محافظة القويعية: معلومات شاملة

[faharasbio]

محافظة القويعية: معلومات شاملة

تعرف السعودية باسم المملكة العربية السعودية بشكل رسمي، وهي دولة عربية توجد في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا وتعد الدولة الأكبر على الإطلاق في الشرق الأوسط.

تحتل السعودية الجزء الأعظمي من شبه الجزيرة العربية بمساحة إجمالية تصل إلى مليوني كيلو متر مربع بحدود شرقية مع دولة قطر والإمارات والبحرين أما من الشمال فتحدها الأردن والعراق.

أما من الجنوب تحدها دولة اليمن وسلطنة عمان تحديدًا من الجنوب الشرقي وأخيرًا من الغرب يحدها البحر الأحمر.

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسها بين الجبال والهضاب والكثبان الرملية وأيضًا السهول، وأشهرها سهل تهامة الذي يمتد على طول البحر الأحمر بامتداد يصل إلى 1100 كم.

بالنسبة للسلاسل الجبلية فأشهرها سلسلة جبال السروات التي تمتد من الجنوب وإلى جهة الشمال وتنخفض بنقطة معينة لتصل إلى 3000 قدم.

تحتل الصحراء الغربية الجزء الأعظمي من مساحة المملكة بحدود تصل إلى 640,000.

توجد في المملكة العربية السعودية عدد كبير من المحافظات التي تتبع لمدن مختلفة وسنتحدث اليوم في هذا المقال عن محافظة القويعية وعن موقعها ومناخها وغيرها من المعلومات الشاملة عنها.

نبذة تاريخية عن محافظة القويعية

توجد محافظة القويعية منذ زمن طويل حيث عرفت في العصر الجاهلي وخلال فترة معينة من الإسلام بعرض شمام وعرض السود وسودا باهلة.

تم وصف هذه المحافظة من قبل الأصفهاني وهو أحد علماء القرن الثالث الهجري في كتاب بلاد العرب حيث قال:

“والسواد سواد باهلة، وهي جبال سود، وابنا شمام بالسواد يدفع عليهما عرض السود، وهو غير عرض اليمامة”.

أما الهمداني الذي توفي عام 334 للهجرة ذكر بلاد سواد باهلة في صفة جزيرة العرب إضافة إلى الكثير من المسميات التي بعضها ما زال محتفظ باسمه حتى يومنا هذا مثل:

” ابني شمام وقد صحفت فيما بعد إلى اذني شمال – وهما جبلان مرتفعان عما حولهما – والقويع وجزالا وغيرها “.

ما هي محافظة القويعية؟

هي واحدة من محافظات المملكة العربية السعودية وتتبع لمدينة الرياض وتقع في الجهة الغربية من العاصمة.

بالنسبة لحدودها فإن محافظة القويعية يحدها من الشمال محافظة الدوادمي ومحافظة مرات بينما من الجنوب تجاور محافظة وادي الدواسر.

الجهة الشرقية يوجد فيها محافظة الحريق والمزاحمية والأفلاج وأخيرًا من الجهة الغربية توجد محافظة عفيف.

تمتد محافظة القويعية على مساحة تصل إلى خمسة وتسعون ألف كيلو متر مربع لذلك هي تعد من أكبر المحافظات في المملكة العربية السعودية، والسبب الرئيسي يعود إلى وجود الكثير والعديد من القرى التي تتبعها فضلًا عن احتوائها على العديد من الكليات والمعاهد الإدارات الحكومية الهامة.

يمكن القول أنها تتوضع في أعلى نجد لذلك هي نقطة توقف رئيسية على طريق الطائف والرياض.

تبتعد عن الرياض بمسافة تقارب 174 كيلو متر وهي تحتل مكانة كبيرة ومهمة بين المحافظات السعودية وقد اكتسبت هذه الأهمية من موقعها الجغرافي الهام والمميز.

يصل عدد سكان هذه المحافظة إلى ما يقارب ال 126,161 نسمة حسب إحصائية سكانية تم إجرائها عام 2010.

يتبع لها حاليًا ما يزيد عن 600 قرية وأغلب سكان هذه المحافظة من قبيلة بني زيد إضافة إلى وجود بعض القبائل الأخرى مثل قبيلة قحطان.

 سبب تسمية المحافظة بهذا الاسم

في الحقيقة لم يذكر اسم القويعية في أي من المصادر التاريخية أو الجغرافية القديمة على الرغم من كون هناك العديد من البلدان القريبة منها المذكورة في الكتب والمراجع.

تم اشتقاق هذا الاسم من كلمة قاع وهي كلمة تعني في اللغة العربية الأرض السهلة المطمئنة الواسعة المستوية الخالية من كل الارتفاعات أو الوديان كما أنها خالية من الحجر.

عادة ما يحاط بهذا الأرض يكون أرفع منها، وغالبًا تكون مصب للمياه أو الأنهار.

المرجح بالنسبة لعلماء التاريخ أن هذه المحافظة تم تسميتها بسبب وقوعها أسفل وادي القويع وبذلك أصبحت تصغيرًا لاسم بلدة القويع القديمة الباهلية.

الموقع الجيولوجي لمحافظة القويعية

تقسم محافظة القويعية إلى قسمين رئيسيين هما:

  • الدرع العربي الذي يوجد فيه صخور نارية ومتحولة مع اشتمال للجهة الغربية من القويعية وهذه الصخور تتسم بالصلابة القوية وعدم مساميتها.
  • الرف العربي المحتوي على الصخور الرسوبية المترسبة بشكل حديث بفعل الغمر البحري مع ظهور لهذه الصخور في الأجزاء الشمالية الشرقية من المحافظة.

بالنسبة للوصف الطبوغرافي يمكن القول أن المحافظة تقع في سهل منبسط محيطة به سلاسل الجبال من 3 جهات الغربية والشمالية والجنوبية هي سلاسل جبال العرض ذات التكوين الناري والشهيرة جدًا.

بالنسبة للجهة الشرقية يوجد بها صحراء واسعة جدًا مستوية بتكوين رسوبي وخصوصًا في صحراء الجلة والحدباء.

موقع المدينة يمثل من حيث البناء البيولوجي طرف صخرة الدرع العربي بنقطة التقاء بين الصخور النارية والصخور الرسوبية الجيرية.

هناك أودية كثيرة في محافظة القويعية وأشهرها وادي القويع الذي ينحدر سيله من الغرب متجه للجهة الشرقية ويأتي من بلدات العرض الغربية مثل الجفارة ومزعل ومحيرقة ومن ثم يندفع لصحراء الحدباء منتشرًا بها.

معالم هامة في محافظة القويعية

هناك العديد من المعالم الأثرية والسياحية الهامة في المحافظة ونذكر من أبرزها ما يلي:

  • جبل برج الرقيبة: وقد تم بناءه في القرن 11 للهجرة وهو يقع على الطريق السريع الذي يربط الطائف مع الرياض والقويعية.

يعد من أهم المعالم في هذه المحافظة وتم بناءه من الحجارة لغرض أساسي هو المراقبة وحراسة المدينة، وأخذ اسمه من وظيفة الشخص الذي يقف على قمته.

  • هضبة حومل: وهي تقع على بعد 185 كم جنوب القويعية وتأخذ شكل الأسد عند مراقبتها من الجهة الجنوبية.

هي عبارة عن تجمع صخري أملس وكبير ويميل بلونه على اللون الأسود وتبتعد عن الرياض حوالي 500 كيلو متر.

[ppc_referral_link]