أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

[faharasbio]

أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة ينتج غالبًا عن التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، فهو عرض شائع عند الأطفال، ولكنه قد لا يكون خطيرًا، وقد يزول من تلقاء نفسه في غضون يومين أو أكثر، ولكن بعض حالات الاستفراغ قد تدوم لوقت أطول، وقد تترافق مع الإسهال الشديد، وتستدعي استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب. نقدم في مقالنا أهم أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة.

الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

يعتبر الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الأطفال، ولا سيما الرضع، ويحدث نتيجة تناول الأطفال لكميات صغيرة من الطعام بعد الرضاعة، مما يؤدي إلى حدوث الارتجاع، وفي هذه الحالة يجب إعطاء الطفل السوائل الكافية لتعويض الجفاف الناتج عن الارتجاع، أما في حال معاناة الطفل من الاستفراغ المترافق مع الإسهال، فيجب تزويده بكميات صغيرة من محلول معالجة الجفاف.

يعتبر الاستفراغ عند الأطفال الرضع أمر طبيعي خلال الأشهر الثلاث الأولى بعد الولادة، ويعود السبب في ذلك إلى عدم اكتمال نضوج الجهاز الهضمي للطفل، ونتيجة ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة، أو بسبب صغر حجم المعدة وامتلائها بشكل سريع.

“اقرأ أيضًا: أعراض السكري عند الأطفال

أعراض الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

أعراض الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

يترافق الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة مع حدوث القيء، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى تتمثل فيما يلي:

  • شعور الطفل بالغثيان، والرغبة الدائمة بالتقيؤ.
  • آلام في البطن.
  • الإسهال الذي يتراوح بين الخفيف والشديد.
  • الإصابة بصداع في الرأس.
  • بعض المشاكل التنفسية، والسعال.

يجدر التنويه أنه في حال إصابة الطفل بالاستفراغ بقوة، وبكميات كبيرة، فإن ذلك يستدعي التدخل الطبي الفوري.

“قد يهمك أيضًا: أسباب تأخر النطق عند الأطفال

أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

تتعدد أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة، فقد يكون بعضها عارضًا ولا يشكل أي خطورة على حياة الطفل، وبعضها الآخر قد يسبب بعض المشاكل الصحية التي قد تهدد حياة الطفل بالخطر، وإليكم 9 من أهم أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة:

التهاب المعدة والأمعاء

يعتبر التهاب المعدة والأمعاء من أهم أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة، وينتج هذا الالتهاب عن الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي، وغالبًا ما تكون فيروسية، ولكن بعضها يكون بسبب البكتيريا التي تنتشر بين الأطفال مسببةً القيء والإسهال والحمى والشعور بآلام في البطن، كما قد تتسبب بالجفاف للأطفال وخاصةً الرضع، وفي جميع الحالات يجب استشارة الطبيب، ولا سيما الأطفال التي تقل أعمارهم عن ستة أشهر.

على الرغم من أن التهاب المعدة قد يسبب حرارة خفيفة، إلا أنه يمكن الإصابة به دون حرارة على الإطلاق.

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي من أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

يصاب الأطفال بالتسمم الغذائي نتيجة تناول الطعام الملوث أو غير المخزن بشكل جيد، فقد يحتوي الطعام الملوث على البكتيريا كالسالمونيلا والبكتيريا القولونية، فتظهر عند الأطفال نفس الأعراض التي يسببها التهاب المعدة، ولكنها قد تكون أكثر حدةً كالإصابة بالإسهال المائي وآلام في المعدة والغثيان، وقد تسبب بالجفاف الشديد للرضع والأطفال الصغار، ولذلك يجب تعويضهم بالسوائل الكافية.

حساسية الطعام

إن الإصابة بحساسية الطعام من أبرز أسباب الاستفراغ عند الأطفال دون حرارة، وخاصةً الأطفال الصغار الذين جربوا الأطعمة الصلبة لأول مرة بعد الرضاعة، وقد يعاني الطفل من أعراض أخرى إلى جانب الاستفراغ كالسعال المتكرر، والصفير عند التنفس، وصعوبة في البلع، ومن أمثلة الأطعمة التي تسبب حساسية الطعام هي الفول السوداني، والبيض، ومشتقات الألبان، والقمح، وغيرها.

الانسداد المعوي

يؤدي الانسداد المعوي عند الأطفال إلى الاستفراغ دون ارتفاع درجة الحرارة، ويعود السبب في ذلك إلى أن معدة الأطفال قد تكون ضعيفة جدًا، ولا يمكن للطعام المرور من خلالها، وتؤدي الإصابة بالانسداد المعوي إلى حدوث القيء القوي عند الأطفال، ويتوجب اللجوء إلى الرعاية الطبية للعلاج.

الإصابات على الرأس

يتعرض الأطفال للكثير من الإصابات على الرأس نتيجة تعلمهم المشي في الأعمار الصغيرة جدًا أو ممارسة الرياضة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث ارتجاج في المخ الذي يعتبر من أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة، وتؤدي إلى ظهور بعض الأعراض كفقدان الوعي والصداع وتشويش الرؤية وصعوبة في المشي والكلام، وقد لا تظهر هذه الأعراض بشكل فوري، فقد تستغرق بين 24 إلى 72 ساعة بعد الإصابة، ومن الضروري مراجعة الطبيب في حال ظهور أي عرض من هذه الأعراض.

تناول بعض أنواع الأدوية

قد يتسبب تناول الطفل لبعض أنواع الأدوية كالإيبوبروفين والإريثروميسين إلى حدوث الاستفراغ، ولا سيما عند تناول هذه الأدوية على معدة فارغة، كما يحدث الاستفراغ عند زيادة كمية الأدوية عن المسموح بها.

دوار الحركة

يعتبر دوار الحركة من أسباب الاستفراغ عند الأطفال دون ارتفاع حرارة، وهو ينتج عن تلقي دماغ الطفل لإشارات مختلطة عند تحركه، الأمر الذي يؤدي إلى شعوره بالغثيان والرغبة بالتقيؤ، ويترافق ذلك مع الشعور بألم في البطن والتعرق وفقدان الرغبة في الطعام، كما يعتبر دوار الحركة من الأمراض الوراثية التي قد تظهر عند الطفل في حال إصابة أحد والديه.

الصداع النصفي

يعاني العديد من الأطفال في سن الدراسة من الصداع النصفي، ويترافق ألم الرأس عادةً مع الشعور بالرغبة بالتقيؤ والدوار والشعور بالغثيان والحساسية للأصوات العالية والإضاءة والروائح، ويصعب تحديد أسباب الصداع النصفي عند الأطفال، ولكنه قد يكون وراثيًا، وينصح باستشارة الطبيب.

الضغط النفسي

يعتبر الضغط النفسي من أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون ارتفاع الحرارة، فالكثير من الأطفال يتقيؤون عند الشعور بالتوتر أو عند البكاء لفترة طويلة، ويمكن تحديد فيما إذا كان التقيؤ عند الطفل بسبب الضغط النفسي عند حدوث القيء لمرة أو مرتين دون ظهور أي أعراض أخرى كالإسهال أو آلام في المعدة.

“شاهد أيضًا: الارتجاع الصامت عند الأطفال

علاج الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

علاج الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

يرتبط علاج الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة بالسبب الذي أدى إلى حدوث القيء، ويعتبر إعطاء الطفل لكمية كافية من السوائل العلاج الأفضل لوقايته من الإصابة بالجفاف الناتج عن القيء، كما يمكن علاج الاستفراغ بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص في حالات الاستفراغ المستمرة، ويعتبر اللقاح المضاد لفيروس الروتا (Rotavirus) مثاليًا لحماية المولود من الإصابة بالأنفلونزا.

في الختام نجد أن أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة متعددة وكثيرة، وعلى الرغم من عدم خطورة أغلب حالاتها، إلا أنها تسبب الإزعاج للطفل والأم، وبعض الحالات تستدعي التدخل الطبي الفوري للحصول على العلاج الأمثل.

[ppc_referral_link]