10 طرق للتخلص من النعاس أثناء الدراسة

[faharasbio]

هل تشعر بخمول تام أثناء تصفح كتابك المدرسي؟ هل تلاحظ أنك تميل للنوم أكثر من التركيز أثناء حلّ واجباتك المدرسية؟ هل تبحث عن طرق للتخلص من النعاس أثناء الدراسة؟

لا تقلق، فإن كنت طالب مدرسي أو جامعي فلست وحدك، لأن أغلب الطلاب حول العالم يشعرون بأعراض متعددة أثناء اقتراب الامتحانات والتركيز على الدراسة، وخاصةً إذا تراكمت المحاضرات عليهم وكان من الضروري إنهائها في غضون أيام محددة قبل بدء الامتحان، فنلاحظ سيطرة مشاعر القلق والتوتر والخمول والنعاس في هذه المرحلة.

وللأسف قد تكون النتيجة كارثية تنتهي بالرسوب في العام الدراسي أو تدني مستوى العلامات إن لم يتم حلّ هذه المشكلة في وقت مبكّر، ولذلك ما هي أفضل 10 طرق للتخلص من النعاس أثناء الدراسة؟

الشعور بالنعاس عند الدراسة

10 طرق للتخلص من النعاس أثناء الدراسة

  • اختيار مكان ملائم للدراسة: بالتأكيد ستشعر بالنعاس والإرهاق عندما تقرأ كتابك وأنت جالس في سريرك وتستخدم ضوء خافت أو إذا كنت تدرس في مكان مظلم وبارد، ستبدأ حرارة جسدك بالانخفاض وزيادة الحاجة للنوم في وضح النهار، لذلك من المهم ترتيب غرفتك وتنظيمها وشراء مكتب للدراسة مع كرسي مريح، ويفضّل وضع إضاءة مناسبة تساعدك على البقاء مستيقظاً لفترات أطول.

أما خلال النهار فمن المهم الدراسة بجانب أشعة الشمس الساطعة مع تهوية الغرفة والجلوس في مكان دافئ.

  • تناول وجبات مغذّية: تزداد حاجة جسدك لاستهلاك السكريات، وبدلاً من تناول وجبات صحيّة، تستهلك أنواع مختلفة من البسكويت مع العصائر المحلّاة والشيبس والوجبات السريعة التي تسبب لك تشتت في الذاكرة مع إرهاق وخمول.

فمن المهم التركيز على تناول أغذية مطهية في المنزل جيداً، بالإضافة للفواكه والخضار، وتضمين هذه الوجبات خلال يومك مثل المكسرات، الشوكولاتة الداكنة، الأفوكادو، الخضار الورقية، البيض، الكركم، التوت، الأسماك الدهنية، البرتقال والشاي أخضر، فهذه الأغذية يُحبّها الدماغ ولها تأثير فعّال في تنشيط طاقة الجسد والذاكرة.

  • عدم الدراسة دفعة واحدة: للأسف يتّبع أغلب الطلاب مبدأ التسويف والمماطلة، ويشعرون بقلق ورهبة من اقتراب الامتحان، فيحاولون دراسة المادة بأكملها خلال يومين، وهذه طريقة خاطئة، لأنها تربك الدماغ ولا يمكن الاحتفاظ بالمعلومات لمدة طويلة.

فمن الأفضل لك وضع جدول لتنظيم يومك، على سبيل المثال يمكنك اتّباع جدول آيزنهاور لإدارة المهام اليومية مثل:

  1. الاستيقاظ في الساعة 6 صباحاً والبدء بالدروس المهمة والعاجلة، على سبيل المثال إذا كان أول امتحان هو مادة الرياضيات، وهذه المادة صعبة وتحتاج لتركيز وجهد، فيمكن تخصيص 6 ساعات في الصباح لدراستها.
  2. ومن ثم التركيز على المواد المهمة وغير العاجلة في فترة بعد الظهيرة ودراسة ولو جزء واحد منها يومياً.
  3. ومن ثم مراجعة الدروس قبل النوم بحوالي ساعتين لتركيز المعلومات.
  • الحصول على فترات راحة: ستشعر بالنعاس والإرهاق إن لم تترك لنفسك مساحة خاصة للتعبير بها عن مشاعرك وانفعالاتك، فمرحلة قبل الامتحان مليئة بالتوتر والضغوط، ومن هنا يمكنك المشي لمدة ساعة يومياً مع صديقك المفضل في المساء بعد إنهاء بعض الدروس.

كما يمكنك ممارسة التمارين الرياضية أيضاً لتفريغ الطاقة السلبية واستعادة النشاط الجسدي.

  • تغيير أساليب الدراسة: لا تعتمد على وتيرة واحدة في دراسة المحاضرات، لأنك ستشعر بالملل، فيمكنك تجربة إنهاء الجزء الأول من الكتاب مع أصدقائك على مبدأ الدراسة الجماعية والمشاركة في المعلومات.

والجزء الآخر يمكنك دراسته بمفردك في غرفتك، وجزء في حديقة منزلك أو في مكتبة الجامعة أو أماكن دراسة الطلاب مثل Study Zone، ومرة على شرفة منزلك، فهذه التغييرات تساعدك على تجديد طاقتك وزيادة حماسك.

  • ممارسة شيء تحبّه أثناء النعاس: إذا كنت قد حصلت على كفايتك من النوم ليلاً، فيمكنك مقاومة النعاس المرافق للدراسة من خلال استهلاك كوب من البرتقال، الاستماع لأغنية حماسية، اللعب مع أشقائك الصغار أو مشاهدة مقطع فيديو ترفيهي، ومن ثم العودة للدراسة بنشاط، لا تدع الكسل يسيطر عليك، فكن أنت المسيطر في هذه المرحلة.
  • استهلاك القهوة: يساعدك هذا المشروب في تنبيه جسدك والبقاء مستيقظاً لفترات طويلة، ولكن تجنب الإفراط منه، يكفي فنجان واحد في الصباح وبعد الظهيرة، ويمكن الاعتماد على هذه المشروبات المنبهة للجسد أثناء الدراسة أيضاً مثل المتة والنسكافيه، بالإضافة لاستهلاك حوالي 8 أكواب من المياه على مدار اليوم لترطيب جسدك.
  • الحركة المنتظمة: لا تجلس في مكان واحد لساعات طويلة، لأنك ستشعر بالملل والنعاس على الفور، فيمكنك المشي في غرفتك والمذاكرة بصوت مرتفع حتى تترسخ المعلومات في ذهنك، ويفضّل الاستعانة بأقلام ودفاتر ملونة وجميلة الشكل حتى تدوّن عليها ملاحظاتك.
  • تجنب الهدوء: من المهم تواجد مكان هادئ لتركيز معلوماتك أكثر، ولكن لا تعتمد على الهدوء دائماً، حاول الاستماع إلى أنواع مختلفة من الموسيقى المتواجدة على اليوتيوب والتي يستخدمها أغلب الطلاب أثناء الدراسة، حتى لا تشعر بالنعاس أو الخمول.
  • تجنب وضع مراوح المكتب أمام وجهك: إذا كنت تشعر بحرارة عالية في غرفتك، بإمكانك الاستعانة بالمكيف، فهو أفضل من المراوح المكتبية التي تزيد من شعورك بالاسترخاء والخمول، ومن المهم شراء كرسي للمكتب مريح للجلوس عليه.

لا بدّ أنك تتساءل عن السبب الكامن وراء النعاس أثناء الدراسة، ببساطة لأنك لم تهتم بدراسة محاضراتك، وتراكمها قد يؤدي إلى ارتفاع هرمونات التوتر وتوقع الأحداث السلبية مثل الرسوب وعدم القدرة على إنهاء المادة، ممّا يشعر جسدك بالخمول، وللتهرب من هذه الفترة تحاول النوم لساعات طويلة.

لذلك من المهم أن تتّخذ قرار التركيز في الفصل القادم على شرح المعلم وتدوين الملاحظات المهمة التي يشير إليها أثناء المحاضرة، بالإضافة للدراسة المنتظمة بمعدل ساعتين يومياً، ستجد نفسك قبل الامتحانات قد أنهيت جزء كبير من المادة، ممّا يقلّل من شعورك بالخوف.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]