أبرز 10 طرق تساعد على الحمل بسرعة

[faharasbio]

طرق تساعد على الحمل

الأمومة هي فطرة تسعى لها كل فتاة والإنجاب حاجة لكلا الزوجين لتكوين أسرة تعج بالمحبة والمرح، وقد يتأخر حصول الحمل عند بعض النساء لأسباب كثيرة نفسية وجسدية.

لكل الراغبات بخوض تجربة الأمومة نناقش في مقالنا عدة طرق تساعد على الحمل بسرعة، ونستعرض بعض الحلول والنصائح التي يقدمها الأطباء للمساعدة على حصول الحمل دون تأخير.

كيفية حدوث الحمل

يحدث الحمل عند الإناث في فترة الخصوبة أي العمر الواقع بين أول البلوغ وسن اليأس، لحدوث الحمل يجب أن يتم تلقيح البويضة التي تطلق من قناة فالوب بنطفة من الزوج وعندها تتشكل البويضة الملقحة التي تبدأ بالانقسام والتعشيش داخل بطانة الرحم.

لحدوث حمل تام وسليم يستلزم حدوث الإلقاح أو ممارسة العلاقة الزوجية خلال أيام التبويض، وأن يكون الرحم مهيئًا لاستقبال وتعشيش البويضة الملقحة.

خطوات تساعد على الحمل بسرعة

توجد عدة طرق تساعد على الحمل بسرعة، ويمكن للزوجين اتباعها، وفيما يلي أهم هذه الخطوات:

زيارة طبيب النسائية

من المهم مراجعة الطبيب وإجراء الفحص الطبي للتأكد من سلامة وكفاءة الجهاز التناسلي، ومعرفة إمكانية وجود ما يمنع الحمل لعلاج المشاكل وتهيئة الجسم للحمل.

يمكن أن يصف الطبيب في هذه المرحلة بعض مقويات الإباضة والمكملات الغذائية التي تساعد على دعم صحة الجهاز التناسلي وتقوية الإباضة.

كما تعد زيارة الطبيب بشكل دوري من الأمور المهمة التي يجب أن تنتبه لها كل فتاة من عمر البلوغ للتأكد من صحتها.

إيقاف وسائل منع الحمل

في حال استعمال المانع الطبيعي كوسيلة منع للحمل يمكن حصول الحمل في الدورة الطمثية التالية، أما في حال استعمال موانع الحمل الهرمونية كالحبوب والغرسات فيمكن أن يتأخر حدوث الحمل عدة أشهر حتى يستعيد الجسم توازنه الهرموني، ويتفق الخبراء بأن الإباضة الطبيعية يمكن أن تتأخر حتى 6 شهور بعد إيقاف موانع الحمل الهرمونية.

تحديد أيام الإباضة

من أهم طرق تساعد على الحمل بسرعة تحديد أيام الإباضة وممارسة العلاقات الزوجية في هذه الأيام.

يمكن للطبيب مساعدة السيدة في تحديد موعد الإباضة بدقة، وتوجد بعض الكواشف المنزلية والعلامات السريرية التي تساعد على تحديد هذا الموعد، ومنها ارتفاع درجة حرارة الجسم وكثافة المفرزات المهبلية. من المهم تحديد موعد الإباضة والبدء بممارسة العلاقة الحميمة خلال وقت التبويض لزيادة فرص حدوث الإلقاح.

يمكن في حال عدم القدرة على تحديد موعد التبويض بدقة البدء بممارسة العلاقة الزوجية من اليوم العاشر للدورة الشهرية مرة كل يومين، وعند تأكيد موعد الإباضة يجب ممارسة العلاقة كل يوم مدة 3 أيام، لأن الحيوانات المنوية تعيش مدة يومين إلى ثلاثة أيام بينما تبقى البويضة صالحة للإخصاب مدة 12 إلى 24 ساعة.

اختيار الوضعيات المناسبة

من المهم اختيار وضعية الجماع المناسبة والمريحة للزوجين، وينصح الأطباء الاستلقاء وعدم مغادرة الفراش لمدة لا تقل عن ربع ساعة بعد الممارسة الزوجية، ويفضل ممارسة العلاقة قبل النوم للاستلقاء أطول فترة ممكنة.

وتعد هذه النقطة من أهم طرق تساعد على الحمل بسرعة.

عدم استخدام المزلقات

ينبغي للراغبين بالحمل عدم استعمال المزلقات المسهلة للإيلاج لأنها تعيق حركة الحيوانات المهبلية للوصول إلى عنق الرحم، وهي تغير من حموضة وسط المهبل والرحم وقد تتسبب في قتل أو تقليل حركة الحيوانات المنوية مما يسبب تأخير حدوث الحمل.

إجراء اختبار الحمل

يعزز اختبار الحمل ومعرفة حصول الحمل في وقت مبكر من متابعة تطورات الحمل وتجاوز المشاكل التي قد تحصل في الوقت المناسب، يمكن استخدام كاشف الحمل المنزلي بعد حصول الإلقاح بعشرة أيام، ويمكن إجراء اختبار الحمل عن طريق الدم.

طرق تساعد على الحمل بسرعة

نقدم مجموعة نصائح تساعد الزوجين الراغبين بالإنجاب على زيادة الخصوبة وبالتالي تسريع حدوث الحمل، من هذه النصائح:

تخفيف الوزن

تسبب النحافة المفرطة وكذلك الوزن الزائد تقليل خصوبة المرأة، وقد أظهرت الأبحاث أن النساء المصابات بالنحافة الشديدة أو السمنة المفرطة قد استغرقن أضعاف الوقت المقدر لحصول الحمل بالنسبة للنساء ذوات الوزن الطبيعي. وخلصت الدراسات أن الوصول للوزن المثالي يساعد على تحسين الخصوبة وزيادة فرص وسرعة حصول الحمل، لذلك من المهم للمرأة الراغبة بالحمل المحافظة على وزن صحي.

لذلك انقاصك لوزنك يعتبر من أهم طرق تساعد على الحمل بسرعة.

الابتعاد عن شرب الكحول

يجب التأكيد على ضرورة الابتعاد عن المشروبات الكحولية قبل وأثناء الحمل، حيث تزيد المشروبات الكحولية من خطر حدوث عيوب خلقية عند الجنين.

كما أن التخلص من الكحول يعد من أهم طرق تساعد على الحمل بسرعة.

الابتعاد عن التدخين

يضعف التدخين من خصوبة الزوجين المرأة والرجل، وقد يسبب في إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية، وإنقاص إمكانية تعشيش البويضة داخل بطانة الرحم، كما يزيد التدخين من فرص حصول الإجهاض.

الابتعاد عن القلق

من المهم الراحة النفسية وعدم التعلق بالحمل، في حال لم يحصل الحمل خلال هذا الشهر يمكن الانتظار حتى الشهر التالي، يجب إشغال النفس بأمور مفيدة كممارسة الرياضة والتغذية الصحية.

معيقات حدوث الحمل

إذا اتبعتي أهم طرق تساعد على الحمل بسرعة، عليك الانتباه لمجموعة من الممارسات أيضًا التي تؤخر الحمل، ويجب تجنب هذه الممارسات عند الرغبة بالحمل السريع، نذكر منها:

  • استخدام الرجل الساونا أو الاستحمام بالماء الساخن لأن الحرارة تقتل النطاف.
  • بعض العادات الخاطئة كالتدخين والإفراط بالمنبهات أو إدمان الكحول.
  • بعض الأدوية والعلاجات تنقص الخصوبة، كالعلاجات الكيميائية أو الإشعاعية للأورام أو بعض الأدوية الهرمونية.
  • وجود بعض الأمراض تضعف إنتاج النطاف عند الرجل كمرض السكري أو بعض أنواع السرطان.
  • وجود بعض المشاكل عند النساء كمتلازمة تكيس المبايض.

مكملات غذائية تساعد على الحمل

من أهم طرق تساعد على الحمل بسرعة تناولك لمجموعة من الفيتامينات.

يوجد العديد من المكملات الغذائية التي تعزز صحة الجهاز التناسلي وتساعد على حدوث الحمل، يمكن البدء بهذه الفيتامينات قبل التخطيط للحمل بثلاثة أشهر، نذكر منها:

إقرئي أيضًا: دليلك إلى فيتامينات ما قبل الولادة

  • فيتامين E الذي يعزز صحة المبايض ويزيد الخصوبة.
  • فيتامين D الضروري لإنتاج الهرمونات الجنسية، ومن المثبت أن نقصه يسبب العقم.
  • أوميغا 3 يدعم صحة الجسم والجهاز التناسلي ويرفع خصوبة الإناث وله دور في تسريع حدوث الحمل.
  • أنزيم Q10 يحسن جودة البويضات ويزيد سماكة بطانة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة، وهو يزيد خصوبة النساء المصابات بتكيس المبايض.
  • السيلينيوم من مضادات الأكسدة يعزز صحة الرحم والملحقات ويساعد على بناء الجهاز العصبي للجنين.
  • فيتامين C يحسن مستوى الهرمونات في الجسم وبالتالي يحسن عملية التخصيب.
  • حمض الفوليك يوصف بشكل أساسي عند التخطيط للحمل لتقليل تشوهات الأنبوب العصبي للجنين، وهو أهم طريقة في قائمة طرق تساعد على الحمل بسرعة.
  • الزنك من العناصر الأساسية لزيادة الخصوبة وتحسين التبويض، وهو يقي من الإجهاض المبكر.
  • فيتامين B6 من الفيتامينات المهمة للحمل حيث يرفع الخصوبة وينشط الإباضة.

إقرئي أيضًا: دليلك إلى فيتامينات ما بعد الولادة

في الختام نذكر أن معرفة الأسباب المعيقة للحمل أمر مهم لتفاديها وتسريع حصول الحمل، من المهم عند الرغبة بحصول الحمل بسرعة اتباع الخطوات والنصائح التي أسلفناها في مقالنا لتحقيق حصول الحمل بسرعة.

[ppc_referral_link]