الفتق الأربي عند الأطفال: الأسباب والعلاج

[faharasbio]

الفتق الأربي عند الأطفال: الأسباب والعلاج

الفتق الأربي هو عبارة عن بروز لأحد الأعضاء الموجودة داخل البطن من خلال منطقة ضعف في جدار عضلات البطن وبالنسبة للفتق الذي يحدث عند أصل الفخذ فهو يسمى بالفتق الأربي تحديدًا.

يكون الفتق الأربي على شكل نتوء لين ورخو تحت مستوى الجلد ومن الممكن أن يحدث بأي عمر، ولكن تظهر أغلب هذه الحالات في الأشهر الستة الأولى من العمر وتصيب الذكور والإناث على حد سواء.

إن 80 إلى 90% من المرضى ذكور وغالبًا ما تكون في الجهة اليمنى، وتكون نسب الإصابة أعلى عند الخدج بنسبة 30%.

أسباب الفتق الأربي عند الأطفال

يظهر الفتق الاربي مع المواليد كعيب خلقي، ولكنها لا تظهر إلى أن يبلغ المريض عمر الشهر، حيث تكون القناة الأربية قبل عمر الشهر ضيقة جدًا وبالتالي تصبح الأمعاء غير قادرة على المرور من خلالها، وبمرور الوقت تصبح عضلات البطن أقوى وتدفع الأمعاء للقناة الأربية.

يتكون المبيضين والخصيتين خلال الفترة التي تمتد بين الأسبوع الثاني عشر وإلى الأسبوع الرابع عشر خلال تكوّن الجنين، وتبدأ الخصيتين بالنزول إلى أسفل البطن مع سحب جزء من الغشاء البريتوني.

إن الغشاء البريتوني هو عبارة عن غشاء رقيق من الأنسجة التي تبطن المنطقة الداخلية من البطن وتكوّن أيضًا منطقة الصفن، وهي عملية مشابهة لهبوط الرحم عند الإناث إلى منطقة الشفرين ويفصل بين التجويفين بعد الولادة بفترة قصيرة.

جميع الحالات التي لا يكتمل فيها إغلاق الكيس الذي يفصل الجوف البريتوني عن البطن أو حتى يتأخر فإنه من الممكن أن يتشكل الكيس الإربي الذي يسمح للأعضاء بمغادرة مكانها الأصلي.

أحيانَا تتجمع السوائل في هذا الكيس بدلاَ من أن تغادر الأعضاء مكانها ويحدث عن الطفل ما يسمى بالقيلة المائية.

من أهم العوامل التي تساعد على ظهور الفتق الأربي ما يلي:

  • إصابة المريض بالتليف الكيسي.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة به والعامل الوراثي.
  • خلل في نمو مفصل الفخذ.
  • ولادة مبكرة للطفل، وهي من أهم العوامل التي من الممكن أن تتسبب في ظهور الفتق الأربي.
  • وجود خصية معلقة أو مهاجرة عند الذكور.
  • عيوب خلقية في الجهاز البولي والتي يولد بها الجنين.

أعراض الفتق الأربي عند الأطفال

يظهر الانتفاخ المسمى بالفتق الأربي على شكل كتلة لينة ويرافقها في أغلب الأحيان ألم موضعي مزعج في مكانها، ويبرز بشكل واضح عند بكاء الطفل أو شعوره بالإجهاد ويعود بعدها إلى مكانه الطبيعي عند استرخاء الطفل، وبالتالي قد يظن الوالدين أن البكاء هو من سبب الفتق.

في الحقيقة يكون ظهور الفتق نتيجة لبكاء الطفل ومن الممكن أن لا يعود النتوء إلى الداخل بعد استرخاء الطفل وهو ما يسمى بالفتق المنحصر، وهي مشكلة شائعة الحدوث جدًا، ومن المهم أن يتم مراجعة الطبيب عند حدوثها وخصوصًا أن الطفل يكون متهيج وسريع الغضب عند حدوث هذه الحالة.

نجد أن الطفل يعاني أيضًا من فقدان شهية وغثيان وإقياء مع حركات غير طبيعية للأمعاء وانتفاخ واضح في البطن، وفي حال استمرار الفتق المنحصر يحدث ما يسمى بالفتق المنخنق حيث تتوقف التروية الدموية في منطقة الأمعاء وهي حالة خطيرة قد ينتج عنها وفاة الطفل في حال عدم إجراء جراحة بشكل فوري.

من أهم الأعراض نذكر ما يلي:

  • سخونة الجلد في منطقة الفتق واحمرارها.
  • لا يستطيع الرضيع التبرز لمدة 3 أيام بشكل متتالي.
  • ألم شديد ومستمر في منطقة الفتق.
  • ورم في منطقة البطن والفخذ وهو سهل الملاحظة.
  • لا يستطيع الرضيع أن ينام لفترات مستمرة طويلة بسبب الألم وعدم الراحة.
  • ينتفخ الورم بشدة عند الحركات القوية للطفل.

مضاعفات الفتق الأربي عند الأطفال

قد ينتج عن انحصار الفتق أو اختناقه مضاعفات خطيرة جدًا، وهي تعتمد بطبيعتها على الأعضاء الموجودة داخل الكيس، ومن أهم هذه المضاعفات نذكر ما يلي:

  • ضعف داخل الغدد التناسلية Gonadal Dysfunction.
  • تضيق في الأمعاء Intestinal Stricture.
  • ضمور في الخصية Testicular Atrophy.
  • ضمور في المبيض Ovarian Atrophy.
  • تضيق في الأنابيب Tubal Stricture.
  • نخر في الأمعاء Intestinal Necrosis and Perforation.
  • نخر في الخصية Testicular Necrosis.

من هنا تأتي أهمية علاج الفتق الأربي لدى الأطفال وعدم ترك الحالة وإهمالها لما لها من مضاعفات خطيرة.

علاج الفتق الاربي عند الأطفال

من المهم جدًا أن يتم علاج الفتق الأربي لأنه ليس مرض ذاتي الشفاء بدون علاج، ويجب أن يجرى تدخل جراحي سريع لإصلاح العضلات التي لم ولن يتم إغلاقها بشكل تلقائي.

في البداية يتم إجراء شق جراحي صغير ضمن المنطقة الأربية عند الفخذ ثم يتم رتق القناة بشكل فوري مع خياطتها لضمان الإغلاق بشكل محكم، ولا ننسى ضرورة إصلاح العضلات لتعود للعمل بصورة صحيحة.

يتم استخدام منظار البطن أو ما يعرف بالتنظير لفحص الجهة الأخرى من البطن، إذ أنه من الممكن أن يتواجد الفتق في كلا الجهتين وخصوصًا عند الصغار.

في حال تم اكتشاف فتق أو توقع احتمالية لوجوده تجرى الجراحة في كلا الجهتين كإجراء وقائي أو علاجي.

إن إجراء هذه الجراحة قد تسبب انتفاخ وتورم في منطقة الخصية وكيس الصفن عند الذكور، ومن الممكن أن يحتاج الأمر للعودة إلى الحالة الطبيعية ما يقارب عدة أسابيع.

تترافق أيضًا الجراحة مع ألم، ويتم تدبيره من خلال بعض الأدوية لتخفيفه، وهو عمومًا سيتراجع خلال الأسبوع الأول، ويتم إيقاف الدواء عند اختفائه بشكل نهائي.

يتم مراجعة الطبيب بعد أسبوع أو عشرة أيام من إجراء الجراحة لكي يتم تقييم مكان العمل والتأكد من عملية الشفاء، كما يجب إبلاغ الطبيب ومراجعته في أي حالة يظهر فيها الطفل نقص في قدرته على التبول أو عند ارتفاع درجة حرارته أو ملاحظة انتفاخ زائد أو حتى احمرار خفيف في المنطقة.

يمكن أن يحدث النزف كأحد مضاعفات الجراحة ولكن على الرغم من إن احتمالية عودة الفتق بعد الجراحة هو أمر ضعيف نسبيًا، ولكن من المهم أن نأخذ الاحتياط والحذر ووضع الطبيب في الصورة الصحية للمريض لتجنب أي نوع من المضاعفات المؤذية.

[ppc_referral_link]