حيوان الكسلان: 11 حقيقة غريبة

[faharasbio]

لا بدّ أنك سمعت من قبل عن حيوان الكسلان، لأنهُ يُصنف من أبطأ الحيوانات في العالم، ويتّضح الأمر من لقبه وهو {الكسلان} فمنظره مرعب للغاية، وينتشر بكثرة في القارة الأمريكية الوسطى والجنوبية، ويعود سبب تسميته إلى الكسلان، لأنهُ ينام لمدة طويلة على الأقل 19 ساعة يومياً، ولا يستيقظ إلّا لتناول طعامه فقط، ويتحرك ببطء شديد على الأرض.

ومن الجدير بالذكر، أنهُ من الحيوانات الثدية، ويتواجد عادةً في الغابات وخاصةً على الأشجار، كونهُ يشعر بالخوف من الحيوانات الأخرى، ولأن حركته بطيئة يصعب عليه الهرب، ولكنهُ في الوقت ذاته قادر في الدفاع عن نفسه بواسطة مخالبه الحادة، وتم تصنيفه مؤخراً أنهُ في عداد الحيوانات المهددة بالانقراض، وبالرغم من تواجده منذُ زمن بعيد، إلّا أن حجمه تضاءل عن العصور السابقة، فيصل طوله إلى ما يُقارب 76 سم.

ونوّد الإشارة، أنه يتميز حيوان الكسلان بالتعلّق على أغصان الأشجار بشكل معاكس، ولا يقتضي الأمر في جلوسه بهذه الطريقة فحسب، بل يتناول طعامه ويتزاوج أيضاً وهو في هذه الوضعية، ولذلك ما هي أكثر 11 حقيقة غريبة عن حيوان الكسلان؟

معلومات عن حيوان الكسلان

11 حقيقة غريبة عن حيوان الكسلان

  • الدفاع عن نفسه بشراسة: لا تعتقد أنهُ ضعيف، فهو كسول وخمول ولكنهُ قوي ويستطيع صدّ الحيوانات الأخرى بجدارة، وذلك لقدرته على لدغ الحيوان الذي يقترب منه، بالإضافة لغرس مخالبه الطويلة والحادة في جسد المفترس، فيشعر الحيوان الآخر بالألم والضعف ويبتعد عن الكسلان على الفور، فقوّة مخالبه تصل إلى ثلاثة بوصة.
  • وجه حزين: أثناء الاقتراب من الكسلان، ستشعر بالضعف أمامه والحزن عليه، كونهُ يمتلك عينين واسعتين، وأثناء النظر إليهما تشعر بأنهما حزينتين، بالإضافة لوجهه الصغير وأنفه الأفطس، ولكن أثناء فتح فمه، ستُلاحظ أسنان غريبة الشكل ومخيفة لديه.
  • يُحبّ الأشجار جداً: يُمكن ملاحظة أن حيوان الكسلان يتّخذ من الأشجار منزلاً له، فينام عليها ويتزاوج ويتناول طعامه، ولا يُحبّ المشي أو النزول إلى الأرض إلّا في حالة واحدة، أثناء البحث عن وجبته أو من أجل التبرز.

لأن تواجده على الأرض، يُشكّل خطراً على حياته، ويجعل الحيوانات الأخرى تتهافت عليه، وخاصة أن حركته بطيئة، فالأشجار أكثر أمان لهُ.

  • الانعزال والوحدة: يُعتبر حيوان الكسلان معزول عن الحيوانات الأخرى، فلا يختلط بهم، لأنهُ يُمضي 20 ساعة من وقته في النوم والراحة، وإذا اتّخذ صديقاً لهُ، يجلس بجانب كسلان آخر وينام معه على ذات الشجرة، فيعيش منفرداً ووحيداً طوال حياته.
  • فرو مليء بالطحالب: بالرغم من تواجد فرو ناعم على جسد الكسلان، إلّا أنهُ يتّسم بلون مائل للأخضر، وذلك بسبب نموّ الطحالب عليه، وهذه الطحالب تُساعد الكسلان في الانسجام بالطبيعة الخضراء، وعدم ملاحظة الفرائس لهُ، كونهُ يختفي في أحضان الطبيعية من خلالها.

قد يهمك: كل ما تريد معرفته عن الحوت القاتل (السفاح أو الأُوركا)

  • كائن نباتي: يُحاول التغذية على الفواكه أو أوراق الأشجار أو أي شيء طبيعي، ولكنهُ في الوقت ذاته، يتميز بمعدةٍ كبيرة، ممّا يُؤدي إلى بطء عملية الهضم لديه، فتمتلئ المعدة بسرعة ويشعر الكسلان بالشبع من كميات صغيرة فقط، ولا يحتاج أحياناً إلّا للخروج مرة واحدة في الأسبوع لتناول طعامه.
  • سبّاح جيد: لا تشعر بالغرابة أبداً، صحيح أن حيوان الكسلان خمول وبطيء على الأرض، إلّا أنهُ يستطيع السباحة بشكلٍ جيد، وخاصةً أنهُ يمتلك أطراف طويلة ومخالب قوية لها دور في زيادة قدرته على السباحة بسهولة.
  • متوسط عمره 20 عاماً: قبل الحديث عن متوسط عمر الكسلان، علينا ذكر أقارب الكسلان القدماء، فقد تميّزوا بأحجامهم الكبيرة والمخيفة، فهل لك أن تتخيل حجم الكسلان في السابق كان يُقارب حجم الفيل؟

وبعد عدّة دراسات على هذا الحيوان، تم التوّصل إلى متوسط عمره الذي يصل إلى 20 عاماً، وتمكّن بعض الكسالى من العيش لقرابة 40 عاماً أيضاً.

  • احذر من الاقتراب منه: يُحاول بعض محبّي الحيوانات استكشاف ما بداخل الطبيعة، ولأن حيوان الكسلان يُوهم الفرد بأنهُ كائن مسالم ولا يُلحق الأذى، إلّا أنهُ خطر جداً، وخاصةً إذا استيقظ بشكل مفاجئ، سيُحاول الهجوم عليك وغرس مخالبه بك، فالأفضل الابتعاد عنه قدر الإمكان إن لم تكن خبيراً في التعامل مع الحيوانات.
  • مدة الحمل ستة أشهر: في الحقيقة أنثى الكسلان جيدة في التعامل مع أبنائها، لأنها لا تضع إلّا مولود واحد فقط في العام، وتستمر مدة الحمل لديها حوالي 6 أشهر، وبعد وضع طفلها يتشبث بوالدته لحوالي ستة أشهر أخرى، حتّى يتعلم كل شيء، ومن ثم يعيش بالقرب منها حتى تموت.
  • أنواع متعددة من هذا الحيوان: لا تعتقد أن الكسلان لهُ نوع واحد فقط، فأنت مخطئ، فيتواجد ستة أنواع أخرى منه، وكل نوع لهُ حجم مختلف عن الآخر، وتم تصنيف هذه العوائل إلى قسمين {القسم الأول ذو ثلاثة أصابع، القسم الثاني ذو اصبعين}.

وحيوانات الاصباعين تم تصنيفهم إلى {هوفمان، ليناوس} أما عائلة الثلاثة أصابع فتم تصنيفهم إلى {بالي، بيغمي، ثرواتد، مانيد}.

اقرأ أيضًا: هل الثدييات هي الحيوانات الوحيدة التي لها حجاب حاجز؟

من الرائع معرفة أهم المعلومات عن الحيوانات، وخاصةً إذا كنت من محبي عالم الحيوان، فهذه المعلومات تُساعدك في التعرّف عليهم وكيفية التعامل معهم.

وبالفعل فإن حيوان الكسلان من أغرب الحيوانات في عالمنا، فيستطيع تدوير رأسه بعدّة درجات مختلفة، فكل نوع من الأنواع السابقة يُمكن أن يدور برأسه حوالي 270 درجة، والغريب في الأمر أيضاً أن الخنافس الصغيرة والصراصير تتّخذ من فراء الكسلان منزلاً لها، فإذا حاولت لمس فرائه ستُلاحظ فطريات وصراصير وطحالب وأشياء صغيرة الحجم عالقة عليه.

والحقيقة الأغرب من ذلك، أنهُ توجد دراسة حديثة أشارت إلى أن الفطريات المتواجدةعلى فراء الكسلان، لها دور فعّال في محاربة سلالات السرطان.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]