9 نصائح فعّالة لمواجهة التعرق المفرط صيفاً

[faharasbio]

التعرق المفرط صيفًا

اقتربَ فصل الصيف الذي يتميز بدرجات حرارته المرتفعة والشمس الساطعة والأجواء الدافئة، إنهُ الفصل المفضل لدى الكثيرين، فمن منّا لا يُحب السباحة وتناول الفواكه الصيفية والخروج معَ الأصدقاء ليلاً وارتداء الملابس الخفيفة، وبالرغم من جاذبية الصيف إلّا أنهُ كارثة للبعض، فيُسبب الإحراج لهم كونهُ يُؤدي لإفراز كمياتٍ كبيرة منّ العرق في كل مرة يخرجون بها، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالإحباط وتجنب الخروج إلّا للضرورة فقط.

فمنّ الجدير بالذكر، أنّ التعرّق أحد العمليات المهمة لجسم الإنسان، فيُسهم في إنتاج الإفرازات الجسمية للخارج ويتخلص منّ السموم عن طريق الماء والأملاح ومركباتٍ كيميائية تظهر أسفلَ الإبطين أو على راحتي اليدين أو باطن القدمين أو في منطقة الحوض، فهذه الغدد العرقية لها تأثير فعّال في تنظيم حرارة الجسد وتحسين التنفس والحفاظ على الصحة منّ الدهون والسموم.

ونوّد الإشارة، أن التعرّق ينتج عن الإجهاد الجسدي مثل المشي لمدةٍ طويلة أو ممارسة الرياضة أو الجلوس بجانب مصادر حرارة عالية أو الوقوف تحتَ الشمس، ولكن التعرّق الشديد لهُ أسبابه الخاصة مثل مرحلة انقطاع الطمث عندَ النساء أو الإصابة بفرط الغدة الدرقية أو انخفاض نسبة السكر في الدم أو ارتفاع مستويات الأملاح أو مرض القلب أو الإصابة باعتلال الأعصاب المستقلة.

ولكن إذا لم تُعاني من أي مشكلةٍ صحيّة ولكنكَ تتعرّق بشكلٍ مفرط في فصل الصيف، فأنتَ حتماً تتبع طرق خاطئة ينتج عنها هذا الإفراز الكبير في الغدد العرقية، ولذلك ما هيَ أفضل 9 نصائح فعّالة لمواجهة التعرق المفرط صيفاً؟

9 نصائح فعّالة لمواجهة التعرق المفرط صيفاً

جلسات الساونا:

أيُعقل ذلك! كيفَ لهذه الجلسات أن تُحقق الفائدة في تخفيف التعرق صيفاً؟ ولكنها خطوة فعّالة فجلسات الساونا تُساعدك على تخفيف الضغط النفسي والاسترخاء وإزالة السموم بأكملها منّ الجسد وزيادة تدّفق الدورة الدموية، وبالتالي لها دور في خفض حرارة الجسم على المدى القريب كونها ساهمت في إفراز الكثير منّ العرق.

ولكن عليكَ استهلاك المياه بقدر ليترين يومياً من أجل تعويض ما فقدته، معَ ضرورة الحصول على هذه الجلسة كُلّما أُتيحت لكَ الفرصة للحصول على نتيجةٍ إيجابية.

اختيار الملابس المريحة:

للملابس أثر سلبي على البشرة إذا كانت على احتكاك بالجلد، كونها تُساعد في التعرّق بشكلٍ متزايد وتتسبب بتهيّجاتٍ جلدية واحمرار وظهور بقع داكنة، ولتخفيف هذه المشكلة ومنع ظهور بقع كبيرة منّ العرق على ملابسك، حاول اختيار الأقمشة المصنوعة منّ القماش أو القطن.

بالإضافة لضرورة تجنب أي ألبسة داكنة اللون أو مصنوعة منّ البوليستر والنايلون، لأنها تُساعد في إفراز العرق والشعور بالإحراج والحرارة المرتفعة في الجسد.

تجنب المنتجات الزيتية:

تُعاني السيدات من تعرق الوجه المفرط وظهور زيوت على الجبهة والأنف والخدين، ولحلّ هذه المشكلة يجب الابتعاد عن المساحيق التجميلية التي تحتوي على زيوت وخاصةً الكريمات والفاونديشن، والابتعاد عن غسل الوجه بماءٍ ساخن، ويُفضّل التدليك بالثلج قبلَ خروجك في وضح النهار لإغلاق المسامات وتبريد البشرة.

اتباع نظام غذائي صحيّ:

كل وجبة تدخل إلى جسدك لها أثر إما سلبي أو إيجابي على صحتّك، فتوجد عدّة مواد غذائية تتسبب بإفراز العرق وبارتفاع حرارة الجسد مثل {المأكولات الحارّة، البهارات، الحليب عالي الدسم، الفلفل الحارّ، الحساء الساخن، الوجبات الدهنية}.

يُفضّل تخفيف هذه الوجبات صيفاً والتركيز على الوجبات المنعشة مثل {الفواكه الموسمية كالعنب والبطيخ والموز، الخضار كالطماطم، منتجات الألبان، اللوز، زيت الزيتون، مصل اللبن} كما أنّ اختيارك للمشروبات المنعشة كالعصائر الطبيعية الباردة يُساعد في ترطيب جسدك وتخفيف التعرّق.

اعتماد الألوان الزاهية:

للأسف بعض الأفراد يرتدون القبعات الشمسية الدائرية ذات اللون الأسود، ويعتقدون أنها تحمي من أشعة الشمس، والأمر ذاته ينطبق على البناطيل أو البلايز، ويشعرون بالتعرق المفرط وظهور رائحة غير محبّبة في أحيانٍ كثيرة.

ولتخفيف هذه المشكلة عليكَ الاعتماد على ألوان صيفية فاتحة تُساعدك في الشعور بالبهجة والاسترخاء والبرودة مثل {اللون الأبيض، الأزرق السماوي، الوردي الباستيل، الأخضر الفاتح}.

 اختيار أحذية مفتوحة:

من أسوأ مشاكل الصيف هيَ رائحة القدمين وخاصةً عندَ الرجال، ويُحاولون البحث عن طرقٍ فعّالة لتخفيف الرائحة الكريهة والتعرق المفرط، فما عليك إلّا الابتعاد عن الأحذية المصنوعة منّ النايلون واختيار الصنادل المفتوحة للتهوية.

بالإضافة لتجنب الأحذية المغلقة أو الجوارب النايلون، فيجب اختيار جوارب قطنية ذات لونٍ أبيض معَ ضرورة المشي حافي القدمين على الرمل واستخدام روائح مزيلة مثل بخاخ فيورا، وضرورة غسل القدمين والجوارب يومياً معَ قص الأظافر.

اختيار مزيل عرق جيد:

قد يحاول البعض اختيار مزيلات روائح العرق ذات جودة سيئة، فلا تُساعدهم إلّا في ظهور رائحة جميلة لبضع دقائق فقط، ويجب الانتباه إلى هذا الأمر والحصول على مزيلات عرق طبيّة ذات جودة عالية مثل {مزيل عرق يوسيرين، مزيل عرق من يورياج، مزيل رول اون لويس ويدمر} وتطبيقه بشكلٍ منتظم.

العلاج بالأعشاب:

يُمكنكَ اللجوء إلى الطرق الطبيعية لتخفيف التعرق الزائد لديك في فصل الصيف، على سبيل المثال تُسهم نبتة البابونج الغنية بالتربينويدات والفلافلونويد في إنعاش الجسد وتقليل كميات العرق، ولكن عليكَ الحذر من استخدام أي عشبة دون استشارة الطبيب المختص.

اتباع روتين يومي صحيّ:

إلى جانب تنفيذك للنصائح السابقة، عليكَ الانتباه إلى ضرورة الاستحمام بشكلٍ يومي بماءٍ فاتر والابتعاد عن المياه الساخنة، معَ ضرورة الجلوس في أماكنٍ باردة معرّضة للهواء من أجل تهوية جسدك وملابسك، ويجب غسل الملابس بشكلٍ يومي بعدَ عودتك منّ العمل.

حاول النوم في غرفةٍ معرّضة للهواء معَ فتح النوافذ والجلوس على أقمشةٍ قطنية من أجل تجنب التعرّق ليلاً، احرص أيضاً على إزالة الشعر منّ الأجزاء التي تُفرز العرق في جسدك لتجنب ظهور روائح كريهة بها.

منّ الأمور المستحيلة أن تمنع جسدك من إفراز العرق، ولكن يُمكنكَ التخفيف منهُ عبرَ الطرق المذكورة في الأعلى، وتذكر دائماً الحفاظ على وزنك لأنّ السمنة والدهون ترفع الحرارة الجسدية، ويُمكنكَ ارتداء فنيلة في ملابسك لامتصاص العرق.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]