حقيقة العصر الجليدي القادم

[faharasbio]

تعرضت الأرض منذ آلاف السنين أي ما يقارب ٢٤ ألف سنة إلى عصر جليدي كبير نوعاً ما، غطت الثلوج أماكن شاسعة من الأرض وأدت إلى موت بعض الحيوانات وانقراضها نتيجة الصقيع الذي ضرب الأرض، وظهرت حيوانات تعيش على الجليد ولا تتأثر بالصقيع أبداً، ولكن هل يوجد عصر جليدي مصغر قادم إلينا في سنة ٢٠٢٠؟ وما هو رأي العلماء وموقفهم تجاه العصر الجليدي؟ وهل ممكن أن تتعرض الكرة الأرضية لدرجات حرارة منخفضة كما كانت عليه في السابق أثناء فترة العصر الجليدي؟

حسناً .. عزيزي القارئ نقدم لكَ في هذا المقال دليل شامل عن تاريخ العصر الجليدي وأسبابه وتأثيره على الأرض والدول المهددة بالتعرض للصقيع وبعض من آراء العلماء والخبراء:

ماذا يقصد بالعصر الجليدي؟

العصر الجليدي هو فترة من الزمن تتعرض فيها الأرض لموجات كبيرة من الجليد والصقيع وطبقات من الثلوج التي تغطي معظم الأماكن على الأرض، ويتحول فيها المناخ من المناخ المعتاد إلى مناخ بارد جداً حتى خلال فترة الصيف تبدأ درجات الحرارة بالنزول ويصبح الجو بارداً خلال الفصول الأربعة، كما أن العصر الجليدي يسيطر بشكل كبير على الأماكن المرتفعة وقد تطول فترة هذا العصر إلى عدة سنوات تبدأ فيها درجات الحرارة بالانخفاض وتساقط الثلوج بشكل كبير فوق بعضها البعض لتكون طبقات جليدية.

تاريخ العصر الجليدي:

بالتأكيد أن الأرض قد تعرضت لفترات كبيرة ومتفاوتة من ظهور العصر الجليدي بها على مدار ملايين وآلاف السنين ولكن من أشهرها وأقواها خمس فترات جليدية تعرضت لها الأرض وهي:

  • الفترة الأولى: وفي الفترة الأولى تعرضت بها الأرض لعصر جليدي {هيرونيان} الذي يعد من أطول العصور الجليدية وكان هذا قبل ٢٤٠٠ مليون سنة تقريباً.
  • الفترة الثانية: أما عن الفترة الثانية التي شهدت بها الأرض عصر جليدي كبير كان منذ  ١٠٠٠ مليون سنة تقريباً.
  • الفترة الثالثة: وهي فترة ظهرت قبل ٤٤٠ مليون عام تقريباً خلال العصر الأوردوفيشي والسيلوري.
  • الفترة الرابعة: هذه الفترة قبل ٣٠٠ مليون عام تقريباً وحصلت بين عصرين الكاربوني والبرمي.
  • الفترة الخامسة: أما عن الفترة الخامسة فحدثت منذ ٣ مليون عام تقريباً بين العصرين الكوارترنري والتيرشري.

ماهي الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور عصر جليدي؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور عصر جليدي فالعصر الجليدي يحتاج إلى مدة طويلة من التغيرات المناخية التي تؤدي إلى سيطرته على الأرض فقام بعض العلماء بالكشف عنها وهي:

  • الغلاف الجوي: للغلاف الجوي أثر كبير حيث أنه تؤدي المستويات المنخفضة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري مثل{co2} أن تكون سبب في جعل الأرض باردة نوعاً ما واقتراب العصر الجليدي منها.
  • البراكين : كما أن البراكين سبب من أسباب ظهور العصر الجليدي فكل نشاط بركاني يحصل من الممكن أن يدخل كمية جيدة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، فزيادة النشاط البركاني وحدوث البراكين بشكل معتاد لا يؤدي لوجود عصر جليدي قريب أما عدم حدوث البراكين له سبب في وصول العصر الجليدي.
  • تيارات المحيطات: شكل المحيط يتغير نسبياً عما كان عليه في السابق، وحركة الماء يلاحظ أنها تتغير أيضاً وهذا له سبب رئيسي في تغير درجات الحرارة على الأرض.
  • مدار الأرض: من الممكن حدوث العصر الجليدي عندما تبتعد الأرض عن الشمس، فالتغيرات التي تصبح على الأرض وابتعاد الأرض عن الشمس يؤدي إلى برودة الجو واقتراب العصر الجليدي.
  • الشمس: الشمس تنتج طاقة كبيرة إلى الأرض ولكن في حال أصبحت طاقة الشمس منخفضة بالنسبة للأرض فستؤدي إلى حدوث برودة في الجو وهو عامل من عوامل العصر الجليدي.

ماهي الدول التي تعرضت بكثرة للعصر الجليدي؟

العصر الجليدي يضرب النصف الشمالي من الكرة الأرضية {كأمريكا، روسيا، الصين، كندا، أوروبا} ويؤثر على باقي الدول المجاورة، وحصل هذا العصر الجليدي من قبل كما ذكرنا سابقاً والنصف الشمالي من الكرة الأرضية تحول إلى جليد بسبب قلة البقع الشمسية التي تتواجد في الشمس بشكل كبير وقلة الوهج وحرارة الشمس الواصلة إلى الكرة الأرضية.

ما هو رأي العلماء تجاه اقتراب العصر الجليدي؟

أشار الكثير من العلماء في الوقت الحالي إلى اقتراب عصر جليدي مصغر من الأرض وخاصةً في عام ٢٠٢٠، فالعديد من العلماء الروس توصلوا من خلال تحليلهم لبيانات المناخ القديمة إلى أن العصر الجليدي قريب، كما أنه توصل بعض العلماء إلى أن هناك عصر جليدي قريب مابين عامي ٢٠٢٠-٢٠٣٠ وذلك بسبب قلة البقع الشمسية وقلة حرارة الشمس فالبقع عندما تقل في الشمس تهدأ الانفجارات داخلها وتصبح أقل حرارة و تعرف هذه الظاهرة علميا بإسم السبات الشمسي.

كما أن العالمة {فالنتينا زاكروفا} بروفيسورة الرياضيات عملت على تشكيل فريق عملوا على تطوير نظاماً حسابياً يساعدهم في توقع التغيرات المناخية المستقبلية للأرض ولكن بطريقة علمية، وتوصلت من خلال هذه العملية مع فريقها إلى أن هناك تناقص في الموجات المغناطيسية على الأرض وستشهد الأرض انخفاض كبير في درجات الحرارة بين عام ٢٠٢١-٢٠٥٠.

ويلاحظ أننا أصبحنا في فصل الصيف وفي شهر يونيو تقريباً وأن درجات الحرارة ليست كالصيف السابق بل منخفضة بنسبة كبيرة عن الفصل الماضي.

هل هناك حيوانات انقرضت خلال العصر الجليدي؟

هناك العديد من الحيوانات التي انقرضت عند تعرض الأرض إلى العصر الجليدي السابق وذلك نتيجة للبرودة القاسية في الجو وندرة الغذاء وقتل صغار الكائنات واندثار الأشجار {كالماموث الجليدي، نمر العصر الجليدي والثدييات}.

وهناك بعض الحيوانات يعتقد أنها ظهرت في العصر الجليدي {كالفيلة والخيول والأحصنة والدب والغزال والجمال ووحيد القرن}.

ما هي التأثيرات السلبية للعصر الجليدي؟

  • بالطبع هناك الكثير من الآثار السلبية لحدوث العصر الجليدي فانخفاض درجات الحرارة في معظم الكرة الأرضية بشكل كبير قد تؤدي إلى زيادة الحاجة لاستهلاك الطاقة الكبيرة، وزيادة الضغط على محطات إنتاج الطاقة.
  • ومن الآثار السلبية لوجود عصر جليدي تراجع النمو الزراعي وتقصيره بنسبة كبيرة وهذا يؤثر سلباً على إنتاج الحبوب وخاصةً في منطقة كندا والولايات الأمريكية.
  • تزايد أعداد المجاعات بنسبة كبيرة لعدم توفر غذاء كافٍ وقلة الموارد الزراعية والغذائية في بعض الدول.

إذا كنت من محبي الأفلام الأجنبية،، ما عليك إلا مشاهدة الفيلم الآتي الذي يدور حول إنقاذ العالم من ظاهرة الاحتباس الحراري المفاجئ وسيطرة الجليد على مدينة نيويورك بالكامل.

The Day After Tomorrow

وأخيراً أيها الرائعون .. بعد أن وصلنا إلى نهاية المقال وتعرّفنا على العصر الجليدي وأهم أسبابه وآراء العلماء حول اقتراب عصر جليدي مصغر .. نتمنى أن يعجبكم المقال.

[ppc_referral_link]