طرق تنقية المياه

[faharasbio]

تساعد طرق تنقية المياه في الحصول على مياه صالحة للاستهلاك الآدمي بما يكفل حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض التي تنقلها المياه الملوثة، حيث تتم تنقية المياه للتأكد من مطابقتها مع المعايير الصحية الواجب توفرها في المياه أيًا كان مصدرها. لنتعرف على طرق تنقية المياه، والمراحل التي تمر بها.

تنقية المياه

تهدف تنقية المياه إلى الحصول على مياه صالحة للشرب، ولاستخدامها في مختلف التطبيقات، وتتم هذه التنقية من خلال مرور المياه بعدة مراحل، وبإضافة بعض المواد الكيميائية وغيرها من المواد العضوية وغير العضوية عليها لتنقيتها من جميع الشوائب المرئية وغير المرئية، ومن ثم تطهيرها لتصبح نقية صالحة للشرب.

مراحل تنقية المياه

مراحل تنقية المياه

تتم عملية تنقية المياه من خلال القيام بعدة خطوات، وهي:

  • غربلة المياه: تتم غربلة المياه في محطة معالجة لإزالة المواد العالقة في المياه من الطبيعة كالنباتات والخشب وغيرها، وخصوصًا المياه القادمة من البحيرات والأنهار، أما المياه الجوفية فلا تحتاج إلى الغربلة لأن مرورها عبر طبقات الأرض كفيل بإزالة المواد العالقة فيها.
  • تخثير المياه: يتم تخثير المياه بإضافة بعض المركبات الكيميائية مثل الشبة، مما يؤدي إلى تشكل ندف صغيرة، يتم تجميعها على شكل كتل كبيرة ليسهل ترسيبها.
  • ترسيب المياه: في هذه المرحلة يتم نقل المياه إلى حوض لترسيبها، والتخلص من الندف الثقيلة التي تترسب في القاع.
  • تقطير المياه: تتم عملية تقطير المياه عن طريق إضافة طبقات من الرمل أو الحصى لفلترة المياه وتنقيتها.
  • تطهير المياه: يضاف الكلور والمواد الكيميائية المطهرة إلى المياه لتطهير المياه، وتنقيتها من البكتيريا العالقة فيها، كما يساعد الكلور في المحافظة على نظافة المياه.

“اقرأ أيضًا: بحث عن تلوث المياه

طرق تنقية المياه

يمكن تنقية المياه بعدة طرق بعضها فيزيائية كالغليان واستخدام الأشعة فوق البنفسجية، وبعضها الآخر يتم بطرق كيميائية كاستخدام الكلور والأوزون والموجات فوق الصوتية، وإليكم 7 من أهم طرق تنقية الماء:

تنقية المياه باستخدام الكربون النشط

يعتبر الكربون النشط من المواد النشطة كيميائيًا، كما يتميز بقدرته على تنقية المياه من خلال امتلاء سطحه بالثقوب التي تعلق بها الملوثات أثناء مرور الماء فوقه.

تنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية

تنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية

تستخدم الطاقة الشمسية لمعالجة وتنقية المياه الملوثة بيولوجيًا بالبكتيريا والفيروسات، وذلك بتعريض المياه لأشعة الشمس في عبوات شفافة مصنوعة من البلاستيك لمدة لا تقل عن ست ساعات، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية لها القدرة على تغيير الحمض النووي للبكتيريا لمنع تكاثرها ونموها.

لا تعتبر هذه الطريقة فعالة في حال كانت المياه ملوثة بالمواد الكيميائية السامة أو المعادن الثقيلة، فعندها ستحتاج إلى خطوات إضافية لتنقيتها.

تنقية المياه باستخدام الغليان

إن غليان المياه يساعد في تخليصها من البكتيريا والفيروسات، ويتم غلي الماء لمدة عشر دقائق، ثم يترك ليبرد، ويصبح بعدها صالحًا للشرب، ولكن هذه الطريقة لا تعتبر فعالة في حال كان الماء ملوثًا بالمواد الكيميائية أو المعادن الثقيلة.

“شاهد أيضًا: هل شرب الماء البارد ضار بالصحة

تنقية المياه باستخدام الكلور

يعتبر الكلور من الغازات السامة التي يمكنها تطهير المياه من البكتيريا والميكروبات المسببة للأمراض، ولكن يجب الحذر عند تعقيم الماء بالكلور لتلافي أخطاره على صحة الإنسان.

تتم تنقية المياه بالكلور بإضافة ثلاث قطرات من الكلور إلى كل لتر من الماء غير العكر، أما إذا كان الماء عكرًا، فيجب مضاعفة كمية الكلور، وبعدها يترك الماء بدون تغطية لمدة نصف ساعة على الأقل ليصبح صالحًا للشرب.

على الرغم من فعالية الكلور في قتل الكثير من أنواع البكتيريا، إلا أنه لا يؤثر على بعض الأنواع الأخرى كالبرتوزا القادرة على حماية نفسها من تأثير الكلور، كما قد يتسبب الكلور في الإصابة بالسرطان بسبب سرعة تفاعله مع المواد العضوية الطبيعية الموجودة في المياه.

تنقية المياه باستخدام الأوزون

يتميز الأوزون بقدرته الهائلة على قتل الكائنات وحيدة الخلية، كما يمكنه أكسدة العوالق العضوية دون أن يتفاعل معها، وبالتالي لا يسبب تشكل المواد المسرطنة، بالإضافة إلى أنه يحسن طعم مياه الشرب، ولا يغير من رائحته على عكس الكلور.

تتم تنقية المياه بالأوزون بوضع المياه الملوثة في خزانات خاصة، ومن ثم خلطها بالأوزون بعد تمريرها على مرشحات للقضاء على الملوثات، ويصبح الماء صالحًا للشرب.

تنقية المياه بالموجات فوق الصوتية

يعتبر تنقية المياه بالموجات فوق الصوتية من الطرق التي تحافظ على البيئة دون أن تترك أي آثار ضارة، ويتم ذلك من خلال أجهزة توضع في الماء لبث موجات فوق صوتية بترددات تفوق إمكانية سمع الإنسان، مما يؤدي إلى قتل الجراثيم والميكروبات الموجودة في الماء.

تنقية المياه باستخدام الترشيح

تنقية المياه باستخدام الترشيح

يساعد ترشيح المياه في تصفيتها من الشوائب والأوساخ العالقة بها، وتتم بعدة طرق يمكن القيام بها في المنزل:

  • الترشيح باستخدام الأقمشة: وتعتبر هذه الطريقة فعالة لتنقية مياه الآبار للتخلص من الشوائب والحشرات والأوساخ المختلفة.
  • الترشيح باستخدام الغربال: تعتبر هذه الطريقة فعالة لتنقية المياه من الأوساخ كبيرة الحجم كالأوراق وأغصان الأشجار والحصى.
  • الترشيح باستخدام الصلصال: يتم وضع الماء العكر في جرة مصنوعة من الصلصال ليبدأ الماء النقي بالرشح من خلال مسام الجرة إلى الخارج، ويتم جمع الماء النقي في وعاء.

“قد يهمك أيضًا: أنواع الموارد الطبيعية المتجددة

الفرق بين تنقية المياه السطحية والمياه الجوفية

تعتبر عملية تنقية المياه السطحية سهلة وبسيطة، وذلك لأنها لا تحتوي على على نسبة كبيرة من الأملاح، وتتطلب ترسيب المياه وترشيحها وتطهيرها لإزالة العوالق الموجودة فيها، والتي تسبب تغير لونها ورائحتها.

في حين تعتبر المياه الجوفية أقل تلوثًا من المياه السطحية، ويمكن تنقيتها عن طريق تهويتها للتخلص من الغازات الذائبة فيها كغاز ثاني أكسيد الكربون (Carbon dioxide)، كما تحتاج إلى إزالة المعادن منها كالحديد والمنغنيز، ويتم ذلك عن طريق عمليات الأكسدة الكيميائية باستخدام الكلور، ومن ثم يتم ترسيبها للتخلص من الكالسيوم والمغنيسيوم.

يمكن من خلال طرق تنقية المياه الحصول على ماء نقي صالح للشرب وللاستخدامات المختلفة، ويتم ذلك من خلال عدة مراحل لإزالة جميع الأوساخ العالقة بها، وتطهيرها من البكتيريا والفيروسات التي تسبب الإصابة بالأمراض.

[ppc_referral_link]