أسباب تأخر النطق عند الأطفال

[faharasbio]

أسباب تأخر النطق عند الأطفال من أكثر الأمور التي تهم الوالدين، وتجعلهم يبحثون عن طرق العلاج لمساعدة طفلهم على النطق بشكل سليم، وممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ولذلك سنقدم أهم أسباب تأخر النطق عند الأطفال، وأبرز الأعراض والعلامات، وكذلك طرق العلاج.

تأخر النطق عند الأطفال

إن الله سبحانه وتعالى ميز البشر عن سائر المخلوقات بالنطق، وسهل عملية التواصل بين الأشخاص عبر التحدث مع بعضهم البعض. يبدأ الطفل بالنطق في مرحلة الطفولة، ولكنه لا يولد وهو يقوم بذلك، بل هناك آليات تخلق مع الطفل تمكنه من تعلم الكلام كالسمع واللسان، ولذلك فإن أي مشاكل في هذه الآليات ستؤثر في قدرة الطفل على تعلم النطق، ويصبح متأخر بالكلام عن أشقائه.

يمكن اعتبار أن الطفل تأخر في الكلام اذا لم ينطق حتى انتهاء عامه الثاني أو لعمر الثلاث سنوات، وهنا يجب أن يسعى الأهل لاكتشاف السبب أو حتى عرض الطفل على طبيب مختص. ويمكن أن يشير الطفل المتأخر بالكلام من خلال حركات أو تعبيرات لغوية غير مفهومة، وقد يكون الطفل المصاب بمشكلة تأخر النطق لديه مشكلة سمعية أو تأخر بالنمو عن باقي أقرانه.

“اقرأ أيضًا: الفتق الإربي عند الأطفال

أعراض وعلامات تأخر النطق عند الأطفال

تحدث العديد من الأعراض، والعلامات على الطفل المصاب بمشكلة تأخر النطق، والتي تدعو للقلق والحذر عند مشاهدتها، وسوف نقدم أعراض وعلامات تأخر النطق عند الأطفال حسب كل مرحلة عمرية كالتالي:

علامات تأخر النطق منذ الولادة حتى عمر السنة:

  • قلة تفاعل الرضيع مع الضوضاء، والوسط المحيط به.
  • نادرًا ما يبتسم أو يضحك.
  • يكون هادئ، وقليلًا ما يصدر صوتًا.

العلامات التي تظهر بين السنة والسنتين من عمر الطفل المتأخر بالكلام:

  • لا يستطيع نطق اسمه أو قوله لبعض الكلمات مثل ماما وبابا.
  • لا يقوم بالتلويح بيده أو يقول كلمة باي.
  • لا يحاول إعادة الكلام الذي يقال أمامه أو يكرره.
  • لا يتبع بعض الأوامر السهلة الموجهة له.

العلامات التي تظهر بين السنتين والثلاث سنوات عند الطفل المصاب بتأخر النطق:

عند بلوغ الطفل هذه المرحلة يكون قادرا على قول من 50حتى 100كلمة كما يجب أن يكررها يوميا، ويمكن للأهل فهم معظم كلامه، ويستطيع فعل ما يلي:

  • نطق الطفل باسمه الأول.
  • التعبير عن ملكيته للأشياء كقوله هذا ملكي.
  • استطاعته لقول جملة، أو عبارة بسيطة مكونة من كلمتين.
  • فهم الأوامر الاعتيادية اليومية، والأسئلة السهلة مثل (من، أين)

“اقرأ أيضًا: علاج فقر الدم عند الأطفال

أسباب تأخر النطق عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي قد تعيق الطفل عن الكلام، وإليكم أبرز 6 من أسباب تأخر النطق عند الأطفال:

 اللسان المعقود أو المربوط

 وهي مشكلة عضوية قد تولد مع الطفل، وهي عبارة عن شريط نسيجي يربط أسفل اللسان بقاعدة الفم مما يقيد حركة اللسان ويعيق الطفل عن التكلم، وفي هذه الحالة يجب عرض الطفل على طبيب، وإجراء جراحة بسيطة تحرر اللسان، وتجعل الطفل قادرًا على التحدث بحرية.

 الصمم أو فقدان السمع

 لابد من أن يكون الطفل يسمع جيدًا حتى يستطيع الكلام ففي حال كان الطفل لا يستجيب عند مناداته باسمه، ولا يتعرف على الأشياء عند تسميته لها، أو في حال إصابته ببعض الأمراض كالحصبة الألمانية، عندها يجب التأكد من صحة عملية السمع عند هذا الطفل.

إصابة الطفل بمرض طيف التوحد

يعتبر التأخر بالنطق من إحدى علامات إصابة الطفل بمرض التوحد، حيث يكون لديه مشاكل في التواصل والتحدث، وغالبًا ما تتطور لديه المهارات اللغوية في وقت متأخر مقارنةً مع الطفل العادي، ويختلف ذلك بحسب تطور الحالة.

نقص في القدرة الذهنية أو العقلية

يؤدي تأخر النمو العقلي والإعاقة الذهنية عند الأطفال (intellectual disability) إلى عجزهم على القيام بالوظائف العقلية التي تتناسب مع مراحل عمرهم، وبالتالي تعتبر من أسباب تأخر النطق عند الأطفال لأنه تمنعهم من تعلم اللغة واستعمالها بالشكل الصحيح.

الاضطرابات النفسية

قد تنشأ الاضطرابات النفسية للطفل بسبب فقدانه لفرد مهم في عائلته بسبب الموت أو العمل أو فراق أحد الوالدين بسبب الطلاق، وهذا قد يخلق عند الطفل ما يسمى بقلق الفراق، وقد يكون ذلك من أسباب تأخر النطق عند الأطفال.

سماع الطفل للغتين مختلفتين

 يحدث ذلك في حال اختلاف الجنسيات للأبوين أو السفر لبلد يتكلم بلغة مختلفة عن اللغة الأم، فتعلم الطفل للغتين مختلفتين قد يسبب تأخره بالنطق، وأحيانًا لا تظهر للطفل مشكلة أبدًا.

“اقرأ أيضًا: الشفة الأرنبية عند الأطفال

علاج تأخر النطق عند الأطفال

تختلف سبل العلاج عند كل طفل حسب حالته والسبب الذي أدى لتأخر النطق عنده ومدى شدته، وفي حال ملاحظة أي سبب يجب عرض الطفل على طبيب مختص ومعالجة الأمر مبكرًا، وسنوافيكم ببعض الأمور التي يمكن أن تساعد الأهل في علاج تأخر النطق عند الأطفال:

  • عند التكلم مع الطفل المصاب بتأخر النطق يجب التحدث ببطء حتى يستطيع فهم كل الكلمات الموجهة له.
  • في حال نطق الطفل لكلمة بشكل خاطئ عندها يجب إعادة توجيه الكلمة له من دون أن نقول له هذا خاطئ.
  • رؤية الطفل لأولاد من نفس عمره، والتواصل واللعب معهم.
  • القيام ببعض النشاطات التي تحفز الطفل، وتساعده في عملية النطق، كزيارة حديقة الحيوانات والتعرف على مختلف أنواعها وأصواتها.
  • وصف الأشياء التي يشير إليها الطفل بإصبعه وتسميتها.
  • يجب منح الطفل المتأخر في الكلام بعض الوقت حتى يكون قادرًا على التعبير عن نفسه.

في الختام نجد أن التقدم والتطور التقني وانتشار الأجهزة المحمولة واللوحية بشكل كبير وانشغال الأهالي عن أبنائهم بسبب مشاكل الحياة، كلها عوامل تعتبر من أهم أسباب تأخر النطق عند الأطفال، فضلًا عن وجود أسباب أخرى، ولذلك يجب على الوالدين مراقبة طفلهم بشكل جيد، ومعرفة أعراض وعلامات تأخر النطق عند الأطفال، وطرق علاجها.

[ppc_referral_link]