توت الخمان.. ما هو وما هي فوائده؟

[faharasbio]

ما هو توت الخمان؟

يعرف نبات توت الخمان بعدة أسماء كالبيلسان والخمان الأسود، وهو من النباتات الطبية التي ظهرت في أوروبا، ثم انتشرت إلى مناطق مختلفة من العالم، ويضم الكثير من الأنواع، مثل الخمان الأوروبي والخمان العذقي وغيرها من الأنواع، وتحتوي شجرة توت الخمان على زهور بيضاء اللون، وتتميز برائحة عطرية فواحة، أما العناقيد فتحتوي على التوت.

نبات توت الخمان غير صالح للأكل بشكله النيء، ويعتبر التوت الخام والأوراق سامة، بينما يتمتع الخمان بطعم لاذع بعد طهيه، ويحتوي توت الخمان على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهو غني بمضادات الأكسدة وأهمها الأنثوسيانين Anthocyanin والفيتامينات مثل فيتامين سي، بالإضافة إلى مجموعة من الألياف والمعادن، كما يعد قليل السعرات الحرارية.

وسنقدم في هذا المقال فوائد توت الخمان العديدة لصحة الجسم، واستخداماته، والأضرار التي يسببها في حال تناوله بكثرة.

فوائد توت الخمان

يحتوي توت الخمان على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر أهمها:

فوائد توت الخمان لتعزيز صحة الجهاز المناعي

يعتبر نبات توت الخمان من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وبالتالي يسهم في تعزيز صحة جهاز المناعة من خلال قدرته على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تحارب البكتيريا والفيروسات، وتقلل من خطر الإصابة بالعدوى، كما يساعد في التخفيف من أعراض الانفلونزا ونزلات البرد عن طريق استخدام الكبسولات والأدوية التي يدخل في تركيبها توت الخمان، وبالتالي يسهم في العلاج السريع لبعض الأمراض.

فوائد توت الخمان لصحة القلب

يعمل توت الخمان على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، والتقليل من مستوى الدهون، الأمر الذي يعزز من صحة القلب، ويحافظ على الأوعية الدموية، وبالتالي يحسن صحة جهاز الدوران ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كتصلب الشرايين.

فوائد توت الخمان للوقاية من السرطان

يحتوي نبات توت الخمان على الكثير من مضادات الأكسدة أهمها الأنثوسيانين الذي يسهم في محاربة الخلايا السرطانية، ويقتل الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم، وبالتالي يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما يعزز صحة الجهاز المناعي ويقلل من الالتهابات.

فوائد توت الخمان للوقاية من الإمساك

يحتوي نبات توت الخمان على مركب الأنثراكينون Anthraquinone الذي يسهم في تليين الأمعاء، كما يمنع امتصاص الأمعاء للماء، وبالتالي يزيد من حركة العضلات في القناة الهضمية، ويقي من الإمساك من خلال شرب شاي توت الخمان.

فوائد توت الخمان كمدر للبول

يسهم نبات توت الخمان في التقليل من احتباس السوائل الزائدة، فهو يعمل كمدر للبول، كما يخلص الجسم من السموم المتراكمة في الجسم، الأمر الذي يعزز صحة الجسم، ويساعد في إنقاص الوزن.

فوائد توت الخمان لمرضى السكري

يحتوي توت الخمان على العناصر الغذائية التي تسهم في علاج مرض السكري من خلال قدرته على خفض مستوى السكر في الدم، كما يحفز من إنتاج الأنسولين في الجسم.

فوائد توت الخمان لصحة البشرة

يحتوي نبات توت الخمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز صحة البشرة، وتحميها من ظهور التجاعيد المترافقة مع التقدم بالعمر، وبالتالي يكسب البشرة النضارة والحيوية.

فوائد أخرى لتوت الخمان

  • يستخدم نبات توت الخمان لعلاج آلام المفاصل.
  • يعمل على تخفيف الصداع.
  • يسهم في علاج بعض الأمراض الجلدية.
  • يقلل توت الخمان من الاكتئاب والتوتر.
  • يعالج الحروق.
  • يسهم في علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  • يخفف من آلام وجع الأسنان.
  • يسهم في التخسيس بفضل احتوائه على الألياف.
  • يقلل من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يعزز صحة العظام.

فوائد أزهار توت الخمان

كما أن لأزهار نبات توت الخمان فوائد صحية عديدة للجسم، فهي تقي من الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، وتقلل من آلام الالتهابات مثل التهاب المفاصل، وتخلص الجسم من السموم، بالإضافة إلى فوائدها في تنظيم مستوى السكر في الدم لذلك تعتبر آمنه لمرضى السكري، كما تقي من أمراض القلب بسبب قدرتها على تقليل مستوى الكوليسترول الضار، ويتم استخدامها في تحضير شاي توت الخمان.

استخدامات زيت الخمان

يستخدم نبات توت الخمان في صناعة الأدوية لعلاج العديد من الأمراض، مثل علاج الآلام مثل التهاب الأسنان والالتهابات بشكل عام، كما يستخدم عصير توت الخمان المجفف لتعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ اللاذع وغناه بالفيتامينات المهمة لتعزيز صحة الجسم.

يعتبر توت الخمان غير صالح للأكل لأنه نبات سام، لذلك يجب طهي الثمار قبل تناولها، ومن ثم يمكن استخدامها في صناعة الحلويات والمربى والفطائر وغيرها من الأنواع، وتعد زهورها صالحة للأكل سواء كانت نيئة أو مطبوخة، وتستخدم في صنع شراب لذيذ الطعم مع السكر، أو يمكن إضافتها للشاي.

أضرار توت الخمان

يعتبر تناول نبات توت الخمان بشكل معتدل آمن للجسم، ولكن في بعض الحالات قد يسبب بعض الأضرار لفئة معينة من الأشخاص، ومن هذه الأضرار:

  • قد يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال.
  • التحسس لدى بعض الأشخاص، والإصابة بالطفح الجلدي.
  • قد يسبب تورم الشفتين واللسان.
  • صعوبة في التنفس لفئة معينة من الأشخاص.
  • قد يتداخل مع أدوية مدرات البول.

ينصح بعدم تناول نبات توت الخمان للحوامل والمرضعات والأطفال الصغار، وذلك بسبب آثاره السلبية على صحتهم، وقد يسبب تناول نبات توت الخمان النيء إلى الإصابة بالتسمم بسبب احتوائه على مادة السيانيد السامة، والتي تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الخطيرة، كالإسهال الشديد والقيء والدوار وغيرها من الأعراض، وفي هذه الحالة يجب التدخل الطبي الطارئ، وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول منتجات نبات توت الخمان.

في النهاية نجد أن لنبات توت الخمان الكثير من الفوائد الصحية بسبب احتوائه على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ولكن يجب الحذر من تناوله في بعض الحالات، ويفضل قراءة التعليمات الموجودة على المنتج، أو استشارة الطبيب لتلافي أضراره المحتملة على الجسم.

[ppc_referral_link]