ماذا أعرف عن المشروبات الغازية

[faharasbio]

ماذا أعرف عن المشروبات الغازية؟ حيث تضاعف استهلاك المشروبات الغازية على مر السنين ، وبشكل أكثر تحديدًا في الآونة الأخيرة ، إما لمذاقها المنعش واللذيذ ، أو لأنها تروي العطش في الأيام الحارة ، فهي رخيصة ، وأكثر من ذلك بكثير ، كما سنتعلم في هذا المقال ما هي المشروبات الغازية وما أنواعها وما هي آثارها؟

ماذا أعرف عن المشروبات الغازية

تتكون المشروبات الغازية أساسًا من الماء وثاني أكسيد الكربون ، وهو بالضبط ما ينتج عنه فوران ، بالإضافة إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على العديد من النكهات والألوان الاصطناعية والكافيين ، باستثناء الأصناف الخالية من الكافيين. تحتوي المشروبات الغازية أيضًا على بعض الأحماض مثل حامض الفوسفوريك وحمض الستريك وحمض الماليك ، بالإضافة إلى المواد الحافظة والبوتاسيوم والصوديوم والمحليات ، فإن أضرارها تفوق فوائدها في مراحل كثيرة ، وهذا ما سنناقشه لاحقًا. [1]

القيمة الغذائية للمشروبات الغازية

تحتوي علبة 12 أونصة من الصودا العادية على حوالي 150 سعرة حرارية وما بين 40 و 50 جرامًا من السكر (على شكل شراب الذرة عالي الفركتوز أو السكروز) ، أي ما يعادل حوالي 10 إلى 12 ملعقة صغيرة من السكر ، بينما في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية المحليات الاصطناعية مثل يحل الأسبارتام والسكرالوز والأسيسولفام K والسكرين محل شراب الذرة ، ولكن بخلاف ذلك تكون مكونات كلا النوعين متماثلة. [1]

أنواع المشروبات الغازية

وبعد التعرف على ماذا أعرف عن المشروبات الغازية؟ من المهم معرفة أنواع المشروبات الغازية ، حيث يمكن تصنيف المشروبات الغازية حسب سعراتها الحرارية ، ووفقًا لما إذا كانت تحتوي على مادة الكافيين أم لا ، وغيرها الكثير على النحو التالي: [2]

  • العادية: المشروبات الغازية العادية الأكثر شيوعًا هي المشروبات الغازية بجميع أنواعها ، وهي مشهورة عالميًا من قبل Coca-Cola و Pepsi و Fanta وغيرها من المشروبات المماثلة.
  • بالنسبة للنظام الغذائي: المشروبات الغازية الخاصة بالحمية هي تلك التي لا تحتوي على السكر الطبيعي ، ولكن بشرط وجود كمية قليلة من المحليات الصناعية التي تجعل مشروبات الدايت الغازية تتحول إلى مشروبات قيمة مع سعرات حرارية أقل بكثير.
  • منخفضة السعرات الحرارية: بعد العديد من الدراسات التي أظهرت أن المشروبات الغازية والمحلاة من المصادر الرئيسية للسعرات الحرارية في العديد من البلدان حول العالم ، بدأ المصنعون في تقديم مشروبات غازية خاصة ذات قيمة منخفضة للغاية من السعرات الحرارية ، حيث لا تحتوي على سكر طبيعي و غالبًا ما يتم تسويقه على أنه صفر أو سعر حراري واحد.
  • سعرات حرارية معتدلة: المشروبات الغازية المتوازنة تزيل غالبية السكر ، ولكن لا يتم خفض السعرات الحرارية بشدة كما هو الحال مع المشروبات منخفضة السعرات الحرارية.
  • المنكهات: عادة ما يتم العثور على هذا النوع من المشروبات الغازية عندما يريد مصنعو المياه المعدنية الغازية إضافة نكهة معينة لمشروباتهم ، مثل الليمون ، وتبقى الغالبية العظمى من المشروب الأساسي وطعمه كما هو ، وكمية قليلة فقط من التحلية الاصطناعية أو النكهات الاصطناعية.
  • الكافيين: من أشهر المشروبات الغازية الموجودة في جميع منتجات شركة Coca-Cola تقريبًا ، وجود الكافيين في المشروبات الغازية يمنح المتعاطين دفعة سريعة من اليقظة واليقظة ، مما يجعلهم أكثر استيقاظًا وحماسة وقليلًا من الإدمان.
  • خالية من الكافيين: مشروبات غازية مصممة خصيصًا لعدم منح المستخدمين الآثار الإيجابية والسلبية لتناول الكافيين.

ضرر المشروبات الغازية

وهكذا توصلنا إلى معرفة ماذا أعرف عن المشروبات الغازية؟ والآن نعرض لكم أضرار المشروبات الغازية التي تفوق فوائدها ، وإليكم بعض مضار المشروبات الغازية: [1]

  • السمنة: يلقي العديد من خبراء التغذية باللوم على الزيادة في استهلاك الصودا غير الغذائية بشكل كبير لارتفاع معدلات السمنة في الولايات المتحدة والمشاكل الصحية المرتبطة بها مثل مرض السكري من النوع 2 ، حيث توفر كل علبة من الصودا العادية حوالي 150 سعرة حرارية ، وإذا شربت واحدة. يمكن أن يكسب الشخص حوالي 15 رطلاً في السنة دون التقليل من السعرات الحرارية الأخرى ، وإذا كان الشخص يحاول أن يفقد وزنه أو السيطرة عليه فمن الأفضل أن يروي عطشه بالماء أو العصائر الطبيعية من وقت لآخر ، لا المشروبات الغازية.
  • تسوس الأسنان: تساهم جميع المشروبات الغازية سواء أكانت حمية أم لا في تسوس الأسنان ، حيث أن الحمض الموجود في جميع أنواع الصودا أكثر ضررًا بالأسنان من السكر ، حيث يؤدي الحمض إلى تآكل مينا الأسنان وإضعافها ، مما يؤدي بدوره إلى تسوس الأسنان. وغيرها من أشكال تسوس الأسنان. لذلك من الأفضل عدم شرب هذه الأنواع من المشروبات لفترات طويلة ، وغسل الفم بالماء أو تنظيف الأسنان بعد تناوله.
  • ضعف العظام: تشير بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك الزائد لحمض الفوسفوريك ، أحد مكونات المشروبات الغازية ، يمكن أن يستنفد الكالسيوم عن طريق منع امتصاص العناصر الغذائية. هذا مصدر قلق خاص للنساء بعد سن اليأس المعرضات لخطر الإصابة بهشاشة العظام ، وقد يكون أيضًا عاملاً مساهماً. هو أن شاربي الصودا بكثافة لا يشربون ببساطة ما يكفي من المشروبات الصحية ، مثل الحليب ، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم.
  • نقص التغذية: قد تكون المشروبات الغازية الدايت بديلاً أفضل للصودا العادية من حيث تجنب السكر والسعرات الحرارية المضافة ، ولكن الحقيقة البسيطة هي أن الصودا ليست صحية ، والصودا لا تساعدك في الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية.
  • الاعتماد على الكافيين: تحتوي العديد من المشروبات الغازية ، بما في ذلك الكولا وغير الكولا ، على مادة الكافيين.

في ختام هذا المقال هل سنعرف ما أعرفه عن المشروبات الغازية؟ من تعريف المشروبات الغازية ، ومكوناتها ، وقيمتها الغذائية ، وأنواعها المختلفة ، وأضرارها ، ثم بعد كل ذلك من المهم أن يتم الاعتدال في تناولها وعدم المبالغة فيها ، والتأكد من أنها لا تحل محلها. المزيد من الأطعمة والمشروبات المغذية في النظام الغذائي.

[ppc_referral_link]