دواء جلوكوفاج للتخسيس وفقدان الوزن

دواء جلوكوفاج للتخسيس وفقدان الوزن
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

دواء جلوكوفاج للتخسيس وفقدان الوزن

يعد موضوع أدوية التنحيف من المواضيع التي يبحث عنها بكثرة وذلك بهدف الحصول على القوام المثالي. وقد استعملت بعض الأدوية الخافضة لسكر الدم لغرض التنحيف وإنقاص الوزن. من هذه الأدوية دواء جلوكوفاج وهو من الأدوية الخافضة لسكر الدم فئة البيغوانيد، يحتوي على مركب ميتفورمين. يستخدم الجلوكوفاج لضبط سكر الدم المرتفع عند المصابين بالسكري من النمط 2، كما يوصف لاستطبابات أخرى كتكيس المبيض.

كثر الحديث مؤخرًا عن استعمال دواء جلوكوفاج للتخسيس وتخفيف الوزن، حيث يستعمل مع أو بدون استشارة طبية. نبحث في مقالنا كافة التفاصيل المتعلقة بعقار جلوكوفاج. ما مدى فاعليته كمنحف؟ جرعته وكيفية استخدامه؟

التعريف بدواء جلوكوفاج

دواء جلوكوفاج من الأدوية الخافضة لسكر الدم، يحتوي مركب ميتفورمين Metformin وهو خافض سكر من مجموعة البيغوانيد، يعمل على ضبط سكر الدم المرتفع عند مرضى السكري من النمط الثاني.

يعمل دواء جلوكوفاج على خفض إنتاج الجلوكوز من الكبد عبر تثبيط تصنيعه داخليًا وتثبيط تحلل الغليكوجين، كما يزيد الحساسية للأنسولين ويزيد استهلاك الجلوكوز في العضلات. لا يحفز مركب الميتفورمين الموجود في دواء جلوكوفاج إفراز الأنسولين لذلك هو لا يسبب هبوط سكر الدم عند تناوله بالجرعات العلاجية.

كما يوصف الدواء من قبل أطباء النسائية لعلاج تكيس المبيض عند السيدات، وهو يتوافر بشكل أقراص بتراكيز 500 – 850 – 1000 مجم من مركب ميتفورمين.

استعمالات دواء جلوكوفاج

يوصف دواء جلوكوفاج لضبط نسبة السكر بالدم، وبالتالي فهو يخفف من آثار ارتفاع السكر بالدم، وهو يفيد في:

كيف يؤثر دواء جلوكوفاج  بإنقاص الوزن؟

يعمل الدواء وفق عدة آليات تأثير تتآزر لتعطي التأثير المطلوب لإنقاص الوزن، وهي:

  • خفض نسبة الأنسولين بالدم وبالتالي تقليل الشهية للطعام.
  • تخفيض إنتاج وتخزين السكر بالكبد.
  • زيادة استهلاك الجلوكوز على مستوى أنسجة وعضلات الجسم.
  • يؤخر المتفورمين من امتصاص الجلوكوز عبر الأمعاء.
  • يزيد من استقلاب الشحوم ويخفض مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الجسم.

يساعد دواء جلوكوفاج بالتزامن مع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني بممارسة التمارين الرياضية على خسارة الوزن.

كيفية تناول جلوكوفاج للتخسيس

قبل تناول دواء جلوكوفاج للتنخسيس يجب عمل فحوصات وتحاليل طبية للتاكد من سلامة الكبد والكلى، يؤخذ الدواء بجرعة بدئية 500 مجم مرتان يوميًا مع وجبات الطعام. في حال وجود مشاكل هضمية يعطى بجرعة 500 مجم بعد وجبة الغداء مرة باليوم مدة 5 أيام تزاد بعدها إلى 500 مجم مرتان إلى ثلاث مرات يوميًا، وفي حال الحاجة تزاد الجرعة تدريجيًا إلى قرص 850 مجم مرتان باليوم.

في حال ظهور أعراض عدم تحمل هضمي تخفض الجرعة ثم تزاد بالتدريج. يجب استهلاك كميات كافية من الماء أثناء العلاج بدواء جلوكوفاج.

التأثيرات الجانبية لدواء جلوكوفاج

يمكن أن تحدث بعض الاعراض غير المرغوبة نتيجة تناول دواء جلوكوفاج، وتكون الآثار الهضمية هي الأكثر شيوعًا، وتتضمن الغثيان والقيء والإسهال.

كما يسبب دواء جلوكوفاج ألمًا بالبطن وفقدان شهية. وهو يحدث اضطرابًا في حاسة التذوق وخللًا في الوظيفة الكبدية وقد يسبب التهاب كبد يزول عند إيقاف العلاج.

في حال التحسس من مادة الميتفورمين قد يسبب الدواء حدوث تفاعلات جلدية وحكة وشرى. وتسبب الجرعات العالية نقص فيتامين بي مما يسبب وهنًا عضليًا إضافة إلى الخدر والتنميل بالأطراف، كما قد يسبب هبوطًا في سكر الدم.

يسبب الدواء زيادة مستوى التبويض وقد يزيد فرص حدوث الحمل أو فرص الحمل بتوأم.

من هم الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الدواء

لا يعطى دواء جلوكوفاج للمرضى الذين يبدون حساسية تجاه مادة الميتفورمين، حيث يخشى من حدوث آعراض جانبية قد تكون خطيرة عند هذه الفئة من المرضى. وهو من الأدوية التي لا توصف لمرضى القصور الكلوي أو الكبدي، ومرضى الفشل القلبي الحاد غير المستقر.

يجب الحذر الشديد عند إعطاء دواء جلوكوفاج للأشخاص مدمني الكحول لأنه قد يسبب حدوث حماض كيتوني سكري. كما يعد دواء جلوكوفاج مضاد استطباب عند النساء أثناء الحمل أو التخطيط للحمل، كذلك النساء المرضعات.

لا يستخدم الدواء عند الأطفال تحت عمر 10 سنوات.

هل يؤثر الجلوكوفاج على الدورة الشهرية

يؤثر الدواء على تنظيم معدل التبويض وتنشيط حصول الإباضة بشكل تلقائي دون الحاجة للمنشطات. وفي حال عدم حصول إباضة يزيد الدواء من نسب استجابة المبيض للمنشطات، كما يعمل على خفض هرمون الأندروجين. مما يسبب تحسين الإباضة وزيادة فرص الإنجاب وانتظام الدورة الشهرية.

 هل يسبب دواء جلوفاج تنحيفًا سريعًا؟

لا يسبب الدواء فقدان وزن سريع، وتحدث خسارة تدريجية للوزن تختلف حسب جسم الشخص ودرجة استجابته.

في الحقيقة تعددت الآراء والنتائج حول مدى سرعة وفاعلية دواء جلوكوفاج للتخسيس، حيث يسبب نزولًا سؤيعًا في الوزن عند بعض المستخدمبن بينما يكون نزول الوزن بطيء وقد يقتصر دور الدواء على تثبيت الوزن عند فئة أخرى.

وتزيد احتمالية خسارة الوزن إذا ترافق استعمال الدواء مع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

هل استخدام جلوكوفاج للتنحيف يسبب السكري

لا يسبب دواء جلوكوفاج هبوطًا حادًا في سكر الدم، وهو يزيد من حساسية الأنسجة للأنسولين وبالتالي لا يتسبب تناوله حدوث اعتماد في البنكرياس ولا يسبب الإصابة بالسكري.

في الختام نذكر أن منظمة الغذاء والدواء الامريكية FDA لم توافق على اعتماد دواء جلوكوفاج كعقار للتخسيس، لذلك هو يوصف بناءً على تجارب فردية أو نصائح أطباء أو خبراء تغذية.

‫0 تعليق