فوائد ماء البصل للشعر

[faharasbio]

فوائد ماء البصل للشعر عديدة؛ حيث يعد نبات البصل من أنواع الخضار التي تستهلك كثيرًا في المطبخ العربي والغربي، وهو من الأغذية التي تضفي نكهة مميزة للأطباق إضافة إلى العديد من الفوائد الصحية للجسم كله. نتحدث في مقالنا عن استعمال غير مألوف للبصل يجهله الكثير من الناس، وهو استعمال ماء البصل كعلاج للشعر. كيف يحضر ماء البصل؟ ما هي فوائد ماء البصل للشعر؟ هل يمكن استعماله بشكل يومي؟ تابعونا لمعرفة المزيد.

لمحة عن البصل

البصل من النباتات الجذرية التي تنمو تحت سطح التربة، يزرع في جميع البلدان ويستخدم بكثرة في معظم المطابخ العربية والعالمية، حيث يؤكل نيئًا أو مطبوخًا وحتى مشويًا.

للبصل أنواع عديدة تختلف بالشكل واللون والطعم، وهو يتميز بطعم حاد وأبخرة تسبب الدموع عند تقطيعه.

المواد المغذية للشعر المتوفرة في البصل

يحتوي البصل مجموعة من العناصر الغذائية التي تنتقل إلى عصيره حيث يفيد استعمال هذا العصير الغني بالمغذيات على الشعر وفروة الرأس في إعطاء فوائد ماء البصل للشعر. حبث يعمل على تقوية الشعر، وعلاج الكثير من مشاكله. نذكر أهم هذه العناصر:

  • البصل غني بعنصر الكبريت:

يعد الكبريت معدن أساسي في جسم الإنسان، وهو يدخل في إنتاج الانزيمات كما يتداخل مع تصنيع البروتينات الضرورية خاصةً الكرياتين الذي يعتبر المكون الرئيسي للشعر، مما يعطي ماء البصل خصائص معززة لنمو وكثافة الشعر.

  • مضادات الاكسدة:

حيث أن البصل غني بالفلافونيدات النباتية والفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعاكس تأثير الجذور الحرة على الجسم وبالتالي تعاكس تأثيرها المسبب لشيخوخة البشرة والشعر ومنع فقدان الشعر وتساقطه.

  • مركبات مضادة للجراثيم:

يضم البصل مركبات وزيوت طيارة تساهم في تخفيف التهابات فروة الرأس وجعلها أكثر صحة ومقاومة للأمراض.

هل فوائد ماء البصل للشعر حقيقة

تشير الأبحاث المعمولة بهذا الخصوص أن عصير البصل بما يحتويه من عناصر مغذية يلعب دورًا هامًا في إطالة الشعر وإعادة نموه، كما أثبتت الدراسات التي راقبت تأثيره على مرضى الثعلبة والذي يتساقط فيه الشعر ضمن بقعة محدودة الحواف ضمن فروة الرأس. تمت الملاحظة أن نمو الشعر بدأ خلال الأسبوع الثالث من الاستعمال المنتظم بمعدل مرتين باليوم، ويزداد التحسن في نمو الشعر كلما زادت مدة العلاج.

كيفية تحضير عصير البصل للشعر

عند الرغبة في الحصول على فوائد عصير البصل للشعر، نقدم طريقة تحضيره وهي سهلة جدًا ولا تحتاج الكثير من الخطوات، إليك 5 خطوات بسيطة لتحضيره:

  • يقشر البصل ويقطع لأجزاء صغيرة.
  • يمكن طحنه وتصفيته للحصول على الماء.
  • أو يخلط في الخلاط ويصفى الخليط الناتج بقطعة شاش أو قماش قطني لأخذ الماء.
  • يوضع العصير في عبوة بخاخ يرش بشكل مباشر على منابت الشعر ضمن فروة الرأس.
  • من الممكن إضافة القليل من ماء الورد أو عصير الليمون لحجب رائحة البصل المزعجة.

يفضل للحصول على فوائد عصير البصل للشعر استخدام البصل النيء لأن غليه أو تعريضه للحرارة يفقده الكثير من الخصائص المغذية.

“قد يهمك أيضًا: فوائد نبات السعد

تجربتي في استخدام ماء البصل للشعر

ذكرت إحدى مستخدمات هذه الوصفة أن استعمال ماء البصل بشكل يومي أدى إلى توقف تساقط الشعر بشكل كلي خلال الشهر الأول وحصولها على نتيجة مرضية من حيث تحسين الكثافة والحيوية. وقد ذكرت أخرى أن ماء البصل عزز نمو وكثافة الشعر لديها وأظهر تحسنًا في الشكل والملمس.

وتفيد تجارب أخرى أن عصير البصل ساعد بشكل واضح على القضاء على القشرة وتهيج فروة الرأس.

فوائد عصير البصل للشعر

يسبب استعمال عصير البصل الكثير من الفوائد للشعر منها:

زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس

يسبب وجود العديد من العناصر الفعالة حدوث تنشيط للجريان الدموي في بشرة الجلد ومنها فروة الرأس، مما يسبب وصول تركيز أعلى من العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر مما يساعد على تعزيز نمو الشعر وتحسين صحته.

التخفيف من الشيب

وجود العوامل المضادة للأكسدة في البصل أهمها أنزيم الكانالايز الذي يتسبب نقصه حدوث الشيب المبكر لذلك يساهم استعمال ماء البصل بشكل دوري.

تهدئة التهابات الفروة

تسبب الالتهابات الحاصلة في فروة الرأس جفاف الفروة وضعف بصيلات الشعر، يساعد وجود المركبات المضادة للأكسدة في عصير البصل تحسين فروة الرأس والتقليل من المشاكل الحاصلة كالقشرة والحكة، والمضاعفات الأخرى.

ترطيب فروة الرأس

يعمل عصير البصل على ترطيب الشعر وفروة الرأس، والمساعدة على تقديم الرطوبة المناسبة لبصيلات الشعر وتحفيزها للنمو.

تحسين صحة الشعر

يساعد توفر العناصر المعدنية والفيتامينات في عصير البصل على تغذية بصيلات الشعر، لذلك يفيد التطبيق الموضعي في الحصول على شعر صحي جميل ولامع.

طريقة استخدام ماء البصل للشعر

يقدم هذا الماء فوائد مهمة للشعر وفروة الرأس عند استعماله بشكل موضعي على فروة الرأس، حيث تتغلغل المواد المغذية المتوفرة فيه خلال بشرة الرأس وتعطي تأثيرًا مركزًا ومباشرًا، وتكون الطريقة المثلى للاستخدام:

  • تحضير العصير بالطرق المذكورة سابقًا.
  • تدليك فروة الرأس بالعصير خاصة المناطق ذات الشعر الخفيف.
  • ترك المزيج على الشعر ربع ساعة إلى نصف ساعة.
  • غسل الرأس بالقليل من الشامبو مع الماء الدافئ.
  • يمكن إضافة العسل أو ماء الورد لتحسين الرائحة وزيادة التغذية.
  • تكرار العملية بشكل يومي للحصول على النتائج المرغوبة.

“قد يهمك أيضًا: فوائد البطيخ للتخسيس

محاذير استخدام ماء البصل للشعر

يجب عدم استخدام ماء البصل للشعر عند وجود حساسية تجاه البصل، لذلك يفضل تجربته على منطقة محدودة أو صغيرة قبل التطبيق الكامل أو استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل الاستعمال.

كما يمكن أن يسبب استعمال هذا العصير احمرار وحكة، وعندها يجب تمديده بإضافته إلى جل الألوفيرا أو زيت جوز الهند، أو إيقافه بشكل تام لمنع التأثيرات الجانبية.

في الختام نذكر أن فوائد ماء البصل للشعر عديدة وهي تجعله مفضلًا للاستعمال لدى الكثيرين بسبب النتائج الواضحة لهذا الماء.

[ppc_referral_link]