مشروب السوبيا وفوائده الغذائية وطريقة تحضيره

[faharasbio]

مشروب السوبيا

هل تُحبّ استهلاك المشروبات المنعشة صيفاً والساخنة شتاءً؟ يحتاج الإنسان إلى استهلاك أنواع عديدة منَ المشروبات، بهدف الترطيب والتسلية والاستمتاع بالنكهة، فالبعض يُفضّل مشروب المتة أو القهوة أو النسكافيه والبعض الآخر يستمتع بالكوكتيل أو العصائر الطبيعية، ومنهم من يستمتع بمشروبه على ذوقه الخاص، فالكثير منَ البلدان حولَ العالم تتميز بمشروباتٍ خاصة بها، ساهمت في تحضيرها واعتياد أفرادها عليها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه يوجد مشروب منعش للغاية يُطلق عليه {السوبيا}، نسبة كبيرة منَ الناس لم يقوموا بتجربته من قبل، ومنهم لم يسمع عنه، فهوَ إحدى المشروبات اللذيذة التي تُساعد على الانتعاش والترطيب، وهيَ مغذّية في الوقت ذاته، كونها مصنوعة منَ الزبيب أو الشعير أو جوز الهند والحليب ومحلّاة بالسكر معَ عدّة إضافات، تشتهر دولة السعودية بهذا المشروب، ويتم اعتماده كمشروبٍ أساسي طيلة شهر رمضان المبارك.

ونوّد الإشارة، أنَ مشروب السوبيا يتميز بلونه الأبيض ومذاقه المحلّى ويوضع في الثلاجة من أجل تناوله بارداً، ولذلك ما هيَ أفضل 7 فوائد غذائية لمشروب السوبيا؟ وما هيَ طريقة تحضيره؟ وأبرز أضراره على الصحة؟

ما هي أفضل 7 فوائد غذائية لمشروب السوبيا؟

  • تعزيز صحة البشرة: تُسهم بعض المشروبات في تجديد خلايا البشرة وإعادة النضارة والحيوية إليها، وبالفعل فإنَ مشروب السوبيا يُطهر البشرة ويُخفف علامات التقدّم في السن بسبب احتوائه على الألياف والفيتامينات المغذّية.

فالانتظام في استهلاكه يُؤدي لنضارة الوجه وحمايته منَ البقع والتصبغات، بالإضافة لأهميته في ترطيب الجلد والتغلغل بهِ، ويُخفف من ظهور حب الشباب أيضاً.

  • تقليل الشعور بالعطش: كما ذكرنا في الأعلى أنَ دولة مصر والسعودية تعتمد على هذا المشروب في الأوقات الحارّة صيفاً وفي شهر رمضان المبارك، لأنَ الصائمين يشعرون بالحرّ والحاجة لاستهلاك المياه، وبدلاً منَ التركيز على العصائر غير الطبيعية يُمكن اعتماد مشروب السوبيا على المائدة الرمضانية.

فأثناءَ تناوله يشعر الفرد بالانتعاش والترطيب والبرودة، وذلكَ بسبب قطع الثلج المضافة إليه، ويُقلّل الشعور بالعطش إذا تمَ استهلاكه على السحور.

  • تقوية الجهاز المناعي: يُعاني الكثير من الأفراد من مناعةٍ ضعيفة تنتج عنها الأمراض المتكررة والإنفلونزا، بالإضافة لإصابتهم بفقر الدم، ولكن أثناءَ الانتظام في استهلاك مشروب السوبيا، يُلاحظ الفرد أنَ صحتّه نحوَ الأفضل، لأنهُ غني بفيتامينات ب ويُحفزّ إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسد، ويرفع منَ المناعة ويُساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعاتٍ طويلة أيضاً، ويجب التركيز عليه أثناءَ الصيام تفادياً للشعور بالإرهاق والجوع.
  • حماية القلب: يحتاج قلب الإنسان إلى عنايةٍ منتظمة بهِ من أجل حمايته منَ السكتة والنوبة أو الأمراض الشائعة التي تُصيب تلكَ العضلة، ولأنَ الطعام والمشروبات جزء أساسي من صحة قلب، فيُمكن تجربة مشروب السوبيا كونهُ يُنعش القلب ولأنهُ غني بالحديد والكالسيوم والفيتامينات والمغنيسيوم، فيحمي منَ الإصابة بأي مشكلةٍ قلبية.
  • إدرار البول: تُعدّ السوبيا إحدى المشروبات المهمة التي لها تأثير فعّال في التخلص منَ السموم العالقة في الجسد وطردها عن طريق إدرار البول، فتُسهم في إزالة أي سوائلٍ ضارّة أو زائدة في الجسد، وتُحافظ على الصحة وتحمي من أي مرضٍ أو التهاب في المسالك البولية.
  • مفيد لآلام المفاصل: الأفراد الذينَ يُعانون من آلام المفاصل، لا يستطيعون ممارسة أنشطتهم اليومية بأريحية، فالتوّرم والألم وقلّة الحركة تُؤثر على أدائهم، ولكن تمَ التركيز على مشروب السوبيا لبعض المُصابين، وكانت النتيجة تأثيره الفعّال في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب، كونهُ غني بخصائصٍ مضادّة للالتهاب.
  • توازن الهرمونات: أغلب الأفراد يُعانون من عدم انتظام الهرمونات لديهم، وبالتالي يشعرون بالضيق والتعب والإرهاق والألم، ولكن إذا تمَ استهلاك هذا المشروب المنعش، لهُ دور إيجابي في توازن الهرمونات وإفرازها بشكلٍ صحيح في الغدة الدرقية، وذلكَ بسبب خصائصه الفعّالة واحتوائه على فيتامين أ.

ما هي طريقة تحضير مشروب السوبيا؟

لا بدّ أنكَ تشعر بالحماس لتحضير هذا المشروب اللذيذ، فيُمكنكَ بخطواتٍ سهلة ومكوناتٍ بسيطة تحضيره من خلال:

  • 4 ملاعق كبيرة من جوز الهند.
  • ثلاثة أرباع كوب منَ السكر البودرة.
  • كوب متوسط الحجم من بودرة الفانيليا الخاصة بالآيس الكريم.
  • 3 ملاعق كبيرة من كريم شانتيه.
  • كوب من حليب البودرة.
  • 2 ملعقة صغيرة منَ الفانيليا.
  • 4 ملاعق كبيرة من دقيق الأرز.

طريقة التحضير:

  • أحضري وعاء متوسط الحجم وأضيفي بودرة الفانيليا والحليب والسكر ودقيق الأرز وكريم شانتيه وجوز الهند والفانيليا معاً وامزجيهم، ومن ثمَ أحضري الكوب الخاص بمشروب السوبيا وأضيفي المكونات في الوعاء إليه.
  • بعدَ ذلك، أحضري الخلاط وأضيفي كوب كبير منَ الحليب إلى 3 مكعبات ثلج وملعقة كبيرة من مكون السوبيا واخلطيهم معاً وأضيفيهم إلى الأكواب ويُمكنكِ إضافة رشة قرفة إليه والقليل منَ السكر الإضافي.

ما هي أبرز أضرار مشروب السوبيا؟

بالرغم من أنهُ إحدى المشروبات المنعشة ذات قيمة غذائية عالية، إلّا أنهُ يجب الحذر أثناءَ استهلاكها كونها تتسبب ب:

  • زيادة الوزن إذا تمَ إضافة كمياتٍ كبيرة منَ السكر الأبيض إليها.
  • يُفضّل الحذر من استهلاكها من قِبَل مرضى السكري.
  • يُفضّل تحضير هذا المشروب المنعش في المنزل، لأنَ شرائه منَ المحال قد يكون غير طبيعي ومحلّى بالسكر بكمياتٍ عالية.

في الحقيقة مشروب السوبيا منعش ويقي منَ الظمأ، فهوَ الخيار الأمثل في فصل الصيف، ويُمكن اعتماده في فترة الظهيرة إذا كنتَ في العمل، سيزيد طاقتك الجسدية ويرفع حالتك المزاجية ويُحسّن نفسيتك بسبب مذاقه الشهيّ والبارد، فمكة المكرمة والمدينة المنورة تشتهر بهذا المشروب، ولا يُمكن تجاهل تواجده في شهر رمضان، لأنَ البعض يعتبره مشروب مثالي للانتعاش والتغذية، وحاول الابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الصناعية في الأسواق أو الملونة أو المُضاف إليها مواد غير صحيّة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]