ما هو دور المرأة في المجتمع، وما هو سبب التركيز على قضايا المرأة خصوصًا؟

[faharasbio]

ما هو دور المرأة في المجتمع؟

المرأة جزء مهم في بناء المجتمع وهي الكيان الكلي والعمود الفقري لمجتمعها، فهي أداة فاعلة ونشيطة في وضع الأسس والقواعد والقوانين والسياسات التي يستند المجتمع عليها في أمور حياتهم.

للمرأة دور كبير في المجتمع ولها أثر بالغ وواضح في بناء الأسس والقواعد فهي تجيد استخدام طاقتها وقدراتها وفق تفكير محكم وسليم وتسخر كل إمكانياتها لأجل رقي المجتمع وتفوق أهله.

حيث تلعب الأم دوراً أساسياً في المجتمع متحملة جميع الأعباء التي كلفت بها، فهي الممرضة، المعلمة، الأم، الزوجة، والمجاهدة.

هي كل المجتمع لا نصفه، لها دور كبير وبارز في كافة المجالات والأنشطة الحياتية لذلك المرأة في المجتمع لا يقل دورها عن دور الرجل فكلاهما فرداً من أفراد المجتمع والوطن رغم اختلاف الجنس.

منذ العصور القديمة والحديثة أيضًا لا تزال المرأة هي العنوان الأبرز في نجاح الكثير من المؤسسات والأماكن العملية، فهي العقل المدبر للكثير من الأمور وعلى صعيد كل المجالات سواء في تربية أبناءها أو عملها خارج البيت أو علاقاتها الاجتماعية.

دور المرأة في الأسرة

دور الأمومة الي تقوم به المرأة ليس سهلًا على الإطلاق، فالأم هي من تصنع العظماء في منزلها.

بتربية الأم السليمة، وقيامها بدور الأمومة السامي تجاه أبنائها، تمنح أبناءها أسس الاستقرار العاطفي والنفسي، وتبني شخصيات متزنة تتميز بالقيم والأخلاق الحميدة.

المرأة بطبيعتها، قادرة على رعاية الآخرين ومنحهم العاطفة التي يحتاجون لها، وهذا ما يُعطيها القدرة على احتواء زوجها وأبنائها وفهم مشاعرهم.

كما أصبحت المرأة العاملة قادرة على دعم زوجها في توفير مستلزمات المنزل، وتُعينه على تأمين حياة ملائمة لأبنائها.

دور المرأة في سوق العمل

خلال العقود الماضية استطاعت المرأة اثبات دورها في سوق العمل، فقامت بدور المعلمة، الطبيبة، الممرضة والمهندسة وغيرها من المهن التي ازدهرت بمشاركة المرأة فيها.

تُساهم المرأة في مكافحة الفقر ودعم أسرتها بتحسين مستواها المعيشي، علاوة على دعم الاقتصاد الوطني، كما بدأت المرأة العديد من المشاريع الصغيرة التي تطورت بمرور الوقت وأصبحت أساسًا اقتصاديًا لعدة أجيال لاحقة.

دور المرأة في السياسة

أصبحت المرأة قادرة على أخذ مناصب سياسة على المستوى المحلي والدولي في جميع أنحاء العالم.

كما ازدادت مشاركة المرأة في مجالس الشعوب الوطنية عالميًا في آخر عشرين عامًا، حتى وصلت نسبة مشاركة المرأة إلى 23.5% في عام 2018.

بتعاون المرأة والرجل معًا في حل المشكلات التي تواجه عملية بناء المجتمعات، ونتيجة لهذا التعاون يتم بناء مجتمع يتمتع بالديموقراطية والشفافية.

تُساهم المرأة في الحياة السياسية في إضافة مبادئ لتحقيق الإنصاف، التعاون والمرونة، ونجحت المرأة في تحقيق نتائج ملموسة لتطوير الاستجابة لمتطلبات المواطنين، علاوة على تعزيز التعاون بين الأحزاب المختلفة.

كما أظهرت الأبحاث والدراسات أن منح المرأة أدوارًا في الحياة السياسية لها أثر مباشر في سن المزيد من القوانين والسياسات التي تُعطي الأولوية للعائلات، النساء والأقليات العرقية المختلفة.

دور المرأة في الزراعة

أظهرت آخر الدراسات أن المرأة تُمثل 43% من القوى الزراعية في البلدان النامية، حيث يمكن أن تعمل المرأة كمزارعة في مزرعتها الخاصة، أو مزرعة عائلتها.

يُمكن أيضًا أن تقوم المرأة في إنتاج المحاصيل الزراعية، ري النباتات بالماء، استزراع الأسماك بالإضافة إلى العناية بالحيوانات في الزرعة.

كما نجحت المرأة في العمل في تجارة المحاصيل الزراعية وتسويقها، بالإضافة إلى بيع المنتجات الحيوانية كالألبان واللحوم.

دور المرأة في المجال العسكري

استطاعت المرأة الانخراط في المجال العسكري والنجاح به، وقامت الجيوش العربية بدور مهم في توظيف النساء، تدريبهن والإقرار بحقوقهن في الانخراط في المجال العسكري.

تُساهم المرأة في المنشآت العسكرية بالعديد من الأدوار والمجالات أهمها الإدارة، المراقبة، الإسعاف، الهندسة، الإطفاء وحتى الحراسة.

دور المرأة في مجال الطب

تلعب المرأة دورًا جوهريًا في المجال الطبي في جميع أنحاء العالم، فنجحت المرأة في عملها كطبيبة، ممرضة، قابلة أو حتى عاملة في مجال صحة المجتمع.

نجحت العديد من السيدات في إدارة المستشفيات، أو الحصول على جوائز نوبل لإبداعها وقيامها بإنجازات في المجال الطبي.

تجمع المرأة بين العلم والكفاءة وبين القدرة على التعامل مع الآخرين بلطف ورعايتهم نفسيًا، وهذا ما جعلها قادرة على التعامل مع المرضى بكفاءة عالية.

ساهمت المرأة في تطوير القطاع الصحي بتطويرها مجموعة من الخطط والاستراتيجيات لتحسين الخدمات الصحية والعلاجية.

عملت المرأة أيضًا على تطوير قطاع الصحة من خلال قيامها بعمل مجموعة من الأبحاث والدراسات المتعلقة بمجال الصحة والطب.

دور المرأة في مجال العمل التطوعي

استطاعت المرأة الابداع في الأعمال التطوعية نتيجة للمهارات الفطرية التي تتميز بها، فكانت المرأة قادرة على التعامل مع قلة الموارد، تنظيم وقتها وأداء مهام متعددة لمساعدة الآخرين وإن كانت بلا مقابل مادي.

أًصبحت المرأة قدوة حسنة بقيامها بالأعمال التطوعية، كما منحها ذلك المزيد من الخبرة الحياتية، كما تطورت قدراتها أكثر، واكتسبت المرأة مجموعة من المهارات الجديدة.

دور المرأة في الإسلام

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:”استوصوا بالنساءِ خيرًا فإنهن عندكم عوان”.
استطاعت المرأة القيام بالعديد من الإنجازات في الإسلام، فالصحابية خولة بنت الأزور كانت شاعرة ومقاتلة في الوقت نفسه.

كما شاركت الصحابية نسيبة بنت كعب في العديد من الغزوات، وكانت أيضًا ممرضة تداوي الجرحى وتسقي الصحابة بالماء.

التحديات التي تُواجه المرأة في المجتمع

على الرغم من أهمية وجود المرأة في المجتمع ودورها البارز والناجح إلا أن هناك الكثير من التحديات التي واجهتها، علاوة على الكثير من المعيقات التي كانت في طريقها.

منهنّ من استطاعت تخطي تلك العثرات بعلمها وتفوقها ونجاحها ومنهنّ من لم تتمكن من العبور لمستقبل وحياة أفضل.

كل ذلك يعود لطبيعة البيئة التي حولها وطبيعة المشجعين والمحبطين سواء كان زوج، أهل، مجتمع أو أبناء.

فالمرأة بكل الأحوال هي أداة ناجحة، حتى لو لم تتخطَ المعيقات فنستطيع أن نثبت ذلك من خلال العلم التي تملكه والخبرة والتجارب الحياتية في الكثير من المجالات، فهي ناجحة وإن كانوا من حولها عكس ما تريد.

ننصحكم بقراءة مقال سمات المرأة القوية.

فيما يلي أبرز التحديات والمعيقات التي تواجه المرأة في المجتمع:

  • منع المرأة من التعليم في بعض الدول أو العائلات.
  • الخطر الذي تتعرض له المرأة في طريقها إلى عملها أو مدرستها.
  • الزواج المبكر والحمل في عمر صغير قبل انتهاء فترة تعليم المرأة في المدرسة.
  • التمييز الجنسي في بعض المؤسسات.
  • مصاريف التعليم والدراسة المرتفعة.
  • عدم قبول بعض المؤسسات عمل المرأة إذا كانت متزوجة.

في النهاية، تعتبر المرأة أنموذج يحتذي به في كل زمان ومكان. فهي من تضفي بلمستها الخاصة ثقافة المجتمع وهي من تسعى لتطويره وتغييره نحو الأفضل.

لذلك يبرز دور المرأة بشكل واضح ولا يمكن إنكاره، متحديةّ بذلك جميع المجتمعات التي تسعى لطمس المرأة وجهودها ونجاحها.

لكن رغم ذلك تبقى المرأة هي عنوان بارز في كل الميادين ولن يستطيع أحد أن يغلق عليها بابها وأن يكتم علمها وينكر جهدها.

[ppc_referral_link]