فوائد خيار البحر

[faharasbio]

يمكن الحصول على فوائد خيار البحر الكثيرة من احتوائه على العديد من المغذيات الضرورية لصحة الإنسان، وله العديد من الأنواع، ويدخل في تحضير العديد من أطباق الطعام الشهية. نقدم من خلال مقالنا فوائد خيار البحر.

خيار البحر Sea cucumber

يعتبر خيار البحر من الكائنات البحرية الحية، وهو من أنواع شوكيات الجلد التي تنمو أشواكها داخل الجلد، ويمتلك خيار البحر قوامًا لزجًا غير قاسي، وله شكل أنبوبي ثخين نوعًا ما، ويعيش في أسفل قاع البحر، فهو لا يحب الضوء، ويتغذى على النباتات بواسطة فمه الموجود في أحد طرفي جسمه، ويدفع الطعام إلى داخل الفم عن طريق الأشواك.

يعتبر تناول خيار البحر مفيدًا جدًا بسبب احتوائه على العناصر المغذية الهامة كالبروتينات والمعادن والفيتامينات، كما يدخل في تحضير العديد من الأطباق في دول الشرق الأوسط وخاصةً في الصين، ويمكن استخدامه طازجًا أو مجففًا أو مقليًا.

“اقرأ أيضًا: فوائد سمك العندق

فوائد خيار البحر

يعتبر خيار البحر من الأطعمة البحرية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، وإليكم 7 من أبرز فوائد خيار البحر:

فوائد خيار البحر لمحاربة السرطان

يحتوي خيار البحر على مضادات الأكسدة التي تثبط عمل الخلايا الحرة وتقلل من الإجهاد التأكسدي، فهو يحتوي على البوليفينولات التي تقلل من الالتهابات، وبالتالي تحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة التي تنشأ بسبب هذه الالتهابات، كما يحتوي خيار البحر على مركب فيليبنوسايدي الذي يمنع وصول التغذية للخلايا السرطانية، ويساعد تناول خيار البحر أيضًا على الحد من نمو الخلايا السرطانية، والتقليل من انتشارها بفضل احتوائه على مركبات تريتربين الغليكوسيدات، وبالتالي يفيد في محاربة بعض أنواع السرطان كسرطان الجلد، والبروستاتا، والكبد، وغيرها.

خيار البحر لصحة المفاصل

خيار البحر لصحة المفاصل

يعتبر مركب سلفات الكوندرويتين من المركبات الهامة الموجودة في الغضاريف بشكل طبيعي، وهي موجودة أيضًا في خيار البحر، ولذلك فإن تناوله يحمي من الإصابة بمرض التهاب المفاصل من خلال قدرته على تعويض نقص هذا المركب في الغضاريف، كما يستطيع خيار البحر تسكين آلام المفاصل بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، واحتوائه على مركب الجلوكوزامين.

فوائد خيار البحر لصحة الكبد

يعتبر خيار البحر من الأطعمة المفيدة لصحة الكبد، فهو يساعد بفضل المركبات الهامة التي يحتويها في الحفاظ على أنسجة الكبد، وحمايتها من التلف، كما يعمل على دعم الكبد لتأدية وظائفه على أكمل وجه.

فوائد خيار البحر لصحة القلب

يساعد تناول خيار البحر في تعزيز صحة القلب، والأوعية الدموية، وذلك من خلال قدرته على تخفيض مستوى الكوليسترول الكلي، وتقليل مستوى الدهون الثلاثية، كما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى غناه بالبروتينات، وفقره بالدهون، مما يجعله من الأطعمة الصحية المثالية للحفاظ على صحة القلب، والشرايين، وحمايته من الجلطات.

فوائد خيار البحر لصحة الفم

يمتلك خيار البحر خصائص مضادة للبكتيريا تجعله مثاليًا لصحة الفم واللثة، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تساعد في منع إصابة اللثة بالالتهابات، وتسرع من شفاء الجروح التي تتعرض لها.

خيار البحر لتعزيز المناعة

يحتوي خيار البحر على السائل السيلومي الذي يعتبر من المركبات التي تعزز الدفاع عن الجسم ضد الأمراض، كما يحتوي على مضادات الأكسدة كحمض اللينوليك الذي يحمي خلايا الجسم من الإصابة بالأمراض والعدوى.

فوائد خيار البحر للصحة الجنسية

إن تناول خيار البحر يعزز الصحة الجنسية للذكور والإناث، وذلك بفضل احتوائه على عنصر الأرجنين الذي يعزز الاستجابة العصبية بين المخ والأعضاء التناسلية، كما يحتوي خيار البحر على المعادن الهامة كالنياسين، والزنك، وأيضًا الفيتامينات كفيتامين ب3 الذي يحافظ على مستويات الهرمونات الجنسية في حدودها الطبيعية، وبالتالي يزيد من الرغبة الجنسية.

فوائد أخرى لخيار البحر

  • يعزز صحة البشرة بفضل غناه بالكولاجين.
  • يحسن الكثافة العظمية.
  • يتحكم في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري بفضل احتوائه على البروتين.
  • يساعد في إنقاص الوزن لأنه مصدر غني بالبروتين الذي يعزز الشعور بالشبع لوقت طويل.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي، ويعالج قرحة المعدة.

“شاهد أيضًا: فوائد مهمة لطحالب البحر

كيفية تحضير خيار البحر

كيفية تحضير خيار البحر

يتم تناول خيار البحر طازجًا أو مجففًا، ولتحضيره يجب اتباع الخطوات التالية:

  • يجب نقع خيار البحر في الماء لمدة أقصاها أسبوع مع مراعاة تبديل الماء مرة أو مرتين في اليوم، وذلك للتخلص من المرارة، والطعم المالح.
  • يوضع خيار البحر في وعاء فيه ماء على النار لمدة ساعة تقريبًا، ومن ثم يرفع عن النار، وينظف جيدًا من الداخل.
  • يمكن تقطيعه، وإضافته إلى الأطباق العديدة.
  • يمكن تقشير خيار البحر، وإضافته إلى السلطات، وذلك بعد قليه بالزيت.

“قد يهمك أيضًا: هل تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل يزيد من ذكاء الطفل

أضرار خيار البحر

أضرار خيار البحر

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لخيار البحر، إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار، ومن أهم أضرار خيار البحر:

  • يجب تناوله بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المأكولات البحرية، كما أن لمس خيار البحر قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، فقد تظهر بعض الأعراض كالطفح الجلدي، والتورم، والحكة.
  • قد يتسبب ببعض الأضرار الصحية للحامل والمرضع، حيث لم يثبت مدى أمان استعماله خلال هذه الفترة.
  • يجب عدم تناوله بشكل مباشر، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه من قبل الأشخاص الذين يعانون من خطر النزيف (bleeding risk)، أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم، وذلك لأنه يمتلك تأثيرًا مميعًا للدم، كما يجب الامتناع عن تناول خيار البحر في حال إجراء العمليات الجراحية قبل أسبوعين من موعدها.

قد يهمك: أغرب الكائنات البحرية في العالم بالصور

في الختام نجد أن خيار البحر من الأطعمة البحرية المفيدة ذات الطعم المحبب، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، ويمكن استخدامه في تحضير أطباق الطعام المختلفة، ولذلك قدمنا أبرز فوائد خيار البحر.

[ppc_referral_link]