جنين القمح.. مكمل صحي وقيمة غذائية كبيرة

[faharasbio]

ما هو جنين القمح

يعتبر القمح من أكثر أنواع الحبوب انتشارًا وطلبًا، وتتم زراعته في معظم دول العالم نظرًا لاستخداماته العديدة، وينمو على شكل أعشاب طويلة في أعلاها سنبلة، تحتوي كل سنبلة ما بين الـ 20- 100 حبة، ويتكون القمح من النخالة والسويداء وجنين القمح، ويدخل القمح في صناعة البرغل والسميد والدقيق والمعكرونة والخبز الأبيض وغيرها من الأطعمة.

أما جنين القمح فهو الجزء من نبات القمح الذي يتبرعم ويعطي نبات جديد، وعند طحن حبوب القمح يتم إزالته مع النخالة جانبًا، ومن ثم يتم الفصل للحصول على جنين القمح، ويمكن تناوله نيئًا أو إضافته إلى مختلف الأطعمة للحصول على فوائده الصحية العديدة، حيث يمكن إضافته إلى العصائر واللبن وأنواع الخبز والمعجنات والكعك، كما يمكن استخدامه في الشوربات ومع الشوفان وغيرها.

كما يستخرج من جنين القمح زيت يمكن استخدامه في الطهي وفي الأطباق المختلفة، ولكن لا ينصح باستخدامه في القلي لأنه يفقد معظم عناصره الغذائية عند التسخين لدرجات حرارة عالية.

يعتبر جنين القمح الجزء الأكثر فائدة في القمح، فهو يساعد في تعزيز صحة الإنسان من خلال قدرته على رفع مناعة الجسم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين مستويات الكولسترول، والحفاظ على الوزن الصحي، كما يقي من خطر الإصابة بأمراض السرطان بفضل غناه بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة على خلايا الجسم.

كيفية تحضير جنين القمح في المنزل

يمكن تحضير جنين القمح في المنزل عن طريق نقع كمية من حبوب القمح الكاملة في الماء لمدة ساعتين على الأقل، ومن ثم فردها في طبق واسع، ويتم وضع قطعة قماش نظيفة ومبللة فوقها مع الحرص على بقاء القماش رطبًا، ويترك لمدة ثلاثة أيام حتى يبدأ جنين القمح بالظهور تحت القشور، وبهذا الشكل يكون جاهزًا للاستخدام، ويتم حفظه في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق في الثلاجة أو في أي مكان لا يصله الضوء.

ما هي القيمة الغذائية لجنين القمح

أثبتت الدراسات أن جنين القمح كمل غذائي له فوائد غذائية كثيرة لصحة الإنسان، وهو مصدر غني بالبروتينات والألياف والدهون الصحية، كما يحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، كحمض الفوليك والثيامين وفيتامين هـ، فضلًا عن احتوائه على المعادن، كالمغنيسيوم والزنك والفوسفور والبوتاسيوم، والسيلينيوم، وفي الجدول التالي نسب العناصر التي تحتويها 100جرام من جنين القمح وفق ما يلي:

الطاقة                           366 سعرة حرارية
السكريات                      7.8 جرام
الألياف                         15.1 جرام
البروتين                       29.1 جرام
الكربوهيدرات                 51.8 جرام
الدهون المشبعة              1.83 جرام
الدهون غير المشبعة         1.5 جرام
الكالسيوم                       45 ميلي جرام
المغنيسيوم                    320 ميلي جرام
الحديد                         9.09 ميلي جرام
الفوسفور                     1146 ميلي جرام
البوتاسيوم                    947 ميلي جرام
الزنك                          16.67 ميلي جرام
المنغنيز                        19.956 ميلي جرام
الثيامين                        1.67 ميلي جرام
النياسين                        5.59 ميلي جرام
حمض الفوليك                 352 ميكرو جرام
فيتامين هـ                     15.99 ميلي جرام
فيتامين سي                   6 ميلي جرام

ما هي فوائد جنين القمح الصحية

على الرغم من أن جنين القمح هو الجزء الأصغر من القمح، إلا أنه الأكثر فائدةً واحتواءًا للعناصر الغذائية، ويساعد عند إضافته إلى النظام الغذائي في تقديم مجموعة من الفوائد الصحية، ونذكر منها:

فوائد جنين القمح لتعزيز مناعة الجسم

يحتوي جنين القمح عل مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ الذي يعمل على تدمير الخلايا الحرة الموجودة في الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، كما يحتوي على الزنك الذي يساعد في محاربة الفيروسات ويقلل الإصابة بالعدوى، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يعزز صحة جهاز المناعة.

فوائد جنين القمح لصحة القلب

يعمل جنين القمح على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم من خلال احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم وفيتامين هـ، وبالتالي يحافظ على سلامة القلب، ويحميه من الإصابة بالأمراض كالنوبات القلبية.

فوائد جنين القمح لصحة العظام

يلعب جنين القمح دورًا مهمًا في تعزيز صحة العظام بفضل احتوائه على الكالسيوم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالهشاشة، ويحمي العظام من التعرض للكسور.

فوائد جنين القمح لصحة الجهاز الهضمي

يعزز جنين القمح صحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تنظم حركة الأمعاء، وتحافظ على صحتها، وتساعدها في أداء وظائفها بالشكل الأمثل.

فوائد جنين القمح لصحة الشعر والبشرة

يعمل زيت جنين القمح بفضل غناه بالفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية والأحماض الدهنية، على تقوية جذور الشعر وحمايته من التساقط والجفاف، كما يساعد في ترطيب البشرة والحفاظ على صحتها من خلال قدرته على بناء الكولاجين، وبالتالي يخلص البشرة من الندوب وحب الشباب وغيرها من المشاكل الجلدية، ويمنحها لونًا موحدًا ويكافح الشيخوخة.

ما هي فائدة جنين القمح للرجال

يعتبر جنين القمح من الأطعمة الغذائية التي تعزز صحة الرجال، ويساعد من خلال احتوائه على البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، كما يخفف من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بفضل احتوائه على الزنك، حيث يعمل الزنك على تدمير الخلايا السرطانية في الجسم.

كما يساعد جنين القمح الرجال في الحصول على وزن صحي بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف، حيث يحتاج الرجال من 30 إلى 38 جرام من الألياف في اليوم، لذلك يعتبر إضافة جنين القمح إلى النظام الغذائي اليومي حلًا مثاليًا للحصول على هذه الكمية من الألياف، وسببًا في تقليل السعرات الحرارية بنسبة جيدة.

ويساعد البروتين النباتي الموجود في جنين القمح بنسبة عالية على بناء العضلات والحفاظ على صحتها، كما تعمل الفيتامينات الموجودة فيه على تحويل الكربوهيدرات والدهون في الجسم إلى طاقة، لذلك تعتبر غذاء مثالي للرياضيين.

ما هي أضرار جنين القمح

على الرغم من الفوائد العديدة لجنين القمح، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الأضرار، ونذكر منها:

  • قد يؤدي تناول جنين القمح بكثرة إلى الإصابة ببعض الأعراض، كالإسهال والانتفاخ والدوار والغثيان.
  • يحتوي جنين القمح على الجلوتين الذي من الممكن أن يكون سببًا في الإصابة بالحساسية، وخاصةً للأشخاص الذين لا يتحملون الجلوتين.
  • يعتبر جنين القمح غني بالكربوهيدرات، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا صحيًا منخفض الكربوهيدرات أن يقللوا أو يتجنبوا تناول هذه الحبوب.
  • يجب تجنب تناول مستخلص جنين القمح من قبل الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب بسبب غناه بالدهون الصحية.
  • يحتوي جنين القمح على الأوكسالات التي يمكن أن تسبب الإصابة بحصى الكلى.
  • قد يؤدي تناوله مع بعض الأدوية إلى تقليل فعالية هذه الأدوية، وخصوصًا الأدوية المثبطة للمناعة مثل الآزاثيوبرين.

ما الفرق بين جنين القمح والشوفان

يعتبر الشوفان وجنين القمح من أفضل الأطعمة، ويقدمان للجسم العديد من الفوائد الصحية، ولكن يتساءل الكثير عن الفرق بين الشوفان وجنين القمح، وأيهما أكثر فائدة للجسم، لذلك سنوضح في هذه الفقرة أوجه الشبه والفرق بينهما وأيهما أفضل.

أوجه الشبه بين الشوفان وجنين القمح

  • كلاهما يحتوي على نسبة عالية من البروتين.
  • كلاهما يحتوي على الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، والتي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان.
  • كلاهما يحتوي على نسبة عالية من الألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي.
  • كلاهما يحتوي على الأحماض الأمينية.
  • كلاهما يساعد في تخفيض الوزن.

أوجه الفرق بين الشوفان وجنين القمح

  • الشوفان نوع من أنواع الشوفان، في حين أن جنين القمح نوع من أنواع الحبوب.
  • لا يحتوي الشوفان على الجلوتين الذي قد يؤدي تناوله إلى الإصابة بالحساسية لبعض الأشخاص، وقد ينتج عنه الإصابة بسوء الامتصاص، لذلك يعتبر بديل رائع للقمح.
  • يختلفان في محتويات العناصر الغذائية ونسب توزيعها على الرغم التشابه الكبير بالشكل.
  • يساعد جنين القمح على خفض مستوى الكوليسترول بشكل أفضل من الشوفان.
  • يساهم الشوفان في خفض نسبة السكر في الدم بفعالية أكبر من جنين القمح.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول جنين القمح إلى الإصابة ببعض الأعراض، كالغازات والاضطرابات المعوية، في حين أن الشوفان من الأطعمة الآمنة التي لا تؤدي إلى الإصابة بهذه الأعراض.
[ppc_referral_link]