أسباب الحموضة المعوية؛ وأبرز 6 عادات تؤدي إلى حرقة المعدة

أسباب الحموضة المعوية في الصباح (Heartburn) من الأسباب الواجب معرفتها وتجنبها، للوقاية من حالات الحموضة المعوية أو حرقة المعدة المسببة للكثير من الازعاج.

[faharasbio]

أسباب الحموضة المعوية في الصباح (Heartburn) يوجد الكثير من الأشخاص الذين يستيقظون صباحًا ويشعرون برائحة الفم الكريهة، والانتفاخ الذي يدفعهم بشكل متكرر إلى الحمام، بالإضافة إلى شعور غير مريح نتيجة اضطرابات المعدة، ويعود سبب هذه الأعراض علميًا إلى ما يعرف بحرقة المعدة، أو الحموضة. حيث سنتناول في مقالتنا التالية على فنجان أسباب الحموضة المعوية التي تصيب الإنسان في الصباح.


أسباب الحموضة المعوية في الصباح

ما أسباب الحموضة المعوية في الصباح؛ رجل يجلس صباحً على أريكة بجانبه طبقين يمسك بطنه من الحموضة.

إن من أسباب الحموضة المعوية تناول الأطعمة الدسمة في وقت متأخر من الليل، وعدد من الأسباب الأخرى المؤدية لها، وأبرز 6 عادات تؤدي إلى حرقة المعدة.

تناول الأطعمة الدسمة في منتصف الليل

غالبًا ما يشعر الأشخاص بالجوع المفاجئ في وقت متأخر من الليل ويرغبون في تناول الطعام، وذلك في:

  • أثناء مشاهدة عرض أو فيلم مفضل لديهم.
  • في التجمعات العائلية وأمسيات الأعياد مع الأقارب والأصدقاء.

وهذا الأمر يعد سببًا رئيسيًا للاستيقاظ من الحرقة والتعرض للاضطرابات وعسر الهضم، حيث يكون هضم الأطعمة الدهنية صعبًا أثناء فترة النوم. يمكن أن يؤدي تراكم الطعام في المعدة إلى التخمر أو زيادة حمض المعدة، مما يتسبب في شعور الشخص بالحرقة في الصباح.

“اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ البطن

شرب المشروبات الغازية أو المنبهات أو الكحول

الحموضة المعوية من المشروبات والكحول؛ رجل يرتدي قميص جينز أزرق ويضع يده على صدره.

يختلف تأثير تناول المشروبات المحفزة على الجسم في الصباح، وذلك يعتمد على وقت تناول هذه المشروبات. بعض الأشخاص يشربون هذه المشروبات فور الاستيقاظ من النوم، وهذا يعد واحدًا من أكثر العادات الضارة بالصحة، في حين يفضل البعض الآخر تناولها في وقت متأخر من الليل خلال المناسبات والسهرات وغيرها، مما يؤثر على تسارع حرقة المعدة ويضعف القدرة على هضم تلك المشروبات.

“تعرف أيضًا إلى: وجع الاسنان

النوم فورًا بعد تناول العشاء

يعتبر النوم بعد الأكل مباشرة واحدًا من أكثر مسببات الحموضة شيوعًا، حيث أن حالة الراحة والاسترخاء المفاجئة بعد الأكل لا تساعد على تحفيز المعدة على الهضم بأي شكل من الأشكال.

لذلك يجب ترك فترة من الزمن بعد الأكل، ويُنصح بترك فترة لا تقل عن 2 أو 3 ساعات قبل النوم، حتى لا يؤثر تراكم الطعام في المعدة على العمليات الحيوية الأخرى التي تنشط خلال فترة النوم، ولا سيما النمو. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تناول الطعام في وقت متأخر من الليل مسببًا للحموضة في الصباح.

“اطلع أيضًا على: أسباب الأرق وقلة النوم

شرب العصائر أو تناول الفواكه التي تحفز حموضة المعدة

حرقة المعدة من الأطعمة والعصائر؛ رجل يرتدي قميص أزرق وربطة عنق صفراء يضع يده على بطنه يعاني من حموضة المعدة.

تشجع بعض الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى العصائر المشتقة منها، زيادة حموضة المعدة والأمعاء في الصباح، وأهم 5 أطعمة تزيد منها:

  • الليمون.
  • البرتقال.
  • الطماطم.
  • الخيار.
  • المانجو.

حيث تحتوي هذه الفواكه والخضروات بشكل طبيعي على حمض يعيق عملية الهضم أثناء الليل، مما يؤدي إلى شعور الحرقة في الصباح. وللتخفيف من هذا الشعور، يمكن شرب كمية مناسبة من الماء (مثل كوبين) عند الاستيقاظ.

“شاهد أيضًا: كيف أعرف إذا كانت الكلى ملتهبة

توترات مختلفة وضغوط نفسية

من أسباب الحموضة المعوية الضغط النفسي، والمشاعر السلبية مثل الغضب (Anger) أو الحزن، حيث يؤدي إلى توترات يعبر عنها إما بالسرية للحد الذي يمنعه حتى من البكاء، أو بصعوبة مفرطة. وقد يحدث أن يتسبب عدم إفراغ الطاقة السلبية في بعض الأزمات النفسية التي تصيب الشخص بانقباضات واضطرابات في المعدة، وبالتالي تؤثر على عملية الهضم.

لذلك عند التعامل مع هذه الأمور، يجب الحرص على الراحة النفسية من خلال القراءة أو مشاهدة فيلم كوميدي، وتجنب التفكير الزائد في الأمور المجهدة، حتى يتمكن الشخص من النوم وتجنب الحموضة في المعدة.

تناول المهدئات والمسكنات على المدى الطويل

يؤدي الاستخدام المتكرر للمهدئات والمسكنات على المدى الطويل، خاصة في حالة عدم وجود إرشادات طبية، إلى التأثير على استقرار المعدة والشعور المفاجئ بقرحة المعدة في الصباح. ولتهدئة اضطرابات المعدة، ينصح بما يلي:

  • التقليل من الاعتماد على المهدئات والمسكنات.
  • يمكن تناول بعض الأعشاب المهدئة كاليانسون والبابونج.
  •  يجب الاسترخاء أثناء النوم وتجنب الاضطرابات في المعدة في الصباح.

ما سبب حموضة المعدة المستمرة؟

السبب الرئيسي لحموضة المعدة هو رجوع محتويات المعدة إلى المريء

هل حموضة المعدة خطيرة؟

إذا لم تعالج مشكلة حرقة المعدة قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة.

هل يخفف الخيار من الحموضة؟

قد يخفف تناول الخيار الطازج حرقة المعدة والحموضة.

بهذا نكون قد تعرفنا إلى أهم أسباب الحموضة المعوية في الصباح (Heartburn)، وبعض الطرق لمعالجتها، وأهمية تجنبها لننعم بحياة صحية، خالية من الحالات المرضية المزعجة، فالحموضة المعوية أو حرقة المعدة تعد مشكلة شائعة لدى الكثير من الناس، ويمكن أن تؤثر سلبًا على حياتهم. لذلك ولتجنب الإصابة بحموضة المعدة، يجب معرفة أسباب الحموضة المعوية وبالتالي تجنبها، وفي حالة استمرار الأعراض والحموضة المزمنة، ينصح بالتوجه إلى الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

[ppc_referral_link]