الإمساك عند الأطفال؛ وأهم 5 طرق لمعالجته لدى الطفل بعمر السنتين

الإمساك عند الأطفال (constipation)؛ يمكن علاج الإمساك لدى الأطفال بعمر السنتين بأكثر من طريقة، تعرف إلى أسباب الإمساك الشائعة، وأعراضه، وطرق معالجته.

[faharasbio]

الإمساك عند الأطفال (Constipation in children)؛ يمكن علاج الإمساك لدى الأطفال في عمر السنتين بأكثر من طريقة، فبعضها يستند إلى تغيير نوعية الأطعمة التي يتناولها الطفل يوميًا، فيما يعتمد البعض الآخر على استخدام بعض الأعشاب أو الأدوية الطبية، وذلك نظرًا لأن الإمساك يعد اضطرابًا معويًا شائعًا ومتكررًا لدى الأطفال، خاصةً في سنواتهم الأولى.


لماذا يحدث الإمساك عند الأطفال

لماذا يحدث الإمساك عند الأطفال؛ طفل في غرفة جلوس بيضاء يمسك بطنه بيديه من الألم.

تعود أسباب الإمساك لدى الأطفال إلى قلة شرب الماء يوميًا، بجانب تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على مواد صلبة صعبة الهضم. يصبح تحلل هذه المواد صعبًا على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى اضطرابات في الأمعاء والإمساك عند الطفل.

علاوة على ذلك، قد يحدث الإمساك نتيجة إعطاء الطفل المضادات الحيوية لفترة طويلة، ما يؤثر سلبًا على البكتيريا النافعة (الفلورا البكتيرية) في الأمعاء. بسبب ذلك، يصبح الجهاز الهضمي غير قادر على إخراج الفضلات من الجسم بشكل صحيح، مما يؤدي إلى صعوبة في الإخراج عند الطفل، وفي بعض الحالات، يمكن أن يتطور الإمساك إلى نزيف في البراز لدى الأطفال إذا لم يتم العلاج بشكل فوري.

“اقرأ أيضًا: أسباب الحموضة المعوية


أسباب الإمساك عند الأطفال

لعلاج الإمساك عند الأطفال بشكل صحيح عند الأطفال البالغين عمر السنتين، يجب التعرف أولًا على أسباب الإمساك، وأهم 5 أسباب له:

  • تناول نظام غذائي يحتوي على العديد من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ومنتجات الألبان والأطعمة السريعة، وعدم تناول كمية كافية من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  • عدم تناول كمية كافية من الماء والسوائل والمشروبات الطبيعية يوميًا.
  • نقص النشاط الجسدي والحركة اليومية بشكل عام يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.
  • تناول بعض الأدوية التي قد تسبب الإمساك، مثل المسكنات المخدرة أو مكملات الحديد.
  • العوامل النفسية التي تؤثر على الطفل في سن الثانية وتصرفه عن الذهاب إلى المرحاض كالالتفات للعب، أو تدريب الطفل على استخدام المرحاض بمفرده.

“تعرف أيضًا إلى: كم يحتاج الجسم من الماء


أعراض الإمساك عند الأطفال

أعراض الإمساك لدى الأطفال؛ طفل يرتدي كنزة مخططة أصفر وأبيض يجلس على أريكة ويبكي.

تظهر بعض الأعراض للإمساك عند الأطفال بشكل ملحوظ، وأبرز 7 أعراض لدى الطفل بعمر السنتين، ما يلي:

  • آلام في منطقة البطن.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإحساس بالانتفاخ والغازات في منطقة البطن.
  • تقلصات مستمرة في منطقة البطن.
  • سوء المزاج، والبكاء (crying) والصراخ أثناء محاولة الطفل التبرز.
  • التعرق واحمرار الوجه وشد الأرداف أثناء التبرز.
  • وجود بقع صغيرة من البراز في الحفاض.

“اطلع أيضًا على: أسباب الأرق وقلة النوم، وجع الأسنان


علاج الإمساك عند الأطفال في عمر السنتين

علاج الإمساك عند الأطفال؛ طفل أشقر يرتدي كنزة بيضاء يبدو عابسًا من الم ما.

لعلاج الإمساك لدى الأطفال في سن السنتين، يمكن استخدام إحدى الطرق التالية، وأهم 5 طرق لمعالجته لدى الطفل بعمر السنتين:

  • النظام الغذائي

تزويد الطفل بنظام غذائي يسهل عملية الإخراج ويشمل الفواكه المحتوية على السوربيتول، مثل (المانجو والكمثرى والبرقوق)، والخضروات مثل (البروكلي والبازلاء)، مع تقليل كمية الحليب التي يحصل عليها الطفل والدهون في الأطعمة.

  • الرياضة

تشجيع الطفل على ممارسة النشاط البدني يوميًا بالتناسب مع عمره، مثل ركوب الأرجوحة، أو الجري خلف الألعاب والحيوانات الأليفة إن أمكن، أو المشي لمدة 20 دقيقة على الأقل في جميع أنحاء المنزل.

  • نظام يومي محدد

تدريب الطفل على التبرز في أوقات محددة ومنتظمة يوميًا، مباشرة بعد تناول الوجبات الرئيسية، حيث يساعد ذلك على استقرار حركة الأمعاء في نظام يومي محدد، وبالتالي الحد من الإمساك.

  • استشارة الطبيب

مراجعة الطبيب في حالة استمرار الإمساك أو ظهور دم في البراز، وذلك لوقف أي أدوية يتناولها الطفل تؤدي إلى الإمساك أو وصف بعض الأدوية التي تساعد في علاج الإمساك.

  • الأعشاب الملينة

يمكن استخدام بعض الأعشاب الملينة الطبيعية، مثل اليانسون والكراوية، وكذلك استخدام زيت الزيتون إذا أمكن، لعلاج الإمساك، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا.

يجب إجراء بعض الفحوصات الطبية للطفل إذا استمر الإمساك، مثل فحص البراز الكامل وفحص جرثومة المعدة وفحص فقر الدم، لتحديد سبب الإمساك والذي قد يجعل الطفل لا يستجيب للعلاج الطبيعي أو الطبي، ومن ثم توفير العلاج المناسب.


[faq-schema id=”48538″]


أخيرًا يمكننا القول بأنه يمكن علاج الإمساك عند الأطفال (Constipation in children) بطرق مختلفة كالعلاجات الطبيعية والتغييرات في النظام الغذائي والنشاط البدني والأعشاب. مع ذلك، يجب على الأهل مراجعة الطبيب إذا استمر الإمساك لفترة طويلة أو ترافق مع ظهور أي أعراض جديدة، حتى يتم تحديد السبب المحتمل وتوفير العلاج المناسب. فالاهتمام بصحة الطفل منذ الصغر يساعد على تأسيس أعلى مستويات الصحة والرفاهية لهم في المستقبل.

[ppc_referral_link]