فوائد عشبة الجنسنج؛ استخداماتها وأبرز أضرارها

فوائد عشبة الجنسنج واستخداماتها: هي عبارة عن عشبة طبية مشهورة جداً بخصائصها العلاجية، ومن أبرز أنواعها {الجنسنج السيبيري والجنسنج الأمريكي والجنسنج بانكس}.

[faharasbio]

فوائد عشبة الجنسنج؛ أدّى التطوّر الهائل في عصرنا الحديث إلى التأثير على شتّى مجالات الحياة من تواجد شبكة الإنترنت وتسهيل الأعمال على الفرد، فمن منزله فقط يستطيع أن يتواصل معَ العالم بأكمله، وهذا التطوّر لم يُلامس المجال التقني أو التجميلي فقط، فحتى المجال العلاجي والطبيّ تأثرَ بهِ عن طريق ظهور العديد منَ الأدوات الطبيّة الحديثة التي لا تستدعي الجراحة أو الألم وتتميز بسهولة العلاج بها، ولكن بالرغم من هذه التطوّرات إلّا أنَ طب الأعشاب والنباتات لم تتراجع أهميته في حياتنا وحتى هذه اللحظة يُستفاد منه في العلاج.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ في ظلّ تواجد الكثير منَ الأعشاب الطبيّة والنباتات المختلفة في الطبيعة، فيُحاول العلماء البحث عن كل عشبةٍ منها لدراسة خصائصها وفوائدها وآثارها على صحة الفرد، وتوجد نبتة لها أهمية كبيرة على الصحة تُسمى {الجنسنج} بفضل خصائصها وتأثيراتها العلاجية، ولذلك ما المقصود بعشبة الجنسنج؟ وما هيَ أفضل 9 فوائد واستخدامات لها؟ وأبرز أضرارها؟

ما المقصود بعشبة الجنسنج Ginseng؟

إنها عبارة عن عشبة طبية مشهورة جداً بخصائصها العلاجية، ومن أبرز أنواعها {الجنسنج السيبيري والجنسنج الأمريكي والجنسنج بانكس} فكانَ الطب الصيني القديم يعتمد عليها كونها مليئة بالحيوية وتتواجد في قارة آسيا، وهذا النبات لهُ لون أحمر يأخذ مدة تصل إلى حوالي 6 أعوام قبلَ البدء بحصاده، والنوع الآخر منهُ يأخذ لوناً مائلاً للأبيض وتكون مدته أقل منَ الأحمر.

علاوة على ذلك، ينتشر هذا النبات بكثرة في دول آسيا وكندا وشمال أمريكا، ويتميز بجذوره فاتحة اللون وساقه الطويلة وأوراقه الخضراء، وينمو بعيداً عن أشعة الشمس تحديداً في الأماكن الرطبة والمظلمة.

فوائد عشبة الجنسنج الصحيّة

فوائد عشبة الجنسنج الصحية

كما ذكرنا أنَ لهذا النوع منَ النبات فوائد وأهمية بالغة كانت تُستخدم منذُ القدم، وتتمثل فوائده في:

تقوية الجهاز المناعي

عادةً يبحث الإنسان عن أهم الأغذية والعادات التي تُساعد في رفع قوّة الجهاز المناعي لديه لزيادة قدرته على مواجهة الأمراض والفيروسات المنتشرة في الأجواء، وبالفعل فإنَ هذه النبتة لها دور فعّال في رفع المناعة والحماية منَ الإنفلونزا أو نزلات البرد التي تحدث عندَ الانتقال من موسمٍ لآخر، وذلكَ بفضل خصائصها المضادّة للفيروسات.

زيادة الرغبة من فوائد عشبة الجنسنج

يُعاني بعض الأشخاص منَ البرود  وضعف العلاقة الزوجية ويبحثون عن خلطاتٍ وطرقٍ طبيعية لزيادة الرغبة، ونبتة الجنسنج كونها غنية بأكسيد النتريك التي لها دور في زيادة تدّفق الدم إلى الأعضاء، تُسهم في زيادة الرغبة وتقويتها عندَ المرأة والرجل أيضاً، كما أنها تزيد من الشعور بالمتعة معَ الشريك.

زيادة الانتباه والتركيز

بالرغم من تواجد العديد منَ الأطعمة التي تُحافظ على الذاكرة وتزيد من تقويتها، إلّا أنَ نبات الجنسنج يحتوي على مركبات الجينوسايد التي تُساعد في تقوية الدماغ والمحافظة عليه منَ الإصابة بالخرف أو الزهايمر المبّكر، بالإضافة لزيادة القدرة على التركيز إذا كنتَ تُعاني منَ النسيان أو التشتت في حياتك اليومية.

“اقرأ أيضًا: ما هو الخرف Dementia؟

الحماية منَ السرطانات

الإصابة بالسرطان مهما كانَ نوعه يُعتبر أمراً خطيراً ومؤرقاً للفرد، ومن هنا تُسهم نبتة الجنسنج في الوقاية والحدّ من سرطان المعدة والقولون والرئة، وذلكَ بسبب مضادّات الأكسدة التي تحتوي عليها والتي تحمي من حدوث أي التهاباتٍ في الجسد، كما أنَ الجينسنوسيدات الغنية بها تُساعد في الحماية منَ الأمراض والسرطانات المتعددة.

زيادة طاقة الجسد

من منّا لا يُعاني من تعبٍ وإرهاق بينَ حينٍ وآخر؟ فضغوطات الحياة والعمل المهني والمشاكل اليومية تُسبب الإجهاد والتعب الفكري للإنسان، ونبات الجنسنج أثناءَ استهلاكه لهُ دور في إعادة الطاقة والحيوية للجسم والعقل، وخاصةً للأشخاص الذينَ يتلّقون علاج للسرطان، فتُخفف من شعورهم بالتعب تدريجياً.

“قد يهمك أيضًا: 10 نصائح للتخلص من ضغط العمل في المكتب

خسارة الوزن

تتواجد الكثير منَ الأعشاب والخلطات الطبيعية التي تعمل على سدّ الشهية، ولكن نبات الجنسنج يُعتبر خياراً مثالياً لمن يُريد أن يخسر عدّة كيلوغرامات بسهولة، لأنَ استهلاكه يُؤدي لكبح شهية الفرد نحوَ الطعام لعدّة ساعات، وبالتالي يخسر الإنسان بعضاً من وزنه وخاصةً أنها تزيد من نسب حرق الدهون ومن عمليات الأيض أيضاً.

خفض مستويات السكر في الدم

بالرغم من عدم التأكدّ بشكلٍ دقيق من هذه الفائدة، إلّا أنها يُمكن أن تُسهم في خفض سكر الدم للمُصابين بالسكري منَ النوع 2، وبشكلٍ خاص عشبة الجنسنج ذو النوع الأمريكي كونهُ يُؤثر على الأنسولين وإنتاجه في البنكرياس.

التخفيف من أعراض الحيض

بالتأكيد كل أنثى تُعاني من أعراضٍ مرافقة لفترة الدورة الشهرية مثل {التغيّر المزاجي، الإصابة بالتوتر والعصبية، نوبات الاكتئاب والبكاء، آلام أسفل البطن، الهبات الساخنة} واستهلاك نبتة الجنسنج يُسهم في التخفيف من حدّة هذه الأعراض ويجعلها أقل عندَ النساء.

“قد يهمك أيضًا: الدورة الشهرية عندَ الفتيات

تحسين المزاج

من فوائد عشبة الجنسنج أنها تعمل على تهدئة المزاج السيء وتزيد منَ الشعور بالإيجابية والاسترخاء أثناءَ استهلاكها، وتُخفف منَ القلق والتوتر الذي يُرافق الإنسان يومياً، فعندما يستهلكها يشعر بحالةٍ أفضل وبطاقةٍ متزايدة في جسده.

ما هيَ أبرز أضرار عشبة الجنسنج على الصحة؟

نوّد الإشارة أنَ لكل نبتة أو عشبة متواجدة في الطبيعة الخضراء فوائد وآثار جانبية قد لا تُلائم بعض الأفراد، ومن أبرز أضرار الجنسنج:

  • إنَ استخدام هذه النبتة من قِبَل المرأة الحامل، منَ المحتمل أن تُحدث تشوهاتٍ خلقية للجنين وتأثير ضارّ على صحة الأم.
  • لا يوجد دليل يُثبت فعّاليتها للمرأة خلالَ فترة الرضاعة، ولذلك يُستحسن تجنبها.
  • إذا تمَ استهلاكها بشكلٍ مبالغٍ بهِ قد تُسبب أرق ليلي وهبوط بمستوى الغلوكوز في الدم إذا تمَ تناولها بجانب أدوية السكر.
  • إذا كنتَ مُصاباً بالفصام فيُنصح بالابتعاد عنها كونها تزيد من حدّة الأعراض.
  • يجب الحذر في استهلاكه وممنوع تناوله من قِبَل الأطفال أو الرضع.

“اطلع أيضًا على: كيف يفكر مريض الفصام

تزخر الطبيعة الخضراء بعلاجاتٍ رهيبة بسبب أعشابها ونباتاتها والزيوت المستخرجة منها، ففوائدها لا تقتصر على المجال الصحيّ فقط بل تدخل في علاج الكثير منَ المشكلات التي تتعلّق بالبشرة والشعر، وفوائد عشبة الجنسنج من أفضل العلاجات التي استخدمت في الطب الصيني القديم، ولكن كنصيحة في نهاية المقال حاول ألا تستهلك أي عشبة قبلَ أن تسأل الطبيب المختص عنها، فمنَ المُمكن أنها لا تُلائم حالتك الصحيّة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]