فوائد الكروس فيت: 8 فوائد مميزة

[faharasbio]

فوائد الكروس فيت عديدة ومتنوعة، فالرياضة جزء لا يتجزأ من يومنا، فهي عادة يومية مهمة عند البعض، ويعتمدها البشر من أجل الحفاظ على لياقتهم وصحتهم الجسدية والنفسية، وفي ظل تعدد أنواع الرياضات المختلفة ظهرت رياضة شهيرة عام 1996 تم إنشاؤها من قبل جريج جلاسمان تعرف بالكروس فيت، وهي عبارة عن فلسفة رياضية تتضمن عدة خطوات لفعلها مثل: الجمباز، رفع الأثقال والتدريب عالي الكثافة.

ومن الجدير بالذكر، أن جريج تعاون مع زوجته لإنشاء هذه الرياضة، وانجذب إليها البعض منذ عام 2000 إلى يومنا هذا، وظهرت عدة صالات رياضية في جميع أنحاء العالم مختصة بالكروس فيت، وتتضمن هذه الرياضة أيضاً التأرجح بالكيتل بيل والقفز البليومتري، ولكنها تتميز بأن جلساتها مرتفعة الثمن، فقد يصل سعر الجلسة الواحدة حوالي 100 دولار.

ونود الإشارة، أن الكثير من الأفراد الذين يريدون إنقاص وزنهم يتبع هذا النوع من الرياضة، مما يدفعهم أكثر للبحث عنها وعن فوائدها، ولذلك ما هي أفضل فوائد الكروس فيت؟

فوائد رياضة الكروس فيت

فوائد الكروس فيت

  • خسارة الوزن: تهتم معظم النساء بخفض وزنها وتقليل كمية الدهون المتراكمة لديها، وبالفعل فإن من أهم فوائد رياضة الكروس فيت خسارة الوزن، فهذه الرياضة ليست حكراً على الرجال فقط، بل يمكن ممارستها من قبل الجنسين، ولها تأثير فعال في تقليل الوزن الزائد والحفاظ على صحة الجسد، كونها تحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وتساعد على تحسين العضلات.
  • زيادة الطاقة: لمن يعاني من الكسل والخمول الجسدي، فيجب تعويد الجسم على الحركة قدر الإمكان، وبالفعل يبدأ المدرب في هذه الرياضة بتمارين خفيفة ومن ثم تزداد قوة كل تمرين بحسب نشاطك ,استجابة عضلاتك لها.

وستلاحظ بعد عدة أسابيع من ممارسة الكروس فيت أنك أصبحت أكثر قوة ونشاط، بالإضافة لقدرة الكروس فيت على تحسين عملية التنفس وتوازن الجسم.

  • تحسين الحالة النفسية: إذا كنت تعاني من حالة نفسية سيئة مثل الاكتئاب أو الحزن أو التشاؤم أو مجرد الملل خلال يومك، فبإمكانك تجربة ممارسة هذه الرياضة، كونها تساعدك في طرد الطاقة السلبية للخارج وإزالة السموم بأكملها من جسدك عن طريق التعرق، كما لها تأثير فعال في تحسين جودة النوم وتقليل الأرق الليلي، فتعود إلى المنزل وأنت متعب وبحاجة للنوم دون تفكير أو سهر لوقت متأخر.
  • زيادة مرونة الجسد: بما أن القفز واليوغا والجري من ضمن تمارين هذه الرياضة، فتساعدك في تعزيز لياقة جسدك ومرونته، كما أنها تقلل من نسبة إصابة العظام بكسور، كونها تزيد من الكثافة وتزيد من القدرة على التحمل أكثر، وتمنحك كفاءة وثقة عالية بالنفس بسبب إدراك أهمية قدراتك وقوتك الكامنة من خلالها.
  • تحسين الصحة العقلية: إذا كنت تعاني من قلة التركيز أو النسيان أو تشتت انتباهك، فمن الضروري ممارسة أي نوع من الرياضة، وخاصةً الكروس فيت، لأن كل تمرين بها بحاجة إلى الدقة والتصميم والتركيز للنجاح به، مما يؤثر على صحة عقلك ودماغك.

بالإضافة لزيادة طاقتك الإيجابية وتكوين صداقات أكثر من خلال هذه الرياضة، وذلك بسبب المسابقات الودية بين الفرق الرياضية، والتي تتمكن من خلالها في التعرف على منافسين وأشخاص جدد.

  • تحسين صحة القلب: لأن عضلة القلب من أهم أجزاء الجسد، فمن الضروري العناية بها جيداً، من خلال تناول الوجبات الصحية والعادات اليومية التي يمكن اتباعها مثل الرياضة، وبالفعل تعد الكروس فيت من الرياضات التي تسهم في تعزيز تدفق الدم إلى عضلة القلب وتقلل من نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية أو الجلطات.
  • وقت قصير وأداء كثيف: يعاني بعض الأفراد من عدم تواجد أي وقت فراغ لديهم لممارسة الرياضة أو الذهاب إلى الجيم، ولكن رياضة الكروس فيت بسيطة جداً ولا تحتاج لمعدات عالية الجودة، فيمكن الانتهاء منها في غضون ساعة واحدة فقط، متضمنة تمارين الإحماء لمدة ربع ساعة.

ومن خلالها يمكن تحريك الجسد بأكمله وضخ الدم إليه وتنشيط عضلة القلب، ويمكنك ممارستها في المساء أو الصباح الباكر، وفي الوقت ذاته تزداد نسبة تركيزك على العمل أو الدراسة بشكل أفضل.

  • الحصول على بشرة مشرقة: أثناء ممارسة الكروس فيت ستتعزز قدرة الجسد على طرد السموم من الجلد، مما يؤدي لتقليل ظهور حب الشباب أو البثور في الوجه، وخاصةً أن نط الحبل من ضمن تمارين هذه الرياضة، مما يؤدي لتقوية عضلات اليدين والمعدة والقلب والقدمين، فتمنح الجسد مظهر رشيق ومتناسق.

ما هي أهم تمارين الكروس فيت؟

هناك العديد من التمارين المهمة في رياضة الكروس فيت، وبإمكانك الاعتماد على هذه التمارين إن قررت ممارسة هذه الرياضة في المنزل:

  • تمرين Chipper: يعتمد هذا التمرين على أداء عدة رياضات في آن معاً، فيمكن من خلاله الركض وممارسة الوثب والضغط معاً.
  • حمل الأوزان: يمكنك الحصول على أوزان مناسبة لجسدك والبدء باستخدامها في التدريب، وذلك بعد أن تقف بشكل مستقيم وتنحني للأسفل لالتقاط الأوزان ومن ثم رفعها مع شد قدميك وظهرك.
  • القفز على الدرج: إنها من ضمن التمارين المهمة التي يجب التركيز عليها، ما عليك إلا الصعود والنزول على درج منزلك مرة واحدة فقط يومياً.

لا يمكننا تجاهل أهمية وفوائد رياضة الكروس فيت، كونها فكرة عظيمة عمرها حوالي 23 عاماً من الزمن، ويعتمد عليها أغلب الرياضيين حول العالم، وأول صالة رياضية قد افتتحت للكروس فيت كانت في كاليفورنيا عام 1996، وبعد انتشارها تم تأسيس مؤسسة كبيرة تحمل اسم Cross Fit من قبل جريج وزوجته.

وهدف هذه المؤسسة نشر معلومات عن التدريبات المتعلقة بهذه الرياضة في الولايات المتحدة الامريكية وجذب أكبر عدد إليها لتجربتها، وبالفعل بعد تسجيل آلاف الأفراد بها، ومن ثم تم اعتمادها كرياضة أساسية في حياتهم اليومية، لأنها سهلة وبسيطة ولا تحتاج لوقت أو جهد طويل، كما أنها تنتشر حالياً في أكثر من 120 دولة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]