وذو أنسجة غليظة.

يجب التأكد من لون لحم العجل قبل شرائه، حيث يجب أن يكون لونه وردي لأنه لا يحتوي على الكثير من الهيموغلوبين، ويجب أن تكون رائحته ذكية مفعمة برائحة الحليب، وعليه دهن أبيض خالٍ من البقع.

“اقرأ أيضًا: أسباب تمنع من تناول اللحوم

القيمة الغذائية للحم العجل

يعتبر لحم العجل خالٍ من الكربوهيدرات، والسكر، والألياف، وفيما يلي جدول يبين القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من لحم العجل المطبوخ:

السعرات الحرارية172 سعرة حرارية
الدهون7.56 جرام
الصوديوم112 ميلي جرام
البروتين24.4 جرام
الفوسفور217 ميلي جرام
البوتاسيوم294 ميلي جرام
الحديد0.99 ميلي جرام
المغنيسيوم24 ميلي جرام
فيتامين ب122.99 ميكروجرام
النياسين8.19 ميلي جرام
القيمة الغذائية للحم العجل

“شاهد أيضًا: ماذا ينتظر المفرطون في تناول اللحم

فوائد لحم العجل

يقدم لحم العجل العديد من الفوائد الصحية للإنسان، فهو غني بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، فضلًا عن فوائده للصحة النفسية، وإليكم أبرز 10 فوائد للحم العجل:

فوائد لحوم العجل لصحة العظام

لحم العجل غني بالبروتينات اللازمة لتقوية العظام، وبناء أنسجتها، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تشكيل الأسنان، والعظام للأطفال، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين D الذي يعزز امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يحمي العظام من خطر الإصابة بالهشاشة.

فوائد لحم العجل لرفع مناعة الجسم

يحتوي لحم العجل على الزنك الذي يقوي مناعة الجسم ضد الأمراض والعدوى، كما يعتبر مصدر غني بمعدن السيلينيوم الذي يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان كسرطان القولون، ويحتوي لحم العجل أيضًأ على فيتامين سي الذي يعزز المناعة ضد الإصابة بنزلات البرد، والأمراض الفيروسية.

فوائد لحم العجل لصحة العضلات

فوائد لحم العجل لصحة العضلات

يعتبر لحم العجل غني بالبروتينات، والأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على العضلات من الإصابة بالضمور، وخاصةً عند كبار السن، وبالتالي فإن تناول لحم العجل يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات، ولا سيما اذا ترافق ذلك مع ممارسة التمارين الرياضية.

يحتوي لحم العجل على مركب بيتا ألانين الذي يستخدمه الجسم لإنتاج مركب كارنوزين للحفاظ على أداء وظائف العضلات بالشكل الأمثل، الأمر الذي يحسن الأداء أثناء ممارسة الرياضة، ويزيد من قوة الجسم، ومن قدرته على التحمل.

فوائد لحوم العجل للوقاية من فقر الدم

يحتوي لحم العجل على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويعزز وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم، وبالتالي يحمي من فقر الدم، ويقلل من أعراض الشعور بالتعب والإجهاد، كما أن تناول لحم العجل يعزز امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة.

فوائد لحم العجل لإنقاص الوزن

يساعد البروتين الموجود في لحم العجل على تعزيز الشعور بالشبع، والامتلاء لوقت طويل، كما أن لحم العجل من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وهو خالٍ تمامًا من الكربوهيدرات، والسكر، ولذلك يساعد إدراجه في النظام الغذائي على إنقاص الوزن، ولكن يجب الانتباه من ضرورة عدم الإفراط في تناوله لهذا الغرض.

فوائد لحوم العجل لتعزيز وظائف الدماغ

يحتوي لحم العجل على نسبة ممتازة من فيتامين ب12 الذي يعزز وظائف الدماغ، وبالتالي أنظمة الجسم الأخرى، كما يحمي من خطر الإصابة بالتدهور المعرفي المرتبط بتقدم العمر.

فوائد لحم العجل لصحة القلب

فوائد لحم العجل لصحة القلب

أثبتت الدراسات أن إدراج لحم العجل في النظام الغذائي يقلل من مستوى الدهون، والكوليسترول في الدم، وبالتالي يحمي القلب، والأوعية الدموية من خطر الإصابة بالأمراض، والجلطات.

فوائد لحم العجل لخفض ضغط الدم

يعتبر لحم العجل غني بالبوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم، ويساعد في الحفاظ على توازن السوائل، ومعدل ضخ الدم عبر الأوردة، كما يفيد البوتاسيوم في تقليل تأثير الصوديوم المأخوذ من الأطعمة على القلب والشرايين.

فوائد لحوم العجل للصحة النفسية

يساعد تناول لحم العجل في تخفيف الشعور بالتوتر، والضغط النفسي، كما يقلل من أعراض الاكتئاب، ويحسن المزاج بشكل عام.

فوائد لحوم العجل لصحة الشعر والبشرة

يعتبر لحم العجل من اللحوم الغنية بالزنك الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تقوية بصيلات الشعر، وحمايته من تأثير العوامل الخارجية التي تسبب تلفه، وتساقطه.

يساعد تناول لحم العجل في تجديد خلايا البشرة، وفي التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة عليها، وبالتالي يمنح البشرة الإشراقة، والنضارة.

“قد يهمك أيضًا: أيهما أفضل لحم البقر أم لحم الدجاج

أضرار لحم العجل

أضرار لحم العجل

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لتناول لحم العجل، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار، ومن أهم أضرار لحم العجل:

  • يحتوي لحم العجل على مادة البيورين التي تؤدي زيادة نسبتها في الجسم إلى الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • إن الإفراط في تناول لحم العجل يسبب بعض المشاكل الهضمية كالإمساك، وعسر الهضم.
  • يسبب ارتفاع حمض البوريك في الدم (boric acid)، وبالتالي يزيد من احتمال الإصابة بداء النقرس.
  • إن تناول لحم العجل بكثرة يؤدي إلى رفع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول، وبالتالي قد يشكل خطرًا على القلب، والكبد.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حليب البقر، حيث يظهر لديهم بعض الأعراض كالطفح الجلدي حول الفم، واضطرابات في المعدة.
  • الإفراط في تناول لحم العجل قد يسبب بعض المشاكل الصحية لمرضى السكري، وذلك لأن البروتين الموجود فيه يتم هضمه ببطء، وبالتالي فإن الطاقة المأخوذة من البروتين تتحول إلى دهون، وتتسبب ببعض المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن، والسمنة.
  • إن شراءه من مصادر غير موثوقة قد يسبب بعض الأضرار الصحية.

في الختام نجد أن فوائد لحم العجل كثيرة ومتعددة لصحة الإنسان الجسدية والنفسية، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لتجنب أضراره المحتملة على الجسم.

[ppc_referral_link]