كيفَ تتخلص من البقع الشمسية على بشرتك؟

[faharasbio]

كيفَ تتخلص من البقع الشمسية على بشرتك؟

البقع الشمسية أو المعروفة أيضاً بإسم التصبغات الشمسية شائعة جداً وخاصةً في فصل الصيف، ويُمكن لأي شخص أن يصاب بها، ولكنها أكثر شيوعاً عندَ الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والذينَ تزيد أعمارهم عن 40 عاماً، فكيفَ يمكن التخلص من البقع الشمسية على البشرة؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنَ البقع الشمسية هيَ عبارة عن بقع بنية مسطحة تظهر على الجلد بعدَ التعرّض لأشعة الشمس، حيثُ تتسبب الأشعة فوقَ البنفسجية في تكاثر خلايا الجلد المصطبغة التي تسمى الخلايا الصبغية، وتختلف هذه البقع في الحجم والشكل وتحدث عادةً في مناطق الجسم التي تعرّضت لأكبر قدر منَ الشمس {كالوجه والكتفين وظهر اليدين والساعدين}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذه البقع غير ضارّة وغير سرطانية ولكن يُمكن علاجها في المنزل عن طريق:

  • الصبار: وجدت الدراسات أنَ {الألوين} وهوَ مركب نشط موجودة في الصبار، يمكن أن يُخفف من البقع الناتجة عن أشعة الشمس وغيرها من فرط التصبغ.
  • فيتامين هاء: يُوّفر النظام الغذائي الغني بفيتامين هاء (آي) أو تناول المكملات التي تحتوي على هذا الفيتامين، الحماية من أضرار أشعة الشمس ويُمكن أن يحسّن من صحة البشرة، وخاصةً أثناءَ تناوله معَ فيتامين سي، فيُوّفر استخدام فيتامين هاء المزيد منَ الفوائد لتفتيح البقع الشمسية الموجودة على البشرة.
  • خل التفاح: قد يساعد حمض الخليك الموجود في خل التفاح على تفتيح تصبغ الجلد وتحسين مظهر البشرة.
  • الشاي الأخضر: تشير بعض المواقع أنَ وضع أكياس الشاي الأخضر على الجلد يُمكن أن يساعد في تلاشي البقع الشمسية.
  • البصل الأحمر: تحتوي قشرة البصل الأحمر المجفف على مكوّنات يُمكنها تفتيح البشرة، وذلكَ وفقاً لدراسة نُشرت في عام 2010.
  • اللبن: حمض اللبنيك الموجود في اللبن قد يُساعد في تخفيف البقع أثناءَ تطبيقه على الجلد.
  • الحليب: تماماً مثل اللبن يحتوي الحليب على نسبة عالية من حمض اللاكتيك الذي قد يساعد في تفتيح البقع الشمسية، وثبتَ أنَ اللبن الرائب فعّال في علاج تلوّن الجلد.

علاوة على ذلك، توجد بعض العلاجات المتخصصة الإضافية والتي يُمكن إجراءها عندَ أخصائي بشرة محترف، ومن هذه العلاجات:

ونوّد الإشارة إلى أنَ البقع الشمسية غير ضارّة ولا تشكّل أي خطر على صحتك، ويُمكن للطبيب المختص أن يميز الفرق بينها والشيء الأكثر خطورة مثل {سرطان الجلد}.

[ppc_referral_link]