حليب الصويا فوائده وأضراره

[faharasbio]

ما هو حليب الصويا أو حليب فول الصويا

حليب الصويا أو حليب فول الصويا هو شراب نباتي لا ينتمي إلى منتجات الألبان، لذلك يستخدم كبديل مثالي للحليب، ويتم تحضيره من فول الصويا الغني بالبروتين عن طريق نقع حبوب الصويا في الماء ليوم كامل، ومن ثم نزع القشرة الخارجية عن البذور، وخلط الحبوب بعد إضافة الماء لها باستخدام الخلاط الكهربائي إلى أن يصبح الخليط سائلًا مثل الحليب، ثم نضع الخليط في مصفاة ناعمة لإزالة بقايا حبوب الصويا، ويصبح جاهزًا للتقديم، كما تضيف الشركات المصنعة لحليب الصويا الفيتامينات والمعادن إليه.

يعتمد الكثير من الأشخاص وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز حليب فول الصويا في أطعمتهم، مثل الحلويات والقهوة والفطائر وغيرها الكثير، وذلك لأنه خالٍ من اللاكتوز، كما يستخدمه الأشخاص الذين لا يحبون شرب حليب البقر.

يحتوي حليب الصويا على بروتين كامل، لذلك هو يوفر للجسم الأحماض الأمينية الأساسية، كما يحتوي على البروبيوتيك، ويقدم الكثير من الفوائد الصحية وخصوصًا للأشخاص الذين لا يفضلون إدراج الدهون في نظامهم الغذائي.

قد يهمك: 8 فوائد رائعة لصابون حليب الأرز للبشرة

ما شكل حليب الصويا

يتميز حليب الصويا بقوام كريمي ولون أبيض مائل للصفرة وطعم لذيذ، أما حبوب فول الصويا فهي مستديرة الشكل وتنتمي إلى فصيلة البقوليات.

هل حليب الصويا مفيد

يحتوي حليب الصويا على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهو غني بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، مما يجعله من المشروبات المفيدة، ونذكر من هذه الفوائد:

  • يعمل حليب الصويا على خفض مستويات الكوليسترول الضار.
  • يحسن صحة القلب ويحميه من خطر الإصابة بالأمراض وذلك لاحتوائه على البروتين.
  • يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يسهم حليب الصويا في التخفيف من الالتهابات.
  • يسهم حليب الصويا في تعزيز صحة العظام والوقاية من خطر الإصابة بالكسور.
  • يعمل على خفض ضغط الدم.
  • يعزز حليب الصويا الدورة الدموية.
  • يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم.

هل حليب فول الصويا مضر

على الرغم من فوائد حليب الصويا العديدة لصحة الجسم وغناه بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، إلا أنه في بعض الحالات قد يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الصويا، وخاصةً لمرضى الربو، فيظهر لديهم أعراض الحساسية، كالحكة والاحمرار، ومن الممكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك، كما أن الإفراط في تناوله يقلل من قدرة الجسم على امتصاص المعادن المفيدة، أما بالنسبة لمرضى السكري الذين يستخدمون أدوية لتنظيم مستوى السكر لديهم، فقد يعمل حليب الصويا على زيادة خطر الإصابة بانخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

ما هي كمية البروتين في حليب الصويا

يحوي كوب واحد من حليب الصويا على 7 جرامات من البروتين، أي ما يقارب 20% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين الذي يعمل على تعزيز صحة القلب وبناء عضلات الجسم بشكل سليم، كما يقي من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يقدم بروتين الصويا أيضًا العديد من الفوائد الصحية للشعر حيث يعمل على ترطيب الشعر وحمايته من التساقط، والحفاظ على فروة الشعر من الأمراض التي قد تصيبها.

كما يحتوي حليب الصويا على نسبة جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج والحديد، ويقدم كوب واحد من حليب الصويا على ما يقارب 5 جرامات من الدهون غير المشبعة و250 سعرة حرارية.

هل يشرب حليب الصويا بارد أم حار

يمكن شرب حليب الصويا باردًا أو ساخنًا، مع إضافة العسل له، أو يمكن استخدام حليب الصويا مع السيريلاك، حيث يقدم ساخنًا مع دقيق الشوفان في فصل الشتاء، ويدخل أيضًا في صناعة المعجنات والعديد من أطباق الحلوى وأشهرها الأرز بحليب الصويا اللذيذ.

هل حليب الصويا يسبب انتفاخ البطن

عادةً لا يسبب حليب الصويا انتفاخ البطن، ولكن نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتين والألياف، فإن تناوله قد يسبب انتفاخ البطن للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه حليب الصويا، فعندها يكون الجهاز الهضمي غير قادر على هضم البروتين الموجود في حليب الصويا مسببًا عدم تحمل حليب الصويا وظهور الانتفاخ في البطن.

هل حليب الصويا يؤثر على الرضاعة

إن تناول كميات معتدلة من حليب الصويا في أثناء الرضاعة قد لا يسبب أي أضرار للجسم، ولكن في بعض الحالات قد يعمل حليب الصويا على منع امتصاص المعادن المهمة للجسم مثل الحديد الذي يسبب نقصه الإصابة بفقر الدم، ومن الممكن أن يسبب حليب الصويا الحساسية للمرأة المرضع، وظهور بعض أعراض التحسس على الطفل الرضيع، مثل انتفاخ البطن والتورم، وفي هذه الحالة يجب على المرأة المرضع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على حليب الصويا، واستشارة الطبيب المختص قبل استخدام حليب الصويا.

هل لبن الصويا مضر للإناث

لا يعتبر حليب الصويا ضارًا للإناث، ولكن يفضل استشارة الطبيب حول نسبة هرمون الأستروجين في الجسم، لأنه يحتوي على مركبات الإيزوفلافون التي تشبه في تأثيرها هرمون الأستروجين، وهو الهرمون المسؤول عن ظهور الصفات الأنثوية الجنسية لدى الإناث كتكبير حجم الثديين وتوزيع الدهون في الجسم وزيادة حجم الوركين ونمو الشعر في بعض مناطق الجسم، كما يعتبر هرمون الأستروجين مسؤول أيضًا عن الإصابة باضطرابات الطمث وتكيس المبايض.

هل حليب الصويا يتعارض مع حبوب منع الحمل

نظرًا لاحتواء حليب الصويا على مركبات تماثل في عملها هرمون الأستروجين، فإن الإفراط في تناوله يتعارض مع حبوب منع الحمل مسببًا النزيف في الرحم لدى بعض النساء، لذلك من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل استخدام حليب الصويا مع حبوب منع الحمل.

ما هي فوائد حليب الصويا للنساء

  • يقي من الإصابة بسرطان الثدي بفضل احتوائه على مركبات الإيزوفلافون.
  • يعتبر من الأطعمة منخفضة نسبة السكر، لذلك يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، وخصوصًا النساء المصابات بداء السكري من النوع 2.
  • يعزز من صحة الشعر والبشرة بفضل احتوائه على هرمون الأستروجين.
  • يعمل على توازن مستويات الهرمونات في الجسم.
[ppc_referral_link]