سن اليأس عند الرجال. . حقيقة أم خرافة؟

[faharasbio]

سن اليأس عند الرجال. . حقيقة أم خرافة؟

تُصاب المرأة بالعديد منَ التغيّرات التي تحدث على حياتها من مرحلة البلوغ وبدء فترة الحيض لديها إلى مرحلة انقطاع الطمث والدخول في سن اليأس التي تُرافقها عدّة أعراض مثل {التغيّرات المزاجية، الشعور بالاكتئاب، الهبات الساخنة، العصبية الزائدة} وعادةً تحدث هذه المرحلة ما بعد عمر الخمسين أو وسطياً بينَ نهاية الأربعين وبداية الخمسين، ومنَ المعروف أنَ سن اليأس تُصاب بهِ كل امرأة في العالم، ولكن السؤال الأهم هل يُصاب الرجل بسن اليأس؟

منَ الجدير بالذكر، أنَ الرجال عادةً يُصابون بالعديد منَ التغيّرات التي تطرأ على حياتهم كُلّما تقدّمَ بهم العمر، وهذه التغييرات يُطلق عليها بسن اليأس عند الرجال، فهرمون التستوستيرون متواجد بنسبٍ كافية في جسد الرجل أثناءَ مرحلة الشباب، ويبدأ بالتناقص تدريجياً عندَ بداية عمر الأربعين والخمسين، وتناقص هذا الهرمون يُحدث عدّة تغييرات تطرأ على حالته النفسية والجسدية، ولذلك ما المقصود بسن اليأس عند الرجال؟ وما هيَ أعراضه؟ أسبابه؟ وطرق التعامل معه؟

ما المقصود بسن اليأس عند الرجال؟

يعتقد البعض أنَ سن اليأس لا يُصيب إلّا النساء فقط بعدَ انقطاع الدورة الشهرية عنهن، ولكن الرجل أيضاً يُصاب بهذه المرحلة بسبب تغيّر عمل هرموناته وتوقف إنتاجها بكميةٍ كافية مثل هرمون التستوستيرون وبعض الهرمونات الذكورية الأخرى.

فيُقصد بهرمون التستوستيرون واحداً من أهم الهرمونات في جسد كل رجل فتقوم بإنتاجه خلايا في خصيته تُسمى لايديغ، وهذا الهرمون لهُ دور بالغ الأهمية في نموّ القضيب الذكري والخصيتين أثناءَ البلوغ وفي الإنجاب والجنس أيضاً ويُسهم في بناء الحيوانات المنوية ومهم جداً في صحة الإنسان مثل حماية العظام ونموّها وزيادة تحسين المزاج.

ونوّد الإشارة، أنَ هذا الهرمون المهم عندما يتناقص في الجسد وخاصةً في بداية الأربعين ففي كل عام ينخفض بنسبة 1% إلى أن يصل إلى حوالي 50% وانخفاضه يُسبب الشعور بالعجز الجنسي والتغيّرات النفسية.

ما هيَ أعراض سن اليأس عند الرجال؟

توجد عدّة علامات تُشير إلى إصابة الرجل بهذه المرحلة بحيث تظهر هذه الأعراض عليه بشكلٍ واضح، وتتمثل في:

  • الشعور بالتعب والإجهاد الجسدي بسرعةٍ أكبر منَ السابق.
  • انخفاض الرغبة الجنسية، فتتغير نفسية الرجل تجاهَ زوجته ويُلاحظ صعوبة في الانتصاب بسبب نقص الهرمون في جسده.
  • الشعور بالوحدة والفراغ والقلق والحزن على أبسط الأشياء، فعمل هرمون التستوستيرون بشكلٍ صحيح يُؤدي لحالةٍ مزاجية جيدة، وعندما يتناقص يُسبب في أغلب الأحيان رغبة بالابتعاد والانعزال عن الجميع، وفقدان الشغف تجاهَ الأمور التي يُحبها الرجال سابقاً.
  • الشعور بانخفاض كبير في الطاقة وعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية وفي حال تمَ إنجازها، سيشعر الرجل بمللٍ وروتينٍ متكرر من خلالها.
  • ظهور مشكلة التثدي عند أغلب الرجال.
  • نسيان الأشياء والتواريخ والتفاصيل.
  • العصبية الزائدة.
  • البدء بتساقط شعر الجسد تدريجياً.
  • قلّة كثافة العظام وزيادة هشاشتها.
  • الإصابة بالهبات الساخنة.
  • الشعور بالضيق وتدني الثقة بالنفس.
  • مشكلات في النوم مثل الأرق الليلي أو النوم والاستيقاظ المتكرر في منتصف الليل.

ما هيَ أسباب الإصابة بسن اليأس عند الرجال؟

توجد أسباب عديدة تُؤدي للإصابة بهذه المرحلة من أهمها:

  • قصور في الغدد التناسلية: منَ المُمكن أن يُصاب الرجل بسن اليأس بالرغم من أنهُ في الثلاثينات، ولكن المشكلة الرئيسية قد تتعلّق في قصور عمل الغدد التناسلية لديه بشكلها الصحيح، ففي بعض الأحيان لا تُنتج هرمونات ذكورية كافية بحيث تُؤثر عليه.
  • انخفاض التستوستيرون: كما ذكرنا في الأعلى أنهُ من أهم الأسباب وأكثرها شيوعاً، فكُلّما تناقصَ هذا الهرمون في الجسد، يشعر الرجل بحالةٍ نفسية سيئة وخاصةً عندَ الأفراد الذينَ يُعانون من مشكلة السمنة أو السكري أو القلب.

ما هيَ طرق علاج سن اليأس عند الرجال؟

في البداية عندما تشعر أنتَ أو أحد أفراد عائلتك سواءً والدك أو شقيقك أو صديقك بالأعراض المذكورة في الأعلى، فيجب الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل تشخيص الحالة عن طريق عمل الفحوصات المتعلقة بضغط الدم والكوليسترول وهرمون التستوستيرون والقلب، وبهذه الطرق يتم التأكدّ منَ الإصابة والبدء بخطوات العلاج الآتية:

  • التعرّض لضوء الشمس: العلاج الطبيعي أفضل وسيلة لاكتساب الجسد للراحة النفسية والفيتامينات، فأفضل حلّ لكَ أن تُخصص ساعة يومياً تتعرّض فيها لأشعة الشمس وسطَ الطبيعة الخضراء من خلال المشي أو ممارسة الرياضة بها، لأنَ فيتامين د مهم جداً في تعزيز صحتّك وحالتك المزاجية.
  • خسارة الوزن: إذا كنتَ تُعاني منَ الدهون الزائدة في جسدك أو أنَ وزنك مرتفع، فيجب أن تتخلص منهُ عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية التي تُنشط الهرمونات وتُعيد توازنها إلى الجسم، فكُلّما ازدادت السمنة يتناقص هرمون التستوستيرون.
  • الأعشاب: يُمكن لبعض الأعشاب أن تُنظم الهرمونات وتُعالج هذه المرحلة أو تُخفف من أعراضها مثل عشبة {الكوهوش السوداء أو عشبة الجنسنج أو الكافا}.
  • نمط حياة صحيّ: إذا أردتَ التخفيف من أعراض هذه المرحلة فما عليك إلّا الابتعاد عن مصادر الإزعاج أو التوتر، وتخصيص ساعة يومياً من أجل التأمل والاسترخاء وتفريغ طاقتك لاستعادة النشاط والحيوية.
  • مضادّات الاكتئاب: إذا كانت هذه المرحلة قاسية عليك وتُعاني بسببها من اكتئابٍ حادّ أو فقدان شغفك تجاهَ الحياة والأنشطة اليومية، فقد يصف لكَ الطبيب مضادّات الاكتئاب للتخفيف من حالتك.
  • الحقن: في أغلب الحالات يتم إعطاء حقن تحتَ إشراف الطبيب المختص لامتصاص هرمون التستوستيرون في الدم.
  • اللصقات: توجد بعض اللصقات التي توضع في أعلى اللثة لها دور في إفراز هذا الهرمون وتعويضه في الجسد، ويتم وصفها من قِبَل الطبيب أيضاً.

بالرغم من أنَ سن اليأس يُمكن أن يظهر لدى الجنسين سواءً ذكور أو إناث، إلّا أنَ بعض الرجال ينكرون حالتهم ويعتقدون أنَ هذه المرحلة تُؤثر على رجولتهم فيرفضون الاعتراف بها، وبالتالي تزداد المشكلة لديهم وتتغيّر حالتهم وتُؤثر على تعاملهم معَ الآخرين وتجاهَ نفسهم أيضاً، ولذلك أفضل حلّ أن يتوّجه الرجل إلى الطبيب للاطمئنان على مشكلته وعلاجها في وقتٍ مبكّر.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]