جامعات فيها تخصص تصميم داخلي

جامعات فيها تخصص تصميم داخلي

جامعات فيها تخصص تصميم داخلي هي أكاديميات توفر برامج متميزة ومعتمدة في مجال العمارة الداخلية للمباني، وتهيئ للطلاب فرص مهنية فور تخرجهم، مما يشكل حافزًا مهمًا للدراسة فيها. سنستعرض بعض من جامعات فيها تخصص تصميم داخلي، ومزايا كل منها.


ما هو تخصص التصميم الداخلي؟

تخصص التصميم الداخلي هو تخصص مميز ومطلوب في العصر الحالي، حيث يهتم بإنشاء مساحات داخلية جميلة وعملية ومريحة للمستخدمين. يشمل التخصص مواد دراسية نظرية وعملية في مجالات، مثل نظرية التصميم، وتخطيط المساحة، والرسم الهندسي، والمواد والتشطيبات، والإضاءة، والأثاث، والديكور، والميزانية والمعايير القانونية والبيئية. كما يمكن للطلاب الحصول على فرصة التدريب الميداني والمشاركة في مشاريع حقيقية ومسابقات تصميم عالمية. يهدف المصممون الداخليون إلى إنشاء بيئات جميلة ووظيفية ومريحة تلبي احتياجات وتوقعات العملاء.

“اقرأ أيضًا: التصميم الداخلي


جامعات فيها تخصص تصميم داخلي

هناك العديد من الجامعات حول العالم التي توفر برامج متميزة ومعتمدة في مجال التصميم الداخلي، واستغلال المساحات الداخلية، والإضاءة، والأثاث والديكور، والمواد والتشطيبات، وغيرها. فيما يلي 9 من أهم جامعات فيها تخصص تصميم داخلي:

جامعة سانت لويس

جامعة سانت لويس لدراسة التصميم الداخلي

هي واحدة من أقدم الجامعات الكاثوليكية في أمريكا، وتقع في مدينة سانت لويس بولاية ميسوري. تقدم الجامعة برنامج بكالوريوس في التصميم الداخلي، يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإنشاء مساحات داخلية جميلة ووظيفية ومستدامة.

يتعلم الطلاب كيفية تحليل احتياجات العملاء، وتطوير مفاهيم التصميم، واختيار المواد والألوان والأثاث، وإعداد الرسومات والنماذج والعروض، والتعاون مع المهندسين والمقاولين والموردين. يتضمن البرنامج أيضا مشاريع تصميم حقيقية وفرص تدريب مهني وزيارات ميدانية ومسابقات ورحلات دراسية. يحصل الخريجون على شهادة معتمدة من مجلس الداخلية للتصميم، ويمكنهم التقدم للحصول على رخصة مهنية من مجلس التصميم الداخلي الوطني.

“قد يهمك أيضًا: ما المقصود بنظرية الألوان في التصميم

جامعة برايتون

جامعة برايتون واحدة من أفضل جامعات فيها تخصص تصميم داخلي في بريطانيا. يمكن دراسة بكالوريوس الفنون في التصميم الداخلي والتي تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في تصميم وتنفيذ مشاريع تصميم داخلي مبتكرة ومستدامة من خلال دراسة النظريات والممارسات والتقنيات والتكنولوجيا المتعلقة بالتصميم الداخلي. كما يمكن الحصول على تجربة عملية من خلال المشاريع الحقيقية والتدريبات الميدانية والمسابقات الوطنية والدولية.

في جامعة برايتون، يمكن دراسة الماجيستير والدكتوراه في مجال التصميم الداخلي. تتضمن الدراسة إجراء بحث مستقل وأصيل يتناول موضوعاً مهماً ومبتكراً في التصميم الداخلي، بالإضافة إلى تقديم رسالة علمية والمشاركة في الأنشطة الأكاديمية والمهنية ذات الصلة.

جامعة موناش في أستراليا

جامعة موناش في ملبورن بأستراليا، وتعتبر من أفضل جامعات فيها تخصص تصميم داخلي، فهي تقدم برامج دراسية متنوعة في مجال الفن والتصميم والعمارة، بما في ذلك بكالوريوس في التصميم المعماري، وماجستير في العمارة، الرسوم الدراسية تختلف حسب البرنامج والمستوى الدراسي.

جامعة موناش تقدم عدة منح دراسية للطلاب المتفوقين أكاديمياً والمحتاجين مادياً، بما في ذلك منحة جامعة موناش للدراسات العليا، والتي تغطي الرسوم الدراسية ومصاريف السفر والمعيشة للطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في الجامعة. يحصل الخريجون من هذه الجامعة على شهادة معتمدة من معهد التصميم الداخلي الأسترالي (DIA).

جامعة فلوريدا

دراسة التصميم الداخلي في جامعة فلوريدا

هي واحدة من أهم جامعات فيها تخصص تصميم داخلي، تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم وتنفيذ مشاريع تصميم داخلي مبتكرة ومستدامة ومتوافقة مع المعايير الاحترافية.
يتطلب التخصص من الطلاب إكمال 120 ساعة معتمدة، منها 72 ساعة في مواد التصميم الداخلي، و24 ساعة في مواد الفنون الجميلة، و24 ساعة في مواد عامة. يتعلم الطلاب موضوعات مثل مبادئ وعناصر التصميم، والرسم والتصور، والتصميم البيئي، والتصميم العالمي، والتصميم السكني والتجاري، والتصميم العام والمؤسسي، والتصميم الصحي والضيافة، والتصميم العمراني والمجتمعي. مع إمكانية الحصول على تجربة عملية من خلال الخوض في المشاريع الحقيقية والتدريبات الميدانية.

“تابع أيضًا: تعرف على معنى الكونسبت أو الفكرة التصميميّة للمشاريع المعمارية

جامعة ليفربول جون مورز

هي جامعة عامة تقع في مدينة ليفربول في إنجلترا. تعتبر من أفضل جامعات فيها تخصص تصميم داخلي. تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية في مجالات مختلفة، بما في ذلك مجال التصميم الداخلي. حيث يمكن دراسة البكالوريوس في هذا المجال، والذي يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في التصميم الإبداعي والتفكير النقدي (critical thinking) والتواصل المرئي والتقني.

يتعلم الطلاب كيفية تصميم الفراغات الداخلية للمشاريع التجارية والثقافية والاجتماعية، مع الأخذ في الاعتبار الجوانب الجمالية والوظيفية والاستدامة، مع إتاحة الفرصة للطلاب للعمل على مشاريع حقيقية مع العملاء والممارسين المحترفين، وكذلك الاستفادة من المرافق والموارد المتاحة في الجامعة.

جامعة وست فرجينيا

هي جامعة عامة من بين جامعات فيها تخصص تصميم داخلي في الولايات المتحدة، تقع في مدينة مورغانتاون في ولاية فرجينيا الغربية. تهدف الجامعة إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات والقيم اللازمة لممارسة مهنة تصميم الداخلي بشكل مسؤول ومبدع ومهني، وتشجيعهم على الابتكار والتعاون والتفكير النقدي والتواصل الفعال.

تخصص التصميم الداخلي فيها يتبع كلية الفنون الإبداعية، ويمنح درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة في التصميم الداخلي. للحصول على درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، يجب على الطلاب إكمال 120 ساعة معتمدة، تشمل 33 ساعة من البرنامج التأسيسي في الفنون، و87 ساعة من المواد الرئيسية في التصميم الداخلي، بالإضافة إلى المواد الاختيارية والعامة.

يتضمن المنهج الدراسي لتصميم الداخلي مواد مثل: مبادئ التصميم الداخلي، والرسم الهندسي، والتصميم الرقمي، والتاريخ والنظرية، والإضاءة والألوان، والمواد والتشطيبات، والتصميم المستدام، والتصميم العالمي، والتصميم السكني والتجاري والمؤسسي.

“اطلع أيضًا على: التصميم المعماري

أكاديمية فلورنسا للتصميم

أكاديمية فلورنسا للتصميم

هي مدرسة تصميم مرموقة من أفضل جامعات فيها تخصص تصميم داخلي في إيطاليا، وتقع في قلب مدينة فلورنسا، التي تعتبر مركزًا للفن والإبداع. تقدم المدرسة برامج في التصميم الداخلي والتصميم الجرافيكي والتصميم الصناعي باللغة الإنجليزية. تهدف المدرسة إلى تزويد الطلاب بمعرفة ومهارات عالية المستوى في مجالات التصميم المختلفة، وتشجيع الإبداع والابتكار والتعاون.
يمكن الاختيار بين ثلاثة مستويات مختلفة للدراسة في التصميم الداخلي، وهي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. تتميز البرامج بمنهجية تعليمية تركز على الجوانب النظرية والعملية للتصميم الداخلي، مع الاهتمام بالمسؤولية البيئية والاجتماعية والثقافية.

يتعلم الطلاب كيفية تطوير مشاريع تصميم داخلي مبتكرة ووظيفية وجمالية، باستخدام أحدث التقنيات والبرامج. توفر المدرسة للطلاب فرصة الاستفادة من التراث الفني والتاريخي والمعماري للمدينة، والتفاعل مع المجتمع المحلي والدولي للتصميم.

جامعة فانكوفر آيلاند

هي واحدة من جامعات فيها تخصص تصميم داخلي، تقع في نانايمو، كولومبيا البريطانية، كندا. تقدم الجامعة برنامجًا لدرجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، وهو برنامج معتمد من قبل مجلس التعليم الداخلي لكندا. يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لممارسة مهنة مصمم داخلي بشكل مسؤول وإبداعي. يتضمن البرنامج مشاريع تصميمية واقعية وفرص تعلم تعاونية وتجارب عملية في مجالات مثل الإضاءة والأثاث والمواد والتكنولوجيا والاستدامة والثقافة.

جامعة ليبسكومب

هي جامعة من أفضل جامعات فيها تخصص تصميم داخلي، تقع في ناشفيل، تينيسي، الولايات المتحدة الأمريكية. تخصص التصميم الداخلي في جامعة ليبسكومب هو جزء من كلية الفنون والعلوم الإنسانية، وهو معتمد من قبل مجلس الداخلية للتصميم. يهدف هذا التخصص إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم البيئات الداخلية التي تعزز الصحة والسلامة والرفاهية.
يتعلم الطلاب في تخصص التصميم الداخلي في جامعة ليبسكومب مبادئ وممارسات التصميم الداخلي، بما في ذلك التاريخ والنظرية والاتصالات والتكنولوجيا والاستدامة والأخلاق والقانون. كما يشاركون في مشاريع تصميم حقيقية وتعاونية مع العملاء والمجتمعات المحلية.


في الختام؛ تقدم جامعات فيها تخصص تصميم داخلي برامج دراسية متميزة ومعتمدة لتطوير قدرات الطلاب الإبداعية والفنية فيما يخص تصميم وتنفيذ المشاريع الداخلية للمباني والمنشآت المختلفة بما يتناسب مع احتياجات ورغبات العملاء والمستخدمين، كما توفر التكنولوجيا الحديثة في عمليات التصميم والإنتاج والإظهار.

قوقل نيوز

تابعنا الأن

إغلاق
إنضم لقناتنا على تيليجرام
Quizatii

كويزاتي - Quizatii

هل تبحث عن التسلية والمعرفة في نفس الوقت؟ تطبيق "كويزاتي" هو الحل!

تحميل