فوائد زيت الحية واستخداماته

[faharasbio]

فوائد زيت الحية واستخداماته

اعتمدَ الإنسان القديم على الحيوانات والنباتات المتواجدة حوله من أجل حصوله على الغذاء واللباس وعلاج المشكلات التي يُعاني منها، وتمَ اكتشاف عدّة أنواعٍ مختلفة منَ الزيوت والأعشاب لها استخدامات في المجال الصحيّ والتجميلي، ومعظم هذه الزيوت مازالَ استخدامها شائعاً في عصرنا الحالي وتدخل في عدّة منتجاتٍ وأدوية من أجل الاستفادة منها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يوجد نوعان للزيوت {نباتية وحيوانية} ومن أشهر الزيوت التي شاعَ استخدامها مؤخراً هوَ زيت الحية، فقد تمَ استخراجه منَ الأفعى المائية التي تتواجد في دولة الصين، وكانت هذه الدولة تعتمد على الزيت في حلّ مشكلة آلام المفاصل، وكانَ مشهوراً في الطب الصيني والطب البديل، ولذلك ما المقصود بزيت الحية؟ وما هيَ أفضل 7 فوائد لهُ؟ وما هيَ محاذير استخدامه وأضراره؟

ما المقصود بزيت الحية Snake Oil؟

استخدمَ زيت الحية أو زيت الثعبان بشكلٍ واسعٍ في دولة الصين وانتشرَ إلى باقي الدول فيما بعد ويُطلق عليه اسم {شيو} بالصيني، وكانَ أفراد هذه الدولة يستخدمونه للعلاج الجسدي ومن ثمَ توّصلَ الفراعنة إلى أنهُ يُعالج مشكلة الصلع الناتج عن الوراثة ومن ثمَ تطوّرَ إلى المجال التجميلي مثل العناية بالشعر والبشرة.

ونوّد الإشارة، أنَ زيت الحية غني بحمض الميريستيك وحمض اللينوليك وأوميغا 3 وحمض الأوليك كونهُ يتم الحصول عليه منَ الدهون الخاصة بالثعابين المائية ولذلك هوَ غني بالأحماض الدهنية، وانتقلَ إلى أمريكا حيثُ ازدادت شهرته من قِبَل العمال الصينيون أثناءَ تواجدهم في تلكَ الدولة.

علاوة على ذلك، الحصول على هذا الزيت بشكله النقي أمر في غاية الصعوبة، فيجب البحث عن علامةٍ تجارية موثوقة من أجل شرائه، لأنَ أغلب الزيوت المتواجدة في الأسواق لا تحتوي إلّا بنسبة تصل إلى 25% منه والمتبقي منَ الزيوت المخففة أو الحاملة.

ما هيَ أفضل 7 فوائد صحيّة وجمالية لزيت الحية؟

نظراً لاستخدامه منذُ زمنٍ طويل تمّت دراسة خصائصه من قِبَل الخبراء والنتيجة كانت أنهُ يحتوي على عدّة فوائدٍ للإنسان تتمثل في:

تغذية بصيلات الرأس:

تُعاني بعض السيدات من مشكلة القشرة المتراكمة في فروة رأسها والتي تُسبب لها الحكة والإحراج، بالإضافة للملمس الجاف لخصلات الشعر معَ الهيشان وتقصف الأطراف، وتكمن فوائد زيت الحية في أنهُ يُنظف مسامات الفروة ويُسهم في تقشيرها أثناءَ التدليك بهِ وتعزيز تدّفق الدم إليها.

كما أنهُ يُضفي على الشعر لمعان ونعومة أكثر منَ السابق، ويُعالج الأطراف التالفة بدلاً منَ التخلص منها، ولاحتوائه على عناصرٍ غذائية يُسهم في ترطيب الفروة وزيادة كثافة الشعر بها.

حماية الشعر:

أيضاً لهذا الزيت فوائد فعّالة في الحصول على شعرٍ صحيّ ولامع، فأشعة الشمس فوقَ البنفسجية معَ التعرّض لأجهزة التصفيف عالية الحرارة معَ الملوثات الخارجية مثل الغبار والأوساخ تُؤدي لتكسر الشعر وتلفه إن لم تتم العناية بهِ.

ويُمكن لزيت الحية أن يحمي الشعر من خلال غسل رأسك بالماء الفاتر ووضع كمية منَ الزيت على أطراف الأصابع والبدء بتدليك الفروة والخصلات ويُترك لمدة 3 ساعات ومن ثمَ الاستحمام، ويُنصح بتكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعياً.

بشرة مشرقة وصحيّة:

توجد عدّة منتجاتٍ في الأسواق مليئة بالمركبات الكيميائية المؤذية للجلد، وتلجأ بعض الفتيات إلى المنتجات العشبية والطبيعية مثل الزيوت والأعشاب، وبالفعل يُمكن لزيت الحية أن يُعزّز من نضارة البشرة كونهُ غني بالمغذّيات ويُقلّل منَ الإصابة بالصدفية أو الأكزيما.

كما أنهُ يُسهم في علاج الرؤوس السوداء التي تظهر حولَ الأنف والخدين والجبهة، ويُنظف مسامات البشرة منَ البكتيريا والأوساخ العالقة بها.

زيادة كثافة الرموش:

بالرغم من أنَ اقتراب أي نوع زيت منَ العينين ضارّ بهما، إلّا أنهُ تمَ كشف النقاب عن فائدة زيت الحية في الحصول على رموشٍ كثيفة وطويلة، وخاصةً أنَ تساقط الرموش يزداد بسبب التقدّم في السن أو التغيرات الهرمونية.

ومن هنا يُمكن للأحماض الدهنية المليئة بهِ أن تُرطب الرموش وتزيد كثافتها وتُقلّل من تساقطها أثناءَ التمشيط بها بريشة ماسكارا نظيفة، ويُمكن اعتماد هذا السيروم من خلال وضع ملعقة كبيرة زيت لوز حلو ونصف ملعقة كبيرة زيت الحية ونصف ملعقة زيت خروع ونصف ملعقة زيت جوز الهند معَ كبسولة فيتامين هاء ومزجهم معاً والاحتفاظ بهم في علبة ماسكارا قديمة بعدَ تنظيفها.

زيادة كثافة اللحية:

يبحث أغلب الشبان عن خلطاتٍ طبيعية من أجل نموّ لحيتهم وتنعيمها، وبالفعل يُمكن لهذا الزيت أثناءَ تدليك الذقن بهِ أن يزيد من رطوبة الشعيرات ويحميها منَ التقصف ويحدّ من تساقطها، كما أنهُ يملئ الفراغات بها.

مسكن للألم:

من أفضل فوائده هيَ تسكين الآلام التي يُعاني منها الإنسان وخاصةً الناتجة عن أمراضٍ مزمنة من خلال وضع القليل منهُ وتدليك مكان الإصابة، ولأنهُ غني بخصائصٍ مضادّة للالتهاب ويحتوي على كمية من أحماض أوميغا 3 يُخفف من التهاب المفاصل ويُقلّل منَ الألم الذي يُصيب عضلات الجسم.

تحسين الحالة النفسية:

إذا شعرتَ بأي نوعٍ منَ الضغوطات أو التوتر أو العصبية الزائدة، فيجب الاسترخاء وتحسين حالتك من خلال وضع القليل من هذا الزيت وتدليك جسدك بهِ، ويُمكنكَ شراء مبخرة للروائح ووضعه بها والبدء باستنشاقه معَ إغماض العينين من أجل السيطرة على حالتك وتهدئتك.

ما هيَ محاذير استخدام زيت الحية وأضراره؟

بالرغم من فوائده المذهلة إلّا أنهُ يحتوي على عدّة أضرارٍ جانبية قد يُصاب بها الفرد، منها:

  • إذا كنتَ تُعاني من حساسيةٍ تجاهَ هذا الزيت فيُمكن تهيّج بشرتك وظهور طفح بها معَ حكة مؤلمة، ويُنصح بتجربته في البداية على معصم اليد للتأكدّ من فعّاليته بعدَ مرور 24 ساعة.
  • ظهور طفح في فروة الرأس وتهيّج إذا استخدمَ هذا الزيت بشكلٍ مفرط وإهمال غسله لمدةٍ طويلة.

نوّد القول أنهُ لا توجد أدلة ثابتة عن فوائد هذا الزيت على الصحة، كما أنَ البعض يُشير إلى أنهُ لا يُستخرج منَ الحية بل عبارة عن منتجٍ عشبي مصنوع من عدّة أعشاب والبعض الآخر يُشير إلى أنهُ مستخرج منَ الأفعى المائية، ولكن أثناءَ شرائه يجب توخي الحذر لأنَ بعض الشركات تُروّج لمنتجاتٍ غير أصلية تدّعي أنها خاصة بزيت الأفعى.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]