فوائد نط الحبل

[faharasbio]

فوائد نط الحبل كثيرة ومتعددة، فهي من أسرع الطرق لإنقاص الوزن، فضلًا عن أنها من أنواع الرياضة الصحية التي يمكن ممارستها في جميع الأوقات لتعزيز الصحة الجسدية والنفسية. نقدم أبرز فوائد نط الحبل، والطريقة الصحيحة لأداء التمرين، وكذلك أهم الأضرار المحتملة لأدائه.

رياضة نط الحبل

تعتبر رياضة نط الحبل من أنواع الرياضة الصحية التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل سريع، فضلًا عن قدرتها في تحسين المزاج وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك نتيجة قيام الجسم بالقفز لبعض الوقت لحرق المزيد من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها من أنواع الرياضة المناسبة للصغار والكبار، والتي لا تتطلب التسجيل بالنوادي الرياضية المكلفة، كما تتميز بسهولتها وعدم حاجتها إلى مكان واسع للقيام بها.

“اقرأ أيضًا: السباحة الرياضة المثالية لجسمك

فوائد نط الحبل

تقدم رياضة نط الحبل الكثير من الفوائد الصحية والنفسية للإنسان، فضلًا عن أنها ممتعة جدًا، ولا تحتاج إلا لحبل مخصص لهذا النوع من الرياضة وبعض المساحة، وإليكم 7 من أهم فوائد نط الحبل:

فوائد نط الحبل لخسارة السعرات الحرارية

تساعد رياضة نط الحبل في حرق السعرات الحرارية بفعالية كبيرة، ويعتمد عدد السعرات التي يتم حرقها أثناء ممارسة هذه الرياضة على وزن الإنسان ومدة التمرين وعدد القفزات التي يقوم بها الإنسان، كما يعتمد على سرعة القفز، فعند القفز ببطء يخسر الجسم سعرات حرارية أقل من تلك التي يخسرها عند القفز السريع، حيث يمكن خسارة 10 سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة، كما يمكن حرق أكثر من 100 سعرة حرارية في عشر دقائق متواصلة بشكل يومي، وبالتالي تعتبر رياضة نط الحبل أكثر فعالية من المشي السريع.

فوائد نط الحبل لصحة القلب

فوائد نط الحبل لصحة القلب

تتم رياضة نط الحبل من خلال القفز المستمر لبعض الوقت، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ضخ الدم والأوكسجين إلى عضلات الجسم، وكذلك زيادة معدل ضربات القلب ومعدلات التنفس، وبالتالي تساعد رياضة نط الحبل في تقوية عضلة القلب، وتعزيز صحة الجهاز التنفسي.

فوائد نط الحبل لتقوية العضلات

تعمل رياضة نط الحبل على تقوية عضلات الجسم المستخدمة في عملية القفز كعضلات الأقدام والأرداف والفخذين والصدر والبطن والأكتاف، كما تعمل على تعزيز صحة العضلات من خلال رفدها بالدم والأوكسجين اللازم لها أثناء أداء التمرين.

فوائد نط الحبل لتقليل إصابة القدم

نظرًا لفوائد رياضة نط الحبل في تقوية العضلات، فهي تقوي عضلات القدم، وبالتالي تساعد في ممارسة أنواع أخرى من الرياضة التي تتطلب عضلات أقدام قوية، كما أنها بذلك تقلل من احتمالية إصابة القدم التي تسببها الرياضات الأخرى.

فوائد رياضة نط الحبل لفقدان الوزن

للحصول على فوائد نط الحبل لفقدان الوزن يجب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، فرياضة نط الحبل لوحدها لا تكفي لفقدان الوزن على الرغم من قدرتها على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، كما ينصح بأن يترافق التمرين مع أخذ قسط كافٍ من النوم وتخفيف التوتر.

يساعد ممارسة رياضة نط الحبل يوميًا، ولمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة في خسارة ما بين 200 إلى 300 سعرة حرارية، ولكن يجب مراعاة أن يتم ذلك بالتدريج، وليس دفعة واحدة في البداية.

فوائد نط الحبل لتعزيز توازن الجسم

إن إتقان رياضة نط الحبل يساعد في تحسين توازن الجسم من خلال قدرتها على تنسيق حركات الذراعين مع الساقين وفق حركة ثابتة، وبالتنسيق مع الدماغ.

فوائد تمرين نط الحبل لتعزيز الوظيفة الإدراكية

تعتمد رياضة نط الحبل على حركات اليدين والساقين بشكل متناسق، وهذا ما يعزز وظيفة الجهاز العصبي الذي يعمل على تنسيق الحركات مع بعضها، مما يزيد من الإدراك، ويعزز الانتباه والتركيز.

فوائد أخرى لنط الحبل

  • يقلل من دهون البطن.
  • يساعد في تعزيز صحة البشرة لأنه يعززالدورة الدموية.
  • يزيد من كثافة العظام، ويحميها من خطر الإصابة بالهشاشة.

“شاهد أيضًا: ما هي فوائد الرياضة

الطريقة الصحيحة لممارسة رياضة نط الحبل

الطريقة الصحيحة لممارسة رياضة نط الحبل

توجد بعض الاعتبارات التي تساعد في ممارسة رياضة نط الحبل بشكل صحيح، وذلك لتحقيق الاستفادة منها، حيث يتم مسك طرفي الحبل بكلتا القبضتين، ووضعها على طرفي الحوض، والبدء بالقفز بالتدريج على ارتفاع 5 سنتيمترات، كما يجب أن تكون الحركة صادرة من الصدر والذراعين، وليس من الأكتاف، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى التي تساعد في ممارسة رياضة نط الحبل بالشكل الصحيح، ومن أهمها:

  • توفير مساحة كافية لأداء تمرين نط الحبل.
  • ارتداء حذاء رياضي مناسب ومريح.
  • اختيار نوع الحبل بحيث يكون من البلاستيك لأنه أسلس بالحركة من الحبل القطني.
  • القيام ببعض التمارين البسيطة قبل البدء بتمرين نط الحبل، وذلك لتهيئة العضلات للقيام بالرياضة كالقيام بعشر قفزات، والاستراحة بعدها، والعودة مرة أخرى.
  • يجب أن يكون طول الحبل متناسبًا مع طول الشخص، بحيث تكون المقابض على مستوى الإبطين عند الوقوف عليه.
  • أداء تمرين نط الحبل على أرضية غير قاسية لتجنب الضغط على الركبتين، ولحماية الأقدام والأرداف من الإصابات.
  • القيام بتمرين نط الحبل وفق إيقاع وسرعة مناسبة.
  • ممارسة بعض الحركات التي تهدئ العضلات بعد الانتهاء من القفز، وعدم الوقوف عن التمرين بشكل مفاجئ.
  • المداومة على رياضة نط الحبل بشكل يومي، كما يجب عدم القفز عاليًا، أو بسرعة زائدة.
  • المحافظة على الحبل بزاوية منخفضة.

ينصح بعدم ممارسة رياضة نط الحبل في البداية لمدة طويلة، حيث يجب البدء بالتمرين في اليوم الأول لمدة خمس دقائق، وذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وفي اليوم التالي يمكن زيادة الوقت بالتدريج، وهكذا.

“قد يهمك أيضًا: 4 أشياء عليك الابتعاد عنها بعد ممارسة الرياضة

أضرار نط الحبل

أضرار نط الحبل

على الرغم من فوائد تمرين نط الحبل الكثيرة لصحة الإنسان، إلا أنه قد يتسبب ببعض الأضرار، ولا سيما عند ممارسته بطريقة خاطئة، ومن أهم أضرار نط الحبل:

  • الشعور بالتعب الشديد عند ممارسة التمرين لوقت طويل دون أخذ استراحة.
  • التسبب بإصابات في الأقدام والأوتار والمفاصل والظهر، وخصوصًا عند عدم اتباع الطريقة الصحيحة لممارسة رياضة نط الحبل.
  • إن القفز على أرضية صلبة قد يؤدي إلى الإصابة بالارتشاح المائي أو الدموي.

“اقرأ أيضًا: أسباب ارتجاف العضلات بعد الرياضة

متى يجب عدم ممارسة تمرين نط الحبل؟

توجد بعض الحالات التي لا يجب أداء رياضة نط الحبل فيها، ومن أهم هذه الحالات:

  • يجب تجنب القيام بتمرين نط الحبل أثناء الدورة الشهرية.
  • لا يجب على الحامل ممارسة نط الحبل لأنها تؤدي إلى الإجهاض (abortion).
  • قد يتسبب تمرين نط الحبل بمشاكل صحية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو من أمراض في القلب.
  • يجب تجنب أداء التمرين بعد تناول الطعام أو الشراب مباشرةً، لأنه قد يسبب ألم في المعدة والشعور بالغثيان.

وهكذا نجد أن رياضة نط الحبل من أكثر التمارين الرياضية الصحية التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها أكثر فعالية من غيرها في خسارة السعرات الحرارية، وزيادة خفة الحركة، وتنسيق توازن الجسم، ومنح الجسم الطاقة اللازمة له لممارسة التمرينات الأخرى لفترة أطول.

[ppc_referral_link]