حبوب خل التفاح: الفوائد والأضرار

حبوب خل التفاح
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

حبوب خل التفاح: الفوائد والأضرار

هل سبقَ لكَ وقمتَ بتجربة استهلاك خل التفاح معَ الماء على الريق صباحاً؟ إنهُ مشروب مفيد للغاية، ولكن للأسف يُعاني معظم الأشخاص من مذاقٍ سيءٍ لهُ يُشعرهم بالقيء، فيتجنبون استهلاكه بسبب نكهته اللاذعة، وبالرغم من أنَ اليابانيين يعتمدون عليه كشراب للقوّة والتخسيس، وانتشرَ في كافة أنحاء العالم وخاصةً في الطب البديل، إلّا أنهُ مستخلص من عصير التفاح.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه تتم صناعة هذا المشروب عن طريق إحضار فاكهة التفاح وتعريضها للخميرة وتحويلها للكحول وتحويلها إلى حمض الأستيك، ولكن تمَ اكتشاف حل جديد يُساعد على إرضاء الأفراد الذينَ لا ينجذبون لخل التفاح، فقد قام بعض الخبراء والمختصين في صنع كبسولات صغيرة الحجم تحتوي على خل التفاح وتُوّفر الفائدة ذاتها دون أي عناء من مذاقه السيء وآثاره السلبية على الأسنان، ولكن معظم هذه الكبسولات تحتوي على إضافاتٍ عديدة لا فائدة لها، فيجب التأكدّ من صحة المصدر قبلَ شرائها.

ونوّد الإشارة، أنَ كبسولات خل التفاح مصنوعة من خل التفاح الأصلي، وأثناءَ الاعتماد عليها باستشارة الطبيب المختص فلها فوائد إيجابية، ولذلك ما هي أفضل 8 فوائد لحبوب خل التفاح؟ وما هي أبرز أضرارها على الصحة؟

فوائد وأضرار حبوب خل التفاح

أفضل 8 فوائد لحبوب خل التفاح

  • المساعدة على تخسيس الوزن: يُعاني البعض منَ السمنة المفرطة أو الوزن الزائد الناتج عن تراكم الدهون، وبالرغم من اتباعه لحميةٍ غذائية إلّا أنَ وزنه يزداد ويُعاود تناول الطعام بشراهة دون أي جدوى، وبالفعل تمَ إطلاق هذه الكبسولات كونها تُساعد المستخدم في كبح شهيته لعدّة ساعات عن تناول الطعام.

كما أنها تملأ المعدة وتُساعد على تسريع عملية الأيض وتُخفضّ منَ الدهون، وبالتالي تُسهم في خسارة عدّة كيلوغرامات.

  • تقليل مستوى السكر في الدم: يُعتبر داء السكري من أكثر الأمراض شيوعاً في عالمنا، فالمُصابين بهِ لا يستطيعون تناول أي نوعٍ منَ الطعام، فقد بلغَ أعداد المُصابين أكثر من 100 مليون إنسان خلالَ 1980 فقط بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتمَ اكتشاف أنَ كبسولات خل التفاح لها أثر إيجابي على صحة مريض السكر، ويُمكن أن تدخل في العلاج أيضاً، كونها تُسهم في تحسين مستويات السكر وتُساعد على تنظيمه.

  • تقوية الجهاز المناعي: منَ المهم الالتزام بأغذيةٍ ومشروبات معينة إلى جانب المكملات الغذائية لدعم الجسد ورفع قوّته ومناعته، لأنَ عالمنا مليء بالأوبئة والأمراض والعدوى الجرثومية والبكتيرية، ومنَ المُمكن إصابة الفرد بأي مرض إن لم تكن صحتّه قوية للتغلب عليه.

وكبسولات خل التفاح غنية بموادٍ كيميائية لها تأثير فعّال في صدّ البكتيريا، بالإضافة لاحتوائها على مستويات عالية من مضادّات الأكسدة التي يحتاج لها الجسد.

  • حماية جهاز الدوران: يُطلق عليه بالجهاز الدوري أيضاً، ويتكوّن منَ الأوعية الدموية والقلب والشعيرات الدموية والأوردة والدم، وتكمن وظائفه في حماية الجسد من أي جسمٍ غريب يدخل إليه، بالإضافة لنقل الأكسجين والمواد الغذائية والهرمونات إلى الخلايا وتنظيم حرارة الجسد ودرجة حموضة السوائل وغيرها.

وتمَ التوّصل أنَ كبسولات خل التفاح لها تأثير إيجابي في دعم الصحة القلبية وحماية العضلة من مشاكل القلب، كما أنها تُسهم في تفتيت الدهون وتكسيرها.

  • إزالة السيلوليت: تُعاني الكثير من السيدات من السيلوليت في أجزاءٍ معينة من جسدها، ممّا يُسبب لها الإحراج، وتنتج هذه المشكلة عن قلّة الترطيب والعناية أو الجلوس لساعاتٍ طويلة أو غيرها منَ العوامل، وأثناءَ استهلاك حبوب خل التفاح بشكلٍ منتظم لها دور في إذابة الدهون وتخفيف الترهلات أيضاً.
  • الراحة النفسية: أثناءَ الاعتماد على حبوب خل التفاح، سيُلاحظ المُستهلك أنَ راحته النفسية جيدة، وخاصةً إذا عانى سابقاً منَ الإرهاق الجسدي والخمول والتعب، فهيَ تُساعد على استعادة الطاقة وإزالة السموم وطردها منَ الجسد.
  • مفيد للمعدة: منَ الرائع استخدام هذه الحبوب، كونها فعّالة على صحة الجهاز الهضمي، لها دور في طرد أي بكتيريا ضارّة أو ديدانٍ معوية منَ الأمعاء، كما أنها تُساعد على تنظيم صحة الهضم ومنع الإصابة بالانتفاخ أو الغازات أو عسر الهضم، وتقي منَ الإصابة بالإمساك.
  • تقوية العظام وحمايتها: تُساعد كبسولات خل التفاح في حماية المفاصل والعظام من خطر هشاشة العظام، كونها غنية بالبوتاسيوم، وهوَ عنصر أساسي لدعم العظام، كما أنها تُسهم في تخفيف التهابات الغضاريف وآلام المفاصل.

ما هي أبرز أضرار كبسولات خل التفاح على الصحة؟

في الحقيقة توجد عدّة آثارٍ جانبية لهذه الحبوب، وخاصةً إذا تمَ الحصول عليها من مصدرٍ غير موثوق، فمن أضرارها:

  • قد تكون بعض المنتجات خالية من خل التفاح، بالإضافة لتواجد عدّة مكونات توهم المستهلك بأنها كبسولات مستخلصة من خل التفاح، فتتسبب في الإصابة بالغثيان والقيء ومشاكلٍ هضمية.
  • يُفضّل تجنب تناول هذه الحبوب دون استشارة الطبيب، وخاصةً إذا كنتَ تستهلك أي أدوية أخرى.
  • إذا تمَ استهلاكها أكثر منَ الحدّ المعتاد، لها دور في هبوط مستويات السكر في الدم.
  • يُفضّل تجنب الإكثار منها كونها تُسهم في ضعف مينا الأسنان.
  • يُستحسن تجنب استهلاكها في الليل أو قبلَ النوم، لأنها تُساعد في ارتداء الطعام داخل المريء، فالأفضل استهلاكها وقت الظهيرة من أجل تفادي أضرارها.

تُعدّ كبسولات خل التفاح خيار مميز لمعظم الأفراد، وساعدت الكثير منهم على تحسين صحتّه ووزنه، فهيَ لا تختلف عن الخل السائل، ولكنها تأتي جافة على هيئة حبوب صغيرة يسهل ابتلاعها.

فما عليك إلّا استهلاك كبسولة واحدة فقط في اليوم قبلَ تناول وجبة الغداء، ويُفضّل استهلاك أكثر من ليترين مياه خلالَ اليوم وكوب واحد أثناءَ بلعها، ولا يُمكننا تجاهل العناصر الغذائية المفيدة التي تحتوي عليها مثل {الزنك، الفسفور، الحديد، الكالسيوم، الثيامين} وغيرها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق