ما هو الريبورتاج الصحفي؟ وما هي أنواعه؟

[faharasbio]

لا بد لك من تعلم لغة الصحافة إذا كنت مختصاً بها، فتعتبر الكتابة الصحفية ركن أساسي في أي صحيفة، وتتنوع أشكالها ما بين التقرير الصحفي والخبر والحوار والتحقيق والمقال، ويعتبر الريبورتاج الصحفي أحد فنون الكتابة الصحفية، والذي يتمثل بأسلوب مميز ومفهوم للقارئ يوصل من خلاله معلومة أو خبر وإلقاء الضوء عليه من خلال تصوير حي للحدث ونقله للمتلقي.

ما هو الريبورتاج الصحفي؟

ومن الجدير بالذكر، أن الكثير من الأفراد يمزج بين الريبورتاج والتحقيق الصحفي، ولكن لكل منهما أسلوبه الخاص، فالريبورتاج عبارة عن تقرير شامل يعتمد على البحث والتحليل ويقدم الكاتب من خلاله في بعض الأحيان رأيه الخاص حول موضوع ما، وذلك على عكس التحقيق الذي يعتمد على تقديم موضوع واحد وعرض آراء مختلفة عنه وعدم القدرة على إبداء رأي الكاتب به.

ونود الإشارة، أنه يحاول بعض الصحفيين كتابة ريبورتاج بأسلوب مميز، ولكن توجد عدة أساسيات عليهم الالتزام بها في البداية، ولذلك ما هو الريبورتاج الصحفي؟ وما هي سماته؟ وكيف يمكنني كتابة ريبورتاج صحفي مميز؟ وما هي أنواعه؟

كيفية كتابة ريبورتاج صحفي

ما هي سمات الريبورتاج الصحفي؟

من المهم معرفة الخصائص التي يعتمد عليها الريبورتاج قبل البدء بكتابته:

  • اختيار الكلمات بعناية: من المهم الاعتماد على الكلمات المفهومة والبعيدة عن العامية، فاختيار كلمات واضحة ودقيقة يمكن للقارئ فهمها دون التفكير بها من منظور آخر، هي أهم سمة من سمات الريبورتاج الصحفي.
  • الابتعاد عن الحشو: من الخطوات الأساسية في الريبورتاج هي الإيجاز قدر الإمكان، فعدة أسطر مفهومة وشاملة للموضوع بأسلوب بسيط وسلس أفضل من جمل طويلة ومعقدة، فالقارئ ينجذب لقراءة المعلومة مرة واحدة فقط، وعدم تكرارها عدّة مرات لفهم معناها أو المقصود منها.
  • ذكر أوجه القضية بشكل كامل: يفضل عدم الانحياز لاتجاه واحد في القضية المطروحة، فقد تتعلق عدة آراء وأوجه مختلفة للموضوع، وبصفتك ككاتب للقضية وناقل لها من المهم ذكر جميع أوجه القضية وعدم التركيز على رأي واحد بها، فالتوازن في كتابة الريبورتاج عامل مهم في نجاحه.
  • اتباع أسلوب الهرم المقلوب: يتبع الصحفيين عادةً هذا التنسيق في كتابة أخبارهم ومعلوماتهم التي يتم تقديمها للمتلقي، ويعتمد الهرم المقلوب على عرض القضية المطروحة بترتيب الأفكار من الأكثر أهمية إلى المعلومات الإضافية المتعلقة بها.
  • الاستناد على أدلة واقعية: يجب البحث بشكل تفصيلي عن القضية المطروحة قبل كتابتها، والاستعانة بالمقابلات أو الأدلة المتعلقة بها والتي تثبت حقائقها.

كيف أكتب ريبورتاج صحفي؟

والآن بعد دراسة خصائص وسمات الريبورتاج، يمكنك البدء بهذه الخطوات لكتابة ريبورتاج مفهوم وجيد:

  • البحث عما يجذب الجمهور المتلقي: بالتأكيد لن تكتب ريبورتاج صحفي لا يهم الأفراد في مجتمعك أو بعيد كل البعد عنهم، لأنهم لن يضطروا لقراءته أو حتى التمعن بتفاصيله، فمن الضروري البحث عن قضية يهتم بها الأفراد من أجل زيادة نسبة نجاح مقالك ووصوله إلى أكبر عدد ممكن من المتلقين.
  • لا تقدم وجهة نظرك فقط: يحتاج الجمهور إلى معرفة القضية بكامل تفاصيلها، فلن يهتموا لوجهات نظرك بقدر اهتمامهم بالأدلة الملموسة التي تتعلق بها، وبالفعل بعد اختيار الموضوع الذي تريد الكتابة عنه، ابدأ بإجراء مقابلات مع أشخاص لهم صلة به ودون أفكارهم وآرائهم حوله، وحاول جمع أكبر عدد ممكن من الأدلة من أجل ترتيبها وتنسيقها أثناء الكتابة.
  • ابدأ بالكتابة: حاول تدوين أفكارك وكل ما حصلت عليه في مسودة، ومن ثم ابحث عما يجذب المتلقين في هذه القضية واطرحه في بداية الافتتاحية، فكلما كانت البداية جاذبة للقارئ كلما زاد نجاح مقالك في قراءته بالكامل وصولاً إلى النهاية.
  • اتباع أسلوب سلس وواضح في الصياغة: بعد الانتهاء من كتابة الافتتاحية، يجب تقديم القضية المطروحة من حيث المعلومات الأكثر أهمية ومن ثم الأدلة وصولاً للمعلومات الأقل أهمية بها، ويفضل استخدام عبارات مفهومة ومشوقة من أجل جذب القارئ أكثر.
  • ملخص بسيط عن القضية: لا يدرك أغلب الصحفيين أهمية الخاتمة، لاعتقادهم أن القارئ قد حصل على ما يريده من هيكل المقال، ولكن الخلاصة مهمة جداً في استكمال مقالك وجاذبيته وحتى لو لم يقرأها إلا فئة قليلة من الجمهور فقط، لذلك يجب استخدام تلخيص مفهوم وقوي قد يتمثل في اقتباس أو خلاصة قصيرة عن القضية.

ما هي بنية الريبورتاج الصحفي؟

يحتاج الريبورتاج إلى بنية سليمة لكتابته بشكل جيد وجاذب، ويعتمد ذلك على:

  • البدء باختيار عنوان يعبر عن موضوع الريبورتاج بشكل وصفي وشامل وغير طويل.
  • من المهم مراعاة المقدمة التمهيدية في كتابة الريبورتاج أو يمكن التركيز على مقدمة تحديد الموضوع أو المكان.
  • الاعتماد على عناصر التشويق والإثارة للقارئ، لتحفيزهم على قراءة المقال للنهاية من خلال مراعاة تقديم جسم المقال بأسلوب دقيق ومراعاة الوصف من خلاله.

ما هي أبرز أنواع الريبورتاج؟

توجد أنواع مختلفة من الريبورتاج عليكَ معرفتها مثل:

  • ريبورتاج غير مباشر: يتم استخدامه عادةً من قبل وسائل الإعلام بعد الحصول عليه من وكالات الأنباء التي تعمل على إنتاجه ومن ثم تقديمه للجمهور.
  • ريبورتاج مباشر: حيث يتواجد الصحفي في مكان الحدث ويبحث عن التفاصيل المتعلقة بالقضية.

من المهم دراسة الريبورتاج جيداً قبل البدء به، لأنه يعتمد على الوصف وتصوير الحياة الإنسانية وإيجاد تفاصيل متعلقة وواضحة به، فهوَ عبارة عن وصف مباشر وحيوي للحقائق المتواجدة في الواقع، فالصحفي يختلف عن المشاهد العادي للقضية، لأنه يتابعها تبعاً لآرائه.

 أما الصحفي فهو ينقل كل ما يحدث أمامه بشكل موضوعي ومحايد إلى الجمهور، ولا يكتفي بنظرته فقط أو تواجده في مكان القضية، بل يحاول البحث جاهداً عن إكمال قضيته بعناصر إضافية متمثلة بأدلة تساعد على زيادة فهم القارئ للموضوع من جميع الجوانب.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]