فوائد عشبة الليمون وطريقة استعمالها

[faharasbio]

لا بد أنك سمعت بعشبة الليمون الفريدة، ففوائد عشبة الليمون عديدة ومتنوعة، وهي تشبه فاكهة الليمون من حيث المذاق والاسم، ولكن شكلها الخارجي مختلف للغاية، فهي عبارة عن أوراق خضراء ولها لب أبيض ذو مذاق حمضي، تشبه في مظهرها البصل الأخضر، وتستخدم على نطاق واسع في الصلصات والسلطات وكمنكهات للأطعمة، ولها استخدامات جمالية ونفسية أيضاً من خلال العلاج برائحتها المنعشة.

ومن الجدير بالذكر، أن عشبة الليمون تحتوي على عدة عناصر مهمة للجسد مثل الفسفور والزنك وفيتامين أ والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز ومجموعة فيتامين ب والحديد، وتتميز بمركب الليمونال الذي يتواجد بها، ويطلق عليها بحشيشة الليمون أو إذخر ليموني، وتنتمي لفصيلة النجيلية ولرتبة القبئيات، وتنتشر في جنوب شرق آسيا وتباع في الأسواق ومحال الخضار.

ونود الإشارة، أنه يعود سبب تسميتها بعشبة الليمون نظراً لرائحتها الحمضية الفواحة التي تشبه الليمون، ولذلك ما هي أفضل 8 من فوائد عشبة الليمون الصحية والجمالية؟ وما هي أبرز أضرارها؟ وما طريقة استعمالها؟

 فوائد شرب حشيشة الليمون

فوائد عشبة الليمون

  • تنقية الجسد من السموم: أنت لا تعي كمية السموم التي تدخل إلى أعضاء جسدك يومياً، إنها تتراكم في الرئتين والبشرة والكلى وتؤثر على صحتك ومناعتك، وخاصةً إذا كنت مدمن على التدخين أو استهلاك أي نوع من الكحوليات، فالتنظيف الدوري لداخل الجسد أمر في غاية الأهمية.

وبالفعل تساعد عشبة الليمون من خلال استهلاكها في العصائر أو الوجبات في إخراج أي سموم عالقة من خلال إدرار البول وتنظيف الكبد، ويفضل تضمينها في وجباتك الغذائية لأنها تعمل كمنظف رائع بسبب خصائصها المدرة للبول.

  • تحسين صحة الهضم: إذا كنت تشعر بأي انتفاخ أو تراكم في غازات البطن مع إمساك وعسر في هضم بعض الوجبات، فلا بد من التركيز على أطعمة خفيفة تسهم في شعورك بالراحة وتقلل من الألم وتسهل عملية إخراج البراز، ولأن عشبة الليمون غنية بالفيتامينات والمعادن، فلها تأثير فعال في تسهيل الهضم وتقليل التشنجات لمن يعاني من القولون العصبي، وتحافظ على عمل القناة الهضمية بشكل صحيح.
  • خسارة الوزن: هل تعلم أن لعشبة الجراس أو الليمون تأثير إيجابي على الوزن الزائد، فتساعد على تقليل كميات الدهون المتراكمة في منطقة الخصر والبطن، وتقلل من الوزن إن تم تناولها بكميات مناسبة إلى جانب الروتين الصحي وممارسة الرياضة.
  • زيادة نضارة البشرة: تحتاج بشرة الوجه إلى عناية منتظمة حتى تحافظ على نسبة الإيلاستين والكولاجين بها، لأن علامات التقدم في السن قد تظهر في منتصف العشرينات إن لم يتم الاهتمام بها من الداخل والخارج.

ولاحتواء عشبة الليمون على عناصر غذائية مهمة، فلها دور في تحسين صحة الوجه وتعزيز تدفق الدم إليه وتقليل الخطوط الرفيعة وعلامات الشيخوخة المبكرة، وذلك من خلال استهلاكها أو عن طريق مزج عدة قطرات منها مع زيت جوز الهند وتدليك الوجه بلطف يومياً.

  • تخفيف الإنفلونزا ونزلات البرد: لا شيء أقسى من المرض أثناء الانتقال من فصل لآخر، فالمناعة المنخفضة تصاب بشكل مباشر بالرشح والسعال والبرد والتعب والإرهاق الجسدي، ولتعزيز قوة الجهاز المناعي ومساعدته في تصدي الفيروسات، تسهم عشبة الليمون في دعم الجسد بالحديد وفيتامين أ وغيرها من العناصر التي تزيد من نشاط الجسم وتخفف من الحمى والزكام وتقلل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • الشعور براحة واسترخاء: يحتاج كل فرد منا إلى روتين يومي يتم اتباعه قبل النوم بحوالي ساعتين، ويتضمن دوش خفيف وتناول وجبة مغذية وتنظيف الغرفة والعناية بالنفس، لأن التوتر والأجواء السلبية في الخارج وضغط العمل، له أثر على صحة الإنسان النفسية، ويسبب له أحياناً تفكير مفرط وأرق ليلي وتعب وإجهاد.

ولتقليل هذا الشعور المزعج، بإمكانك استنشاق رائحة عشبة الليمون ونشرها في غرفتك، فهي تحتوي على خصائص مهدئة لها دور في تعزيز قدرتك على النوم بعمق وشعورك براحة أكبر ونشاط أفضل في اليوم التالي.

  • تقليل الإصابة بالأنيميا: يعاني الكثير من البشر حول العالم من فقر الدم، نتيجة نقص العناصر الغذائية وخاصةً الحديد الذي يسبب إرهاق وشحوب في البشرة وتساقط الشعر وغيرها من الأعراض، وبالفعل لاحتواء عشبة الليمون على المنغنيز والحديد والفسفور، تساعد في امتصاص هذه المعادن وحماية خلايا الدم الحمراء وخفض نسبة فقر الدم.
  • مفيدة لمرضى السكري: يبدو أن هذه العشبة سحرية لمن يعاني من داء السكري، لأن استهلاكها على شكل مشروب منعش يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك لاحتوائها على مادة السترال التي تسهم في السيطرة على الأنسولين.

ما هي أبرز أضرار عشبة الليمون؟

لهذه العشبة السحرية منافع جمة، ولكن منَ الضروري أخذ الحذر منها قبل تناولها، لأنها تسبب:

  • يفضل استهلاكها بكميات صغيرة، لأن الإفراط منها يسبب تلف في الكبد والجهاز الهضمي والكلى.
  • احذر من استنشاق رائحتها إذا كنت تعاني من أي حساسية تجاه الزيوت الطيارة.
  • من الأفضل تجنب استخدامها من قبل السيدات في فترة الحمل والرضاعة بدون استشارة الطبيب المختص، حفاظاً على سلامتك وسلامة جنينك.

طريقة استعمال عشبة الليمون

  • مزجها مع زيت آخر مثل جوز الهند وتدليك الجسم بها.
  • استنشاق رائحتها.
  • وضعها كإضافة على العصائر أو السلطات.
  • استخدام أوراقها في خلطات العناية.
  • عمل شاي منها بعد غلي أوراقها.

توجد الكثير من أنواع الأعشاب المهمة والتي تم استخدامها في الطب البديل، ولكن عليك الحذر من تجربة أي عشبة مهما قرأت عن فوائدها المذهلة على شبكة الإنترنت، فقد تصاب بمضاعفات أو حساسية منها ولا تلائم حالتك الصحية، فالخطوة الأهم هي استشارة طبيبك وإذا تم السماح لك بتناولها لا تتردد، ولكن تجربتها من تلقاء نفسك قد يعرض صحتك للخطر.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]