حشرة بق الفراش “مصاص الدماء الخفي”

[faharasbio]

معلومات عامة عن بق الفراش

بق الفراش هي حشرات صغيرة الحجم بنية اللون، لها جسم بيضوي بحجم بذرة التفاح، تتغذى على دماء الحيوانات والبشر، لا يمكنها الطيران ولكنها تتحرك بسرعة وتنتقل في جميع أرجاء المنزل، وتساعد أجسادهم المسطحة على الاختباء في المساحات الصغيرة، حيث تختبئ في شقوق الجدران وفي المراتب وتحت الوسائد، ويبلغ طولها من 1 مم إلى 7مم، وذلك حسب عمر الحشرة.

تتكاثر حشرة بق الفراش بسرعة كبيرة، وتتكاثر عن طريق البيض، حيث تضع الأنثى مئات البيوض خلال حياتها، وتنتج أكثر من ثلاثة أجيال في السنة الواحدة، ويسمى البق قبل نضجه باسم الحوريات، ويكون لونه شبه شفاف، ويغير جلده حوالي خمس مرات قبل أن يصل إلى مرحلة النضج، ويحتاج إلى جرعة من الدماء ليتم كل مرحلة، ويستغرق حوالي شهر حتى يصل إلى مرحلة النضج، وعندها يميل لونها إلى البني المحمر.

ينتقل بق الفراش إلى المنزل من خلال الملابس والمفروشات وخصوصًا المستعملة، وغيرها من الأشياء، ويميل إلى العيش في مجموعات، وتكثر فرص تواجده في الفراش.

لحشرة بق الفراش منقار ممدود يساعد في ثقب الجلد وسحب الدم من البشر أثناء نومهم، وتتم هذه العملية خلال بضعة دقائق، وهي تنجذب نحو الشخص من خلال رائحته وعن طريق ثاني أكسيد الكربون وعن طريق الدفء، وعندما تشبع الحشرة تبتعد عن الشخص دون أن يراها أحد وتعود إلى ملجأها.

أسباب ظهور حشرة البق

هناك عدة أسباب لظهور حشرة البق في المنزل، ونادرًا ما تحدث بسبب قلة النظافة والإهمال، ولكنها تكثر في المناطق المزدحمة وفي الفوضى، وتنتقل عن طريق الأمتعة والمفروشات ووسائل النقل، وتتواجد بكثرة في غرف النوم، والسبب في ذلك هو الدفء وقربها من مصدر الغذاء، ومن أسباب ظهورها:

  • زيارة الأماكن الموبوءة بحشرة بق الفراش مثل الفنادق، ونقلها إلى المنزل من خلال تعلقها بالملابس والأمتعة والحقائب.
  • استخدام الأثاث والمفروشات القديمة، والتي يمكن أن تكون حاملة لحشرة بق الفراش.
  • السكن بجانب المناطق الموبوءة يؤدي إلى انتقالها إلى المنزل بسرعة.
  • وجود بعض الحيوانات البرية كالطيور بجانب مكان السكن، والتي لها دور كبير في دخول بق الفراش إلى المنزل.
  • من الممكن أن تنقل الحيوانات الأليفة حشرة بق الفراش كونها تتغذى على دماء هذه الحيوانات.

لذلك يفضل عند شراء أثاث قديم أو مستعمل أو ملابس مستعملة، تعريضها أولًا لأشعة الشمس لفترة كافية، وتعقيمها بالمبيدات الحشرية للتخلص من أي حشرات أو بيوض موجودة فيها، والاهتمام بتعقيم الحيوانات الأليفة بالمعقمات الخاصة قبل إدخالها إلى المنزل.

أضرار حشرة بق الفراش

تشبه لدغة بق الفراش لدغة البعوض، ولكنها لا تحتوي على بقعة حمراء في وسطها، وفي بعض الأحيان يصعب تمييزها، وتؤدي اللدغات إلى ظهور بعض الأعراض الصحية التحسسية كالطفح الجلدي، فضلًا عن الآثار النفسية، ومن هذه الأضرار:

الأضرار الصحية لبق الفراش

تختلف أعراض اللدغات من شخص لآخر، فيمكن أن تظهر على شكل احمرار بسيط في منطقة اللدغة، وقد تتحول إلى بثور مزعجة، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى الشعور بالتعب والإصابة بالحمى، وفي حالات نادرة تسبب التهاب في الأوعية الدموية، وتستهدف الحشرة بشكل عام المناطق المكشوفة من الجسم أثناء النوم، ويستغرق ظهور الأعراض من دقائق إلى أيام.

قد تؤدي لدغات بق الفراش إلى الإصابة بالتسمم عندما تكون اللدغات كثيرة، كما قد تؤدي في حالات قليلة إلى الإصابة بفقر الدم الناتج عن سحب كميات من الدم، وعلى الرغم من أنها لا تؤدي إلى الحساسية المفرطة، إلا أنها قد تسبب الربو نتيجة نقلها للمواد التي تسبب ذلك، كما أن جرح الجلد التي تسببه الحشرة قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية.

لم يثبت نقل حشرة بق الفراش للأمراض المعدية إلى الإنسان، إلا أنها قد تكون قادرة على حمل العدوى، ويمكن أن تصيب الحيوانات الأليفة بالأعراض ذاتها التي تسببها للإنسان، بما في ذلك تهيج الجلد والحكة وخدش الجلد وغيرها من الأعراض.

الأضرار النفسية

إن اللدغات المتكررة لحشرة بق الفراش يمكن أن تسبب للإنسان نوع من القلق والتوتر ومشاكل عديدة في النوم، كما يمكن أن تصيب الإنسان بالهوس، الأمر الذي يشعره بعدم الراحة وعدم القدرة على أداء المهام اليومية بالشكل الصحيح.

هل حشرة بق الفراش غضب من الله

تعتبر حشرة بق الفراش كغيرها من الحشرات التي خلقها الله تعالى، لها أضرار ومنافع، وعلى الرغم من ضررها الكبير على البشر والحيوانات، إلا أن من المؤكد أنها لها دور في الحياة، ويشكل انقراضها خللًا في التوازن البيئي، لذلك لا يوجد أي دليل ديني على أن حشرة بق الفراش غضب من الله تعالى.

حل مشكلة بق الفراش

تعتبر حل مشكلة بق الفراش أمرًا ليس سهلًا، فهو يستطيع البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 70 يومًا دون طعام، وهو يعتبر من الحشرات السريعة في الحركة وفي الانتشار والتكاثر، ويحتاج التخلص منها الصبر والمداومة على التنظيف، واستخدام المبيدات الحشرية في الأماكن الضيقة وفي شقوق الجدران، واللجوء إلى غسل الملابس على درجات حرارة عالية، وتنظيف البيت باستخدام المكنسة الكهربائية، ويمكن الاستعانة بالشركات المتخصصة للقضاء على هذا النوع من الحشرات.

وعلى الرغم من الجهود الكبيرة للقضاء على حشرة بق الفراش وإنفاق الكثير من المال لهذا الغرض، إلا أن بعض الأحاديث الصحيحة أشارت إلى هذه الحشرة، وطريقة القضاء عليها، وذلك في الحديث الشريف:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لَا يَعْلَمُ مَا خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ)، رواه البخاري، ومسلم.

طرق طبيعية للتخلص من حشرة بق الفراش نهائيًا

هناك بعض الطرق الطبيعية للتخلص من حشرة البق نهائيًا، والتي تعتبر أفضل من المبيدات الحشرية التي لا يمكن استخدامها في حال وجود أطفال في المنزل، وتعتبر ضارة على صحة الإنسان، ونذكر من هذه الطرق:

  • يساعد نفض الفراش ثلاث مرات قبل النوم في التخلص من حشرة بق الفراش أسوةً بالنبي الكريم عليه الصلاة والسلام.
  • سد الثقوب الموجودة في الجدران والأرضيات، ومعالجتها على اعتبارها الأماكن المفضلة لاختباء الحشرات.
  • فتح النوافذ للحصول على تهوية جيدة، والسماح لأشعة الشمس الدخول إلى أرجاء المنزل وخاصةً على السرير.
  • تعقيم المفروشات بشكل دوري، ويفضل استخدام الماء الساخن، وذلك لأن حشرة البق لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة.
  • يمكن استخدام بعض الأعشاب، كالنعناع والفلفل والريحان والقرفة والثوم، حيث تساعد هذه الأعشاب في إبعاد البق عن المنزل بسبب رائحتها القوية النفاذة، ويتم ذلك إما بوضع الأعشاب في أماكن تواجد الحشرة لإبعادها، أو بصنع بخاخ يحتوي ماء هذه الأعشاب ورشه في هذه الأماكن.
  • يمكن استخدام خليط من الخل والصابون والماء للتخلص من بق الفراش، وذلك بوضع المحلول في زجاجة بخاخ، ورشها في الأماكن التي يمكن أن يتواجد فيها الحشرة.
  • يساعد وضع النفتالين على المراتب وفي الخزائن على التخلص من البق بطرده خارجًا.
[ppc_referral_link]