أسباب المياه الزرقاء في العين وطرق العلاج

[faharasbio]

أنعمَ الله علينا بنعمة البصر، فهذه النعمة يجب الحفاظ عليها وخاصةً عندَ التقدّم في السن، لأن أغلب كبار السن يُعانون منَ ضعف الرؤية ومشاكل في العينين {كالجفاف، قصر النظر} وفي ظلّ تواجد الكثير من العوامل المجهدة للعينين {كالبيئة الخارجية، الضوء الأزرق، الجلوس لساعات خلف شاشات الهواتف الذكية} قد يُؤدي للإصابة بمشاكلٍ عديدة تُؤثر على حاسة البصر.

ومنَ الجدير بالذكر، أن مشكلة الزرق أو الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العينين تُعتبر أحد العوامل التي تُسهم في فقدان الرؤية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، فلا يشعر المريض بأي علامات تدّل على إصابته بها، فمن المهم مراجعة طبيب العيون بشكلٍ منتظم للتأكدّ من سلامة العينين وحلّ أي مشكلة في وقتٍ مبكّر.

ونوّد الإشارة، أنه يُصاب الكثير من الأشخاص حول العالم باختلاف أعمارهم بهذه المشكلة، وتُؤثر على أنشطتهم وحياتهم اليومية، ولذلك ما المقصود بالمياه الزرقاء في العينين؟ وما هي أبرز أسباب حدوثها؟ وطرق علاجها والوقاية منها؟

المياه الزرقاء في العين

ما المقصود بالمياه الزرقاء في العين؟

هي عبارة عن مشكلة تزداد عند كبار السن، ولكنها يُمكن أن تُصيب أي إنسان مهما كان عمره، تُؤثر على حاسة البصر وتُسبب ضرر في العصب البصري، فتُصاب العين بضغط كبير يُطلق عليه {ارتفاع الضغط العيني}، وإذا لم يتم اكتشافها والسيطرة عليها في بداية ظهورها، قد تُؤدي إلى فقدان الرؤية.

ومن المعروف أن العصب البصري يُساعد في وصول المعلومات إلى الدماغ، وقد تتعرّض أنسجة العصب البصري من خلاله إلى تآكل وتلف، وبالرغم من تواجد نوعين منَ الزرق، إلّا أن النوع مفتوح الزاوية هو الأكثر انتشاراً.

ويُمكننا القول أن هذه المشكلة تحدث بشكلٍ مفاجئ دون إنذار الشخص بها، ولكن من الضروري فحص العينين وخاصةً إذا شعرت بهذه الأعراض {ضعف النظر، تشويش الرؤية، احمرار العين وجفافها، ألم في العينين مع غثيان}.

قد يهمك: الذبابة الطائرة في العين: أهم المعلومات

ما هي أبرز أسباب المياه الزرقاء في العين؟

توجد عدّة عوامل تزيد من نسبة الإصابة بالجلوكوما، منها:

  • الضغط المكثف على العين: قد تُصاب إحدى عينيك بضغطٍ كبير عليها، وخاصةً إذا اجتمعت السوائل بها وفاضت إلى حدٍ متزايد، فإذا تواجدت أي مشكلة في تصريف هذه السوائل، قد ينتج عنها الزرق.
  • إصابة العين: من المُمكن إصابة عينك بأي مشكلة أو ورم أو جراء عملية جراحية، تُؤثر على الرؤية وتُسبب الجلوكوما.
  • الوراثة: يُصاب الكثير من الأشخاص بالمياه الزرقاء في العين، نتيجة إصابة أحد أفراد العائلة في السابق.

ما هي أنواع المياه الزرقاء في العين؟

علينا الإشارة إلى أبرز أنواع المياه الزرقاء في العين:

  • الزرق منغلق الزاوية: تُصيب نسبة قليلة من الأشخاص، فتبرز من خلالها قزحية العين إلى الأمام وتُسهم في تضييق وإعاقة التصريف، ممّا ينتج عنها ضغط متزايد على العين.
  • الزرق الطبيعي: يُسهم هذا النوع في إلحاق ضرر بالعصب البصري، ولم يتم تحديد سبب كامن وراء الإصابة به.
  • الزرق مفتوح الزاوية: وهو الأكثر شيوعاً، لأن أغلب الحالات تُصاب بهذا النوع من الزرق، فتُسهم في إغلاق الشبكة التربيقية وفتح التصريف بين قزحية العين والقرنية، ممّا يُؤدي إلى حدوث ضغط وتلف وفقدان الرؤية في الحالات المتقدمة.

قد يهمك: ١٠ نصائح للعناية بصحة العينين عليك اتباعها

ما هي طرق تشخيص وعلاج المياه الزرقاء في العين؟

قبل بدء خطوات العلاج، نوّد القول أنه عليك الالتزام بزيارة طبيب العيون كل عدّة أشهر، لأن هذه المشكلة يُمكن حلّها والسيطرة عليها إذا تم تشخيصها قبل فوات الأوان، فيتم التشخيص من قبل الطبيب ومن ثم بدء خطوات العلاج من خلال تخفيف الضغط الذي تُعاني منهُ العين عن طريق:

  • العلاج الدوائي: في بعض الحالات يصف الطبيب عدّة أدوية تُساعد في علاج العين وخفض الضغط عليها مثل حاصرات بيتا، وذلكَ بهدف استعادة المستوى الطبيعي للعين، ولكن لهذه الأدوية تأثيرات سلبية عادةً على صحة المُصاب {كالاضطراب المعوي، خفض ضغط الدم}.
  • قطرات العين: يتم وصف قطرات من قبل الطبيب لتقليل الضغط والسوائل المتواجدة بها، ويجب الانتظام في وضعها لتحسين الحالة.
  • العلاج الجراحي: إذا لم يتم الاستفادة من القطرات، ينتقل الطبيب إلى هذا الحل، فيُسهم في فتح قناة تُساعد على تقليل ضغط السائل، ولكنها منَ الجراحات التي تُسبب فقدان مؤقت للرؤية.
  • الليزر: يُمكن الاعتماد على أشعة الليزر لعلاج الزَرَق، فيُسهم في تفريغ السوائل التي تضغط العين ويُساعد على فتح القناة المغلقة وتقليل السوائل.

اقرأ أيضًا: ما هي القرنية المخروطية؟

هل تستدعي عملية المياه الزرقاء الخوف؟

لا تستدعي العملية القلق، فما عليك إلّا اختيار طبيب موثوق ذو سمعة جيدة، ولكن إذا لاحظت أي فقدان للرؤية في العين بعد العملية واستمراره لأكثر من شهر ونصف، يجب مراجعة الطبيب على الفور للاطمئنان.

كم تستغرق عملية الزرق؟

تستغرق حوالي ساعة ونصف إلى ساعتين من الوقت.

ما هي مضاعفات الزرق؟

توجد عدّة مضاعفات خطيرة قد تُصيب الفرد، مثل:

  • فقدان الرؤية بوضوح.
  • الإصابة بوذمة قرنية مزمنة.

لا يُمكن حماية العينين من المياه الزرقاء، ولكن عليك الانتباه إلى عوامل الخطر التي تزيد من نسبة الإصابة بها، فإذا كنت مُصاباً بترقق في القرنية أو كان عمرك فوق الستين أو كان أحد أفراد عائلتك مُصاباً بها، فعليك إجراء الفحوصات الطبيّة للاطمئنان على صحة عينيك لتفادي حدوث هذه المشكلة.

وعلينا التنبيه إلى ضرورة حماية العينين من خلال استخدام نظارات شمسية أصلية {مع الانتباه إلى تجنب شراء نظارات السوق الرخيصة} وتناول أطعمة غنية بفيتامين أ ومضادّات أكسدة، بالإضافة لإراحة العينين من الضوء الساطع، عن طريق الجلوس في الظلام لمدة ساعة يومياً قبل النوم، ويُفضّل ارتداء نظارات طبيّة تحمي العينين أثناء القراءة أو العمل على الحاسوب.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]