كتب عربية قديمة يجب قراءتها

[faharasbio]

كتب عربية قديمة

للقراءة والمطالعة أهمية كبيرة في بناء الحضارات وتطويرها، وأيضًا بناء الإنسان الذي شكل الركن الأساسي لهذه الحضارة بكل مراحل نشوؤها.

ينتج عن القراءة تنمية كبيرة في مستوى التفكير، فضلًا عن اكتساب المعارف والمعلومات الجديدة المثمرة التي تنور العقل.

إن أول آية نزلت على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هي “اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ” تعتبر دليل كافي على عظمة القراءة وأهميتها ورفعة شأنها.

تفيد القراءة أيضًا في التعرف على التاريخ القديم بأركانه المختلفة، وكيفية نشأة الحضارات وتطورها، وبالتالي يصبح الإنسان على دراية أكثر وأكبر بأصول نشأة بلاده وكيف وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

لذلك اكتسبت كتب التاريخ القديم أهمية خاصة ومميزة بين كل الكتب وتم الاهتمام بها بشكل أكبر من قبل العلماء.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أشهر كتب عربية قديمة وتاريخية اكتسبت شعبية كبيرة ولا زال يتم الاستفادة منها حتى يومنا هذا.

كتب عربية قديمة يجب قراءتها

مقدمة ابن خلدون

تعتبر من أشهر الكتب العربية على الإطلاق وهو كتاب قديم كتبه الإمام عبد الرحمن بن خلدون وجعلها مقدمة لكتابه الشهير أيضًا “ديوان المبتدأ والخبر”.

ألفها في عام 1377 وتناول فيه علوم الشريعة والاجتماع والجغرافيا والسياسة وأيضًا الطب.

تعد هذه المقدمة من الكتب التي لا يزال الناس ينهلون منها العلوم والمعرفة حتى يومنا هذا، حيث أن العلماء أسسوا أصول علم الاجتماع اعتمادًا على هذه المقدمة الشهيرة.

غاص ابن خلدون في هذا الكتاب بعلم المجتمعات أو ما يسمى علم طبائع العمران والدول بشكل عميق حيث قام بتحليل ظواهر عدة وأعاد جمعها مرة أخرى بطريقة جديدة.

من أشهر الحكم التي استنبطت وذكرت في الكتاب نذكر ما يلي:

  • إذا خشي الناس أن يسلب الظلم حقوقهم أحبّوا العدل وتغنّوا بفضائله، فإذا أمنوا وكانت لهم القوّة التي يظلمون بها تركوا العدل.
  • السلطان والأمراء لا يتركون غنيّاً في البلاد إلا وزاحموه في ماله وأملاكه، مستظلّين بحكم سلطاني جائر من صنعتهم.
  • ‏الحاكم الظالم يظهر له الشعب الولاء ويبطن له الكره والبغضاء، فإذا نزلت به نازلة أسلموه ولا يبالون.
  • الظفر في الحروب إنما يقع بأمور نفسانية وهمية، وإن كان السلاح والقتال كفيلاً به، لذلك كان الخداع من أنفع ما يستعمل في الحرب ويُظفر به.
  • إن الرخاء والازدهار والأمن تساهم في الحدّ من العصبية، بينما الحروب والخوف والفقر (البطالة) تعزّز من العصبية.
  • إنّ القبيلة إذا قوي سلطانها ضعف سلطان الدولة، وإذا قوي سلطان الدولة ضعف سلطان القبيلة.
  • السيف والقلم أداة بيد الحاكم يستعين بهما على أمره، والحاجة إلى السيف في نشأة الدولة وهرمها أكثر من الحاجة للقلم.
  • الُملك بالجند، والجند بالمال، والمال بالخراج، والخراج بالعمارة، والعمارة بالعدل، والعدل بإصلاح العمّال، وإصلاح العمّال باستقامة الوزراء.

كتاب البخلاء للجاحظ

هو من الكتب العربية القديمة جدًا والتي بدأت بمفهوم العمق في الأدب مع التخصص في موضوع معين، وبالتالي تم إشباع الفكرة من كل جوانبها ولم يكن هناك أي نقص في إيصال الفكرة للقارئ.

اعتبر هذا الكتاب مرجعًا في نفوس وطبائع البشر، حيث تضمن أنواع كثيرة جدًا منهم، إضافة إلى كونه قد ذكر بين سطوره أسماء علماء ومشاهير البلدان المختلفة في ذلك الزمن.

استخدم الجاحظ في هذا الكتاب أسلوب قصصي مميز في السرد لحكايات البخلاء وتصرفاتهم، وكان هناك أحيانًا وصف عامي للحالة ليصبح قريبًا أكثر من القارئ.

احتوى أيضًا على أبيات شعر مميزة جدًا لذلك اعتبر موسوعة كاملة متكاملة تضم الأدب والاجتماع والتاريخ.

من أشهر اقتباسات كتاب البخلاء:

  • “قال أبو نواس: كان معنا في السفينة ، ونحن نريد بغداد ، رجل من أهل خراسان ، وكان من عقلائهم وفقهائهم ، فكان يأكل وحده. فقلت له: لم تأكل وحدك؟ قال: ليس عليّ في هذا الموضع مسألة إنما المسألة على من أكل مع الجماعة، لأن ذلك هو التكلّف. و أكلي وحدي هو الأصل وأكلي مع غيري زيادة في الأصل .”
  • “وأقبل على المكي وقال والقوم يسمعون فقال: يا أبا عثمان من أبخل أصحابنا قلت: أبو الهذيل.
    قال: ثم من قلت: صاحب لنا لا أسميه. قال الحزامي من بعيد: إنما يعنيني! ثم قال: حسدتم للمقتصدين تدبيرهم ونماء أموالهم ودوام نعمتهم. فالتمستم تهجينهم بهذا اللقب وأدخلتم المكر عليهم بهذا النبز.
    تظلمون المتلف لماله باسم الجود إدارة له عن شينه وتظلمون المصلح لماله باسم البخل حسدا منكم لنعمته. فلا المفسد ينجو ولا المصلح يسلم.”

كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف

هو أحد كتب الطب تم كتابته من قبل أبو قاسم الزهراوي، وتم تقسيمه لثلاثون فصل كل فصل تناول الحديث عن تخصص معين من تخصصات الطب المختلفة.

جمع الزهراوي في هذا الكتاب كل العلوم الطبية إضافة إلى طرق الجراحة وأساليبها المختلفة، وقام بتكريمها بشكل خاص حيث قام بوضعها بآخر فصل في الكتاب، لأنه حسب اعتقاده بأن الجراح الحقيقي يجب أن يلم بكل التخصصات الطبية وليس فقط الجراحة.

كتاب ألف ليلة وليلة

يمكن القول أنه لا يوجد أحد لم يسمع بكتاب ألف ليلة وليلة وعن الملك شهريار والملكة شهرزاد التي كانت تحمي نفسها من سيف الملك بذكاء.

كانت شهرزاد تحكي للملك في كل ليلة قصة جديدة بنهاية مشوقة جدًا تجعله لا يطيق الصبر لليلة التالية حتى تنهيها له شهرزاد.

تميزت القصص الموجودة بهذا الكتاب بالطابع الشعبي نوعًا ما، وتم ترجمة هذا الكتاب للغات عديدة مثل الإنجليزية وأيضًا الفرنسية.

من أشهر الاقتباسات الموجودة بهذا الكتاب:

  • المرأة لا يُعجزها عسيرُ الأمور وصعبُها ولا يعوقها مراقبة الضمير وعِظتهُ.
  • أعظم آثار العقل تصريفَ الخُطوب.
  • لقلب المتحجّر يطيف به طائفُ الحنان أحيانا فيرقُ رقّة الماء يخرج من الصّخر.
  • ما بلغَ أحدٌ مُرادَهُ إلا بالسعي ومن لم يُخاطر بنفسه لا ينالُ هدفَهُ.
  • اصرِفْ أحزانَكَ فما ردّت حزنًا ضائعًا ولا أرجعتْ ميّتًا ولا أصلحتْ تالفـًا.
  • قبلُ في ميدان العمل خيرٌ من أن أموت على سرير الفراش.

كتاب طوق الحمام

اسم الكتاب الكامل طوق الحمام في الألفة والألاف، وتمت كتابته من قبل ابن حزم الأندلسي، وهو أدق ما قام العرب بكتابته حتى الآن، فيما يخص الحب وشرح كل تفاصيله من أسباب ومظاهر مختلفة.

ذكر في هذا الكتاب قصص كثيرة عن محبين شهيرين، وأيضًا قام بالبحث في قضية الحب من خلال شرح تأثيراته النفسية ومن منظور إنساني بحت.

يتألف من ثلاثين باب يتضمن أحدها علامات الحب.

أشهر الاقتباسات:

  • “والحب أعزك الله داء عياء وفيه الدواء منه على قدر المعاملة ، ومقام مستلذ ، وعلّة مشتهاة لا يود سليمها البرء ، ولا يتمنى عليلها الإفاقة. يزين للمرء ما كان يأنف منه، ويسهل عليه ما كان يصعب عنده حتى يُحيل الطبائع المركبة والجبلّة المخلوقة”.
  • “”ينصح المحبين بأن يتحاكموا في نظراتهم حتى تكتشف ما يكنونه وذلك لأن العين في رأيه ” باب للنفس الشارع وهي المنقبة عن سرائرها” والمعبرة عن ضمائرها والمعربة عن بواطنها.””
[ppc_referral_link]