فوائد المتة وأضرارها؛ دراسة شاملة لتأثيرات هذا الشراب الأخضر على الجسم

تكمن فوائد المتة في احتوائها على العديد من العناصر المغذية والمنشطة للإنسان، فهي من النباتات الغنية بالمعادن ومضادات الأكسدة، فضلًا عن أنها مشروب محبب للكثيرين.

[faharasbio]

تكمن فوائد المتة في احتوائها على العديد من العناصر المغذية والمنشطة للإنسان، فهي من النباتات الغنية بالمعادن ومضادات الأكسدة، فضلًا عن أنها من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الناس. لنتعرف على فوائد المتة وأضرارها من خلال دراسة شاملة لتأثيرات هذا الشراب الأخضر على الجسم.

نبتة المتة

نبتة المتة هي من أوراق نبات البهشية البرجوانية، تنمو في الأرجنتين والبرازيل والأورغواي، بشكل بري أو بالزراعة الأهلية، وهي نبات على شكل شجرة يصل ارتفاعها إلى 16 متر تقريبًا، أو أكثر من ذلك، وتحتاج للماء الوفير لتنمو بشكل سريع، وهي تصبح جاهزة للقطاف بين شهري آذار وحزيران.

عرفت المتة في بلاد الشام في مطلع القرن العشرين بسبب هجرة العديد من سكان بلاد الشام إلى أمريكا الجنوبية، وتعتبر سوريا من أكثر البلدان استهلاكًا للمتة.

يحضر من نبات المتة مشروب ساخن يعتبر من المنبهات، ويتم تحضيره بسلق أوراق المتة على النار لمدة قصيرة من الزمن، ثم تجفف الأوراق تحت أشعة الشمس، وتفتت إلى قطع خشنة تعبأ في أكياس، أو تطحن على شكل مسحوق ناعم، وتباع في المتاجر بشكل معلب.

يتم تناول شراب المتة بوضع الأوراق المجففة مع الأعواد في الماء الساخن قبل غليانه بقليل، ومن ثم يتم وضعها في كأس زجاجي صغير، وتشرب باستخدام أنبوب معدني مثقب معد لمص شاي المتة الساخن بحيث لا يسمح بمرور الأوراق إلى الفم، ويمكن تحليتها بالسكر حسب الرغبة، ويمكن إضافة عصير الليمون عليها عند التقديم، ويمكن تناولها باردة في المناطق الحارة كشاي مثلج.

“اقرأ أيضًا: فوائد عشبة الغوارانا

مكونات المتة

تحتوي المتة على مجموعة من العناصر المفيدة للجسم كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفوسفور، والكالسيوم، وفيتامينات ب1 وب2، وفيتامين c، وفيتامين ه، كما تحتوي على الكافيين بنسبة 1-1.5%، وعلى مضادات الأكسدة الضرورية للجسم مثل البوليفينول، وتحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية الأساسية، ومركبات الزانثين المنشطة التي تضم الكافيين، والثيوبرومين.

“شاهد أيضًا: ما هي مجموعات فيتامينات ب

“قد يهمك أيضًا: ما هو الكافيين

أبرز فوائد المتة الصحية

إن للمتة فوائد عديدة على الجسم إذا تم تناولها باعتدال، وفيما يلي 7 من أبرز فوائد المتة:

تقوية جهاز المناعة:

يعمل مشروب المتة على دعم مناعة الجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة مثل: الزانثين، والصابونين، وفيتامينc، والمركبات متعددة الفينول التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كأمراض السرطان.

“اطلع أيضًا على: فيتامين ج

صحة القلب:

يساعد مشروب المتة على تحسين صحة القلب والشرايين، من خلال احتوائه على نسبة من الكافيين، وقدرته على خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم، كما أنه يخفف من التهابات الأوعية الدموية، ويقوي الدورة الدموية، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والشرايين، ويحمي من فقر الدم.

“تابع أيضًا: فوائد المغنيسيوم لجسم الإنسان

تحسين الأداء الرياضي:

من أبرز فوائد المتة أنها تزيد من نشاط الجسم، ورفع مستويات الطاقة، وتحسين انقباض العضلات، بسبب احتوائها على الكافيين، وأثبتت الدراسات أن تناول المتة قبل التمارين الرياضية يساعد في حرق السعرات الحرارية، وزيادة التمثيل الغذائي للدهون.

خفض مستوى السكر في الدم:

يساعد مشروب المتة عند تناوله بكمية معتدلة مرضى السكري في التقليل من فرص الإصابة بمضاعفات مرض السكري التي قد تظهر لديهم، كما تخفض من نسبة السكر، والدهون في الدم، وتزيد من تجاوب الجسم مع الأنسولين، وبالتالي تنظيمه في الجسم، والوقاية من الإصابة بمرض السكري بشكل عام.

صحة العظام:

يعمل مشروب المتة على تقوية العظام، وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام من خلال احتوائها على المعادن الضرورية كالكالسيوم، والحديد، وغيرها، ومجموعة من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على كثافة العظام، وخصوصًا في فترة ما بعد انقطاع الطمث عند النساء.

“اقرأ أيضًا: مرض هشاشة العظام

التخسيس:

من أبرز فوائد المتة أنها تساعد في خسارة الوزن بشكل واضح من خلال قدرتها على تقليل الشهية، وتحفيز عمليات الأيض، وتأخير إفراغ المعدة، لذ لك ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة لعدة أسابيع متواصلة حتى يلاحظوا الفرق في الوزن.

صحة الكلى:

تعتبر المتة من المواد المدرة للبول بسبب احتوائها على الكافيين الذي يزيد كمية ترشيح الماء في الكليتين، وبالتالي زيادة كمية الماء التي تطرح عن طريق البول، فتمنع بذلك احتباس السوائل، كما تخلص من التهاب المجاري البولية، وحصوات الكلى.

فوائد أخرى للمتة:

يوجد للمتة فوائد أخرى عديدة، ونذكر منها:

  • حماية الكبد من الإصابة بالأمراض.
  • تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
  • تقلل من الشعور بالتعب والإعياء.
  • تحسن من الأداء البدني.
  • توفر الحماية ضد الطفيليات المعوية.
  • تقلل من الإصابة بالالتهابات، وبالتالي تقوي مناعة الجسم.
  • تكافح العدوى المسببة للأمراض.
  • تحسين الخصوبة عند الرجال.
  • التوازن الهرموني، ومنشط جنسي فعال.
  • زيادة التركيز العقلي، ويحسن من مستويات اليقظة.
  • تمنع نمو بعض الفطريات المسببة لقشرة الرأس، والطفح الجلدي.

“اقرأ أيضًا: مشروب السوبيا وفوائده الغذائية

أضرار تناول المتة

أضرار تناول المتة

تعتبر المتة كغيرها من الأعشاب المفيدة صحيًا للجسم، إذا تم تناولها بشكل معتدل، وعلى فترات زمنية متباعدة، ولكن الإفراط في تناولها قد يسبب للجسم بعض الأضرار الصحية. فيما يلي أضرار تناول المتة:

  • قد تؤدي إلى الإجهاض، والولادة المبكرة لدى الحوامل، كما تعتبر غير آمنة في فترة الرضاعة نظرًا لما قد تسببه للرضيع من مشاكل صحية تنتقل عبر حليب الأم.
  • قد يؤدي تناولها من قبل الأطفال والرضع إلى الإصابة بسرطان المريء، والكلى، والمثانة، والرئتين، والفم.
  • قد تسبب الأرق، والاضطرابات النفسية كالقلق.
  • من أضرار تناول المتة أنها قد تسبب لبعض الأشخاص حدوث اضطراب في نبضات القلب بسبب احتوائها على الكافيين.
  • قد تبطئ عملية تخثر الدم، وبالتالي حدوث اضطرابات نزفية.
  • قد تزيد من أعراض الإسهال، ومتلازمة القولون العصبي، ولا سيما عند الإكثار من تناولها.
  • قد تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.
  • قد يترافق تناولها مع الشعور بالغثيان، والإقياء، وحدوث طنين في الأذنين.
  • يمكن أن تسبب الصداع والشقيقة.
  • تعمل على زيادة ضغط العين الداخلي بالنسبة لمرضى الجلوكوما.
  • يمكن أن تؤدي إلى تلف بطانة الجهاز التنفسي والهضمي، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان في هذه الأجهزة.
  • شربها حارة جدًا كغيرها من المشروبات الساخنة قد يؤدي إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • قد يكون لها تأثير مثبط لبعض أدوية الاكتئاب، وأدوية داء باركنسون.

في النهاية نجد أن فوائد المتة تأتي من مكوناتها الغنية بالعناصر المفيدة لصحة الإنسان، كما أنها من المشروبات المحببة لدى فئة كبيرة من الناس، ولذلك يجب التعرف على فوائدها وأضرارها قبل تناولها للحفاظ على صحة الجسم.

[ppc_referral_link]