فوائد البطيخ للتخسيس

[faharasbio]

فوائد البطيخ للتخسيس تكمن في احتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء، فضلًا عن أنه من أفضل أنواع الفواكه التي تساعد في التخلص من الدهون، كما أنه منخفض السعرات الحرارية والسكر، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن. نقدم في مقالنا أهم فوائد البطيخ للتخسيس، والأضرار المحتملة من الإفراط في تناوله، وكذلك طريقة حمية البطيخ، والقيمة الغذائية للبطيخ.

معلومات عن البطيخ


البطيخ فاكهة صيفية تتكون من قشرة خارجية سميكة خضراء اللون، ولب لحمي أحمر اللون بداخله الكثير من البذور السوداء، وله الكثير من الأنواع التي تختلف من حيث الحجم ،والشكل، واللون.

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية الغنية بالماء بنسبة عالية تصل إلى 92%، ولعل هذا الأمر من أبرز فوائد البطيخ للتخسيس، ويحتوي أيضًا على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل اللايكوبين والسيترولين والمعادن كالبوتاسيوم، فضلًا عن احتوائه على الألياف التي تعزز عملية الهضم، والفيتامينات التي تقوي مناعة الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

“اقرأ أيضًا: فوائد بذور البطيخ

القيمة الغذائية للبطيخ

فيما يلي القيمة الغذائية لأهم العناصر الموجودة في كوب واحد من البطيخ الطازج أي ما يعادل حوالي 150 جرام:

الكربوهيدرات11.5 جرام
الألياف0.6 جرام
السكريات9.4 جرام
البروتين0.9 جرام
الدهون0.2 جرام
السعرات الحرارية46 سعرة حرارية

قد يهمك: 15 صنف غير ملائم لوجبة الإفطار

فوائد البطيخ للتخسيس

تقدم ثمرة البطيخ الكثير من الفوائد بغرض التخسيس بفضل قدرتها على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، وتعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وغيرها الكثير من الفوائد. إليكم أهم 6 من فوائد البطيخ للتخسيس:

فوائد البطيخ في التخلص من الدهون

إن التخلص من الدهون ليس من أجل الشكل فقط، وإنما من أجل التقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض كالسكري، وأمراض القلب، وغيرها، ويعتبر البطيخ من الفواكه التي تساعد في التغلب على الدهون، وإنقاص الوزن بفعالية بفضل احتوائه على مركب الأرجينين.

فوائد البطيخ في التخفيف من ألم العضلات

تساعد التمارين الرياضية في إنقاص الوزن، ولكن هذه التمارين قد تؤدي إلى حدوث ألم في العضلات، ومن هنا تأتي أهمية البطيخ في التخفيف من آلام العضلات، وتحسين الأداء أثناء التمرين بفضل احتوائه على السيترولين الذي يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، ودوره في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي يخفف الضغط على القلب الذي يحتاج لضخ المزيد من الدم أثناء التمرين، ولعصير البطيخ نفس التأثير لأنه يعزز امتصاص الجسم للسيترولين.

فوائد البطيخ في تعزيز الشعور بالشبع

يساعد تناول البطيخ في تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول بفضل غناه بالماء، والألياف، وبالتالي لن يحتاج الجسم إلى تناول الأطعمة الإضافية، كما أن فاكهة البطيخ تحتوي على السكر الطبيعي، وبالتالي ينقص الرغبة في تناول الحلويات التي تزيد الوزن بشكل سريع.

فوائد البطيخ في تسهيل عملية الهضم

يعتبر البطيخ غني بالماء، والألياف التي تنظم عمل الأمعاء، ويساعد الماء أيضًا في تسهيل نقل الفضلات إلى خارج الجسم، وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بالإمساك، ويخلص الجسم من السموم، الأمر الذي يساعد في إنقاص الوزن.

فوائد البطيخ في الترطيب

عندما يحصل الجسم على الرطوبة الكافية فإنه يقوم بمهامه بشكل أفضل، وهذا ما توفره فاكهة البطيخ، حيث أن الماء يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يعزز حرق الدهون، وتزداد قدرته على طرد السموم من الجسم، مما يساعد في إنقاص الوزن.

فوائد عصير البطيخ في التخسيس

يعتبر البطيخ منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي فإن عصير البطيخ من المشروبات الصحية التي تساعد في إنقاص الوزن لأنه غني بالماء، ويحتوي على نسبة قليلة من السكر، بالإضافة إلى ما يوفره من فيتامينات، ومعادن هامة لصحة الجسم، وبالتالي يمكن الاستغناء عن العصائر السكرية دون الشعور بالحرمان، ودون الإصابة بالسمنة.

“اقرأ أيضًا: هل يمكن خسارة الوزن بالنظام الغذائي وحده

طريقة حمية البطيخ للتخسيس

تعتمد طريقة حمية البطيخ على اتباع خطة غذائية تمتد لمدة عشرة أيام، وفق ما يلي:

  • في الثلاثة أيام الأولى يتم تناول البطيخ والماء فقط.
  • في السبعة الأيام الأخرى يتم تناول البطيخ مع الأطعمة الأخرى، وتقسم الوجبات في هذه المرحلة إلى ثلاث وجبات رئيسية على الشكل التالي:

تحتوي وجبة الإفطار على كوبين من الماء قبل الإفطار، وبعدها كوب من الحليب مع الحبوب الكاملة، ومن ثم تناول شريحة من التوست مع قطعة جبن، وبعد الإفطار بساعة أو ساعتين يتم شرب كوبان من الماء مع ثلاث شرائح من البطيخ كوجبة خفيفة.

قبل البدء بوجبة الغداء يتم شرب كوبان من الماء، وبعدها قطعة من اللحم المسلوق أو المشوي، وسلطة الخضار، ويمكن تناول القليل من الأرز، وبعد الغذاء بحوالي ساعتين يتم شرب كوبان من الماء مع ثلاث شرائح أخرى من البطيخ.

أما العشاء فيبدأ أيضًا بشرب كوبان من الماء، وكوبان من اللبن خالي الدسم مع ثلاث شرائح من البطيخ.

لا تعتبر هذه الحمية مناسبة لجميع الأشخاص، فعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي اتباع رجيم البطيخ من قبل مرضى السكري إلى حدوث انخفاض حاد في السكر، لذلك يفضل استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات.

كما أن الحميات التي تعتمد على نوع واحد من الغذاء لا تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل دائم، والطريقة المثلى تكون بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة مع القيام بالتمارين الرياضية التي تساعد في حرق الدهون.

“اقرأ أيضًا: أشخاص ممنوعون من تناول البطيخ الأحمر

الآثار الجانبية لتناول البطيخ من أجل التخسيس

يعتبر تناول البطيخ حتى 500 غرام يوميًا آمنًا على صحة الجسم، وذلك لأنه قليل السعرات الحرارية، ومنخفض السكر، ولكن الإفراط في تناوله قد يكون له بعض الآثار الجانبية، والتي من أهمها:

  • قد يؤدي الإفراط في تناول البطيخ إلى حدوث مشاكل صحية لمرضى السكري، لذلك يجب توخي الحذر، ومراقبة مستوى السكر في الدم لديهم.
  • إن الإكثار من تناول البطيخ قد يتسبب ببعض الاضطرابات الهضمية كعسر الهضم، والانتفاخ، وذلك لأنه يرفع مستوى الليكوبين في الجسم.
  • يحتوي البطيخ على البوتاسيوم، ولذلك فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى عدم انتظام في ضربات القلب.

ما هو الوقت المثالي لتناول البطيخ من أجل التخسيس

تعتبر فترة الصباح، ومع الوجبات هي الفترات المثالية لتناول البطيخ بغرض التخسيس، ولا ينصح بتناوله في الليل وقبل النوم لأنه قد يتسبب بالإصابة بمتلازمة القولون العصبي، كما قد يتسبب بزيادة الوزن في حال تناوله قبل النوم مباشرة لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي.

[ppc_referral_link]