أعراض نجاح إبرة التفجير

[faharasbio]

تبحث العديد من السيدات عن أعراض نجاح إبرة التفجير، حيث توصف إبرة التفجير للسيدات اللواتي يرغبن بالإنجاب، حيث تساعد هذه الحقنة النساء اللواتي تأخر لديهن الإنجاب.

تؤخذ حقنة التفجير في موعد محدد خلال الدورة الشهرية ويحدد الطبيب المواعيد المناسبة للجماع بعدها، ويتوجب على السيدة أن تنتظر مدة أسبوعين أو أكثر للتأكد من حصول الحمل أو فشله. لنختصر فترة الانتظار المرهقة نفسيُا نقدم في مقالنا أعراض نجاح إبرة التفجير، وأهم الأسئلة المتعلقة بها، ونصائح قبل استخدام إبرة التفجير.

ما هي إبرة التفجير؟

إبرة التفجير هي دواء هرموني مركب من هرمون الغدة التناسلية البشرية أو هرمون اللوتئين البشري، يعطى بطريق الحقن العضلي أو تحت الجلد، وذلك لتقوية التبويض حيث يساعد في دعم إنضاج البويضة في مبيض المرأة. يتم إعطاء إبرة التفجير للمرأة عند تأخر حدوث الحمل المسبب بضعف التبويض عند السيدة، وهي تساعد في تنشيط وتحفيز إطلاق البويضة واستعدادها لتلقي النطفة.

تساعد هذه الإبرة على علاج العقم وزيادة فرصة الإنجاب عند النساء.

 أسباب إعطاء إبرة التفجير

توصف إبرة التفجير للنساء الراغبات بالحمل عند ثبوت مشكلة ضعف التبويض. ويشخص الطبيب وجود ضعف التبويض عند المرأة، عند وجود بعض الأعراض مثل تغيرات في موعد الدورة الشهرية أو انقطاعها لأكثر من شهر. ويلاحظ عدم حصول حمل رغم مرور مدة طويلة على الزواج.

وتوصف أيضًا إبرة التفجير لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.

نصائح قبل استخدام إبرة التفجير

يجب اتباع عدة نصائح قبل استخدام إبرة التفجير لضمان الحصول على النتيجة المرغوبة، نقدم 4 نصائح لنجاحها:

  • عمل فحص إيكو مهبلي للتأكد من وجود إباضة وقياس حجم البويضة، حيث لا تعطى إبر التفجير في حال كان قياس البويضة أقل من 24 مليمتر.
  • عند استعمال الحقن يجب لزوم الراحة التامة جسديًا ونفسيًا والابتعاد عن الضغوط النفسية والجسدية لزيادة فرص نجاح الدواء.
  • اتباع نصائح وإرشادات الطبيب بشكل دقيق لضمان نجاح إبرة التبويض.
  • عدم تحري حدوث الحمل إلا بعد مرور أسبوعين من موعد أخذ الحقنة، لأنها من الممكن أن تعطي نتائج إيجابية حتى بدون حدوث حمل.

“قد يهمك أيضًا: اختيار جنس الجنين؛ أهم الطرق لتحديد نوع الجنين قبل الحمل

أعراض نجاح إبرة التفجير

عند أخذ إبرة التفجير تلجأ السيدة إلى تحري نجاح هذه العملية وحدوث الحمل. ويمكن تعيين بعض الأعراض والعلامات التي يشير ظهورها إلى زيادة احتمالية نجاح عملية الإلقاح، من أعراض نجاح إبرة التفجير:

نزول بعض القطرات من الدم

نزول بعض النقاط من الدم هو علامة مهمة لحدوث الحمل، وهو غالبًا ما يدل على أول مراحل تعشيش البويضة الملقحة داخل بطانة الرحم، ويحدث هذا بعد مرور 10 إلى 14 يوم من حدوث التخصيب.

تقلبات بالمزاج عند السيدة

 تحدث كآبة وسرعة انفعال عند المرأة مع تحولها من حالة الحزن إلى الفرح دون سبب ظاهر وقد يحدث ذلك عدة مرات باليوم.

معاناة السيدة من إلحاح التبول

حيث تزداد الحاجة للتبول بدون وجود كمية بول في المثانة، وقد يحدث ذلك بصورة أكبر خلال الليل، ويحدث ذلك بسبب زيادة حجم السوائل في الجسم نتيجة الحمل.

إرهاق وتعب

يعد التعب والإرهاق من الأعراض المبكرة لحدوث الحمل، مما يجعل المرأة تشعر بالنعاس الدائم والإرهاق والتعب، حتى بعد الراحة لمدة كافية، تنتج هذه الحالة عن التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل.

الألم والتشنج

يحدث ألم وتشنجات هضمية ومغص وعسر هضم، وقد تعاني المرأة من نوب إسهال أو إمساك، أو غازات.

حدوث أعراض الوحم

 كالغثيان الصباحي، وعدم تحمل روائح العطور والمنظفات وبعض الأطعمة.

تورم وألم بالأثداء

حيث تسبب التغيرات الهرمونية تغير لون جلد الثدي، وحدوث ألم وانزعاج، غالبًا ما يختفي بعد بضعة أسابيع عندما يعتاد الجسم على التغيرات الهرمونية، كما ينتفخ الثدي خصوصًا منطقة الحلمة نتيجة تهيء الغدد اللبنية لإنتاج الحليب اللازم للإرضاع.

حدوث حكة جلدية في جسم المرأة

وبشكل خاص حكة مهبلية ناتجة عن زيادة مفرزات المهبل بسبب الإخصاب.

أعراض أخرى

تشمل زيادة نمو الشعر في أماكن غير مرغوبة، وفرط التعرق في بعض مناطق الجسم خصوصًا منطقة الإبطين، مع زيادة بالوزن وحدوث انتفاخ في الجفون والوجه أو انتفاخ بالساقين.

الآثار الجانبية لإبرة التفجير

قد يتعرض البعض لبعض التأثيرات الجانبية بعد القيام بالحقن، عند ظهور هذه الأعراض يجب التوجه فورًا لاستشارة الطبيب المعالج واتخاذ الإجراءات الفورية.

  • الحساسية من المادة الفعالة أو المركبات الأخرى الداخلة في تركيب الحقنة، والتي تظهر بشكل حكة وتورم في الحلق واللسان والشفتين.
  • ضيق بالتنفس.
  • اضطرابات هضمية تتضمن الغثيان والقيء.
  • تورم بالثدي والقضيب والخصيتين.
  • ألم وانتفاخ بالحوض.
  • مشكلة بالتبول أو تغير في كمية البول.
  • زيادة مفاجئة بالوزن.

قد تحدث تأثيرات لا تستدعي القلق وهي تتراجع عادة عند إيقاف الدواء، تتضمن هذه التأثيرات:

  • الصداع والتعب.
  • تغير واضطراب بالمزاج.
  • زيادة بالشعرانية وخاصة شعر الوجه.
  • التهاب واحمرار في موضع الحقن.
  • اضطراب بالمعدة.

الأسئلة الشائعة عن إبرة التفجير

بعد أن أدرجنا بعض المعلومات عن إبرة التفجير وأعراض نجاح إبرة التفجير، نحاول الإجابة عن بعض التساؤلات التي قد تطرأ على بال المرأة قبل هذا الإجراء، ومنها:

هل تزيد إبرة التفجير زيادة احتمالية الحمل بتوأم؟

تسبب إبرة التفجير زيادة الخصوبة، ولكن لا يوجد دليل على أنها تزيد احتمالات الحمل بتوأم.

هل تسبب تأخر الدورة الشهرية؟

تسبب هذه الإبرة تأخر الدورة الشهرية في حال حدوث الحمل.

متى نستطيع التأكد من حصول الحمل؟

يمكن إجراء تحليل الحمل بعد موعد أخذ إبرة التفجير ب14 يوم، مع تأكيد وجوب الجماع بعد أخذ الإبرة في الموعد الذي يحدده الطبيب.

ما أسباب ألم المبيض بعد أخذ إبرة التفجير؟

تسبب الهرمونات في هذه الحقنة حدوث تضخم بالبويضة يسبب حدوث ألم بالمبيض وتشنج بالبطن، يمكن تناول الأدوية المسكنة لتخفيف هذا الألم.

عاطفة الأمومة هي غريزة طبيعية عند المرأة، وتحلم كل النساء بالإنجاب والشعور بإحساس الأمومة منذ الطفولة، لهذا تسعى كل امرأة بعد الزواج لتعزيز فرص حدوث الحمل، ومن هذه الطرق إبرة التفجير التي تستعمل ضمن وصفة طبية لزيادة فرص الحمل والإنجاب، وقد تحدثنا في مقالنا عن أعراض نجاح إبرة التفجير ونصائح لنجاحها.

[ppc_referral_link]