طريقة وضع مرهم العين

[faharasbio]

طريقة وضع مرهم العين من الطرق السهلة والتي يبحث عنها مستخدمو المراهم العينية، حيث يعد مرهم العين أحد الأشكال الدوائية التي يتم بيعها في الصيدليات، ويتم استعمال المرهم في داخل العين لمعالجة العديد من المشاكل التي تصيب العين سواء الأمراض التي تصيب الأطفال أو التي تصيب الكبار.

من الممكن حدوث غباشة قليلة في الرؤية عند وضع مرهم العين ولكنها تعد الأفضل لأنها تبقى في داخل العين لمدة زمنية أطول من باقي الأشكال الدوائية مما يعطي نتائج أفضل. سنتحدث في مقالنا هذا عن طرق وضع مرهم العين.

طريقة وضع مرهم العين

يجب القيام بعدة أمور قبل وضع مرهم العين لعلاج الأمراض التي تصيبها، إذ يجب في البداية الحرص عند شراء مرهم العين fأن يكون تركيبه موافقًا للاستطباب، واتباع والالتزام بالخطوات التي يوصي بها الطبيب أو الصيدلاني، ويجب أيضًا الأخذ بعين الاعتبار الأثار الجانبية التي من الممكن حدوثها عند استعمال مرهم العين، ويجب أيضًا التأكد من نظافة اليدين وغسلهم جيدًا لأن جميع الأوساخ ستنتقل إلى العين في حال عدم تنظيفها جيدًا، وإبعاد أنبوبة المرهم وتجنب ملامستها لأي سطح أمر مهم جدًا لأن ذلك سيسبب انتقال أمراض أخرى وجديدة.

فيما يلي سنتعرف على الطريقة الصحيحة التي يجب الالتزام بها عند استعمال مرهم العين:

طريقة وضع مرهم العين داخل الجفن السفلي

يجب الالتزام بالخطوات التالية:

  • تنظيف اليدين وغسلهم جيدًا قبل وضع مرهم العين:

من الأمور التي تعد مهمة والتي ينساها نسبة كبيرة من الأشخاص هي غسل اليدين وتنظيفهم من جميع الأوساخ والأتربة والبكتيريا، حيث يجب استعمال الماء الدافئ وغسلهم لمدة لا تقل عن 30 ثانية ومن ثم يتم استعمال المرهم ووضعه بداخل العين ويمكن طلب المساعدة من قبل شخص أخر بعد تنظيف اليدين جيدًا.

  • إمالة الرأس نحو الخلف وإبعاد الجفن السفلي باستعمال الإبهام:

من أجل توفير مساحة أكبر ليتم وضع المرهم بشكل أسهل وأسرع يتم إبعاد الجفن السفلي الذي يكون لونه ورديًا في الحالة العادية لكنه يميل للون الأحمر عند حدوث عدوى أو مرض، ومن ثم يتم الضغط على العبوة.

  • وضع المرهم:

يتم الضغط على العبوة بشكل لطيف لإخراج المرهم بكمية مناسبة وإبعاده عن العين مسافة 2.5  سم، ومن ثم يتم وضع خط صغير وغير ثخين في الجفن السفلي، نبدأ من الزاوية التي تكون أقرب من الأنف إلى نهاية العين من الجهة الأخرى، ويتم تكرار الخطوات ذاتها على العين الأخرى في حال إصابتها بعدوى.

  • إغلاق الأنبوبة بإحكام مع إغلاق العين لمدة دقيقتين:

يجب عند الانتهاء من جميع الخطوات إغلاق المرهم وإغلاق العين لمدة زمنية لا تقل عن دقيقتين، وباستعمال منديل نظيف يتم إبعاد جميع المرهم الزائد الخارج من العين بلطف، ومن ثم يتم غسل اليدين جيدًا بالخطوات ذاتها.

“اقرأ أيضًا: أسباب المياه الزرقاء في العين وطرق العلاج

طريقة وضع مرهم العين على الجفن من الخارج

يوجد بعض الأمور والخطوات التي تشابه خطوات وضع المرهم على الجفن السفلي، سنشرح في ما يلي خطوات وضع المرهم على الجفن من الخارج:

  • من المهم جًدا تنظيف اليدين وغسلهم جيدًا قبل استعمال المرهم وبعد استعماله.
  • يتم إزالة الغطاء ووضعه في مكان نظيف وجاف تمامًا، ثم يتم توزيع كمية قليلة على الأصابع ويتم وضعها على الجفن من الخارج مع الاستمرار بالتدليك بطريقة لطيفة وبهدوء من أجل امتصاص الدواء كاملًا والحصول على الاستفادة بأسرع وقت.
  • الابتعاد عن المياه بعد وضع المرهم، أي عدم السباحة أو الاستحمام أو غسل الوجه والانتظار لمدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس نهائيًا، وفي حال وجود ضرورة للخروج من المنزل والذهاب للخارج يجب ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين وإبعاد أشعة الشمس قدر الإمكان، حتى يتم حماية العين من أي أمراض أخرى مثل الحساسية وغيرها.
  • يجب الالتزام بالأوقات التي يجب استعمال المرهم، ويكون استعمال مراهم العين لمدة لا تقل عن 6 أسابيع، ولكن يجب استشارة الطبيب والالتزام بالتعليمات لأن تلك الحالة هي حالة عامة.

طريقة وضع مرهم العين للأطفال

يعد وضع مرهم العين للأطفال أصعب من الكبار نتيجة الحركة وعدم ثباتهم، لذلك يجب طلب المساعدة من الأشخاص حتى يتم وضع المرهم بشكل أسرع وأسهل، يجب تطبيق تلك الخطوات من أجل استعمال المرهم للأطفال:

  • يجب إضحاك الطفل وتهدئته عند استعمال المرهم في حال كان الطفل من النوع الهادئ وسهل إرضائه، أما للأطفال كثيرون الحركة يتم وضعهم بداخل بطانية وإغلاقها جيدًا لمنعهم من الحركة وإذا كان الطفل أكبر يمكن توعيته أن المرهم أمر جيد وليس ضار ويساعدنا على الشفاء من جميع الأمراض التي تصيب العين.
  • يوجد بعض الحالات التي تحتاج إلى محلول بالإضافة إلى المرهم، وفي تلك الحالة يتم وضع المحلول والانتظار لمدة زمنية لا تتجاوز الخمس دقائق ومن ثم وضع المرهم.
  • يجب غسل اليدين جيدًا قبل استعمال المرهم ووضعه في داخل العين وبعد الانتهاء.
  • جعل الطفل يستلقي لأن ذلك سيسهل من تلك العملية.
  • إبعاد الغطاء ووضعه في مكان جاف ونظيف.
  • يتم إبعاد الجفن السفلي ومن ثم الضغط على العبوة برفق وتوزيع المرهم.
  • من الأمور الطبيعية حدوث تغبيش وعدم وضوح في الرؤية وعند حدوث ذلك يجب تهدئة الطفل وتوعيته أن ذلك سيزول بعد مدة زمنية صغيرة.
  • تكرار الخطوات ذاتها للعين الأخرى إن كانت تتطلب ذلك وتعاني من عدوى.

“قد يهمك أيضًا: أوبتيسايكلين مرهم للعين Opticyclin

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على طرق وضع المرهم للكبار والصغار، يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه من الممكن حدوث بعض الالتصاقات بين الجفن والرموش، ويجب للتخلص من ذلك الالتصاق استعمال منديل نظيف وضعه في داخل  وعاء يحتوي على مياه دافئة ومن ثم تنظيف العين برفق.

ويجب أيضًا عدم ارتداء العدسات وإبعادها عند استعمال المرهم وعدم وضعها حتى يتم الانتهاء من وضع المرهم ومرور مدة زمنية قليلة، ومن المهم أيضًا معرفة أن مرهم العين يجب التخلص منه بعض 28 يوم وعدم وضعه في المنزل لمدة طويلة، ويوجد بعض الحالات يتم وصف لها قطرة ومرهم، وعند التعرض لتلك الحالة يجب وضع قطرة العين في البداية والانتظار قليلًا ثم وضع مرهم العين.

[ppc_referral_link]