عشبة العنزة الفوائد والاستخدامات والأضرار

عشبة العنزة الفوائد والاستخدامات والأضرار
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي عشبة العنزة Horny Goat Weed

تسمى عشبة العنزة بعشبة الراعي، وموطنها الأصلي الصين واليابان وكوريا، وتزرع في الكثير من أنحاء العالم، ولها العديد من الأنواع، وقد استخدمت لسنوات طويلة في الطب الشعبي الصيني نظرًا لفوائدها الصحية العديدة في علاج ارتفاع ضغط الدم وحماية الشرايين والأوعية الدموية من التصلب، كما تحسن الذاكرة وتقلل من التعب الجسدي والذهني.

تحتوي عشبة الماعز على مركبات كيميائية (إيكارين وديايزين وجينيستين) والتي لها نفس تأثير هرمون الأستروجين في الجسم، وهذا ما يفسر قدرتها على تحسين العملية الجنسية عند كلا الجنسين، والحفاظ على صحة العظام عند النساء بعد سن اليأس، ويساعد مركب الإيكارين على تعزيز صحة القلب وصحة الدماغ، لأنها تقلل الالتهابات وتساعد على تخفيض نسبة الدهون المتراكمة وتخلص الجسم من السموم.

يجب شراء منتجات عشبة العنزة من مصادر موثوقة، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة مدى أمانه والجرعة المناسبة لكل شخص، وذلك بحسب عمره وجنسه وحالته الطبية، كما لا توجد معلومات مؤكدة عن الجرعات المناسبة لعشبة العنزة، لذلك يجب اتباع الإرشادات على ملصق المنتج أو استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

فوائد عشبة العنزة

تقدم عشبة العنزة العديد من الفوائد الصحية للرجال وللنساء وذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية تشبه في عملها عمل الهرمونات، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد عشبة العنزة للرجال

تحتوي عشبة العنزة على مادة الإيكارين التي تساعد في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال الناتج عن أذية الأعصاب، أو بعض الحالات النفسية كالاكتئاب والتوتر النفسي، أو الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كمرض السكري، والإصابات الجسدية الطارئة، وذلك من خلال قدرته على تحفيز تدفق الدم إلى القضيب الذكري، الأمر الذي يزيد من الرغبة الجنسية.

فوائد عشبة العنزة للنساء

تعمل عشبة العنزة على تعزيز صحة العظام والمفاصل، وخاصةً عند النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث بفضل احتوائها على هرمون فيتويستروغنز، وهو هرمون استروجين نباتي، ولكن يجب تناوله وفق الجرعات المحددة وبكميات معتدلة حتى لا يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرحم وسرطان المبيض، ومن فوائد عشبة العنزة للنساء أيضًا أنها تخفف من الأعراض المرافقة لمتلازمة ما قبل الحيض، وتقلل من التعب والإرهاق المرافق لها، كما يساعد الإيكارين الموجود في عشبة العنزة على ترميم وحماية الغضاريف في المفاصل.

فوائد عشبة العنزة لصحة العظام

إن تناول عشبة العنزة بكميات معتدلة وبشكل منتظم عن طريق استشارة طبيب مختص يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لأنها تساعد في امتصاص المعادن المهمة في الجسم عند تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، وبالتالي تعزز صحة العظام من خلال زيادة كثافة المعادن في العظام، كما تعمل عشبة العنزة على منع تآكل الغضاريف، وبالتالي تقلل احتكاك العظام مع بعضها وتقلل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

استخدامات عشبة العنزة

هناك الكثير من الاستخدامات لعشبة العنزة، ولعل من أهمها علاج الضعف الجنسي عند كلا الجنسين، فضلًا عن استخدامها في علاج العديد من الأمراض، كالتهاب المفاصل والتهاب الشعب الهوائية، ومن فوائدها العظيمة أنها تمد الجسم بالطاقة الذهنية والبدنية، ولذلك تدخل في تركيب الأدوية، وتتواجد كمكملات غذائية على شكل كبسولات تباع في الصيدليات، كما تباع على شكل مسحوق، ويمكن غليها واستخدامها كنوع من أنواع الشاي.

كما تستخدم عشبة العنزة في الطب البديل لعلاج بعض الحالات المرضية كالتهاب الشعب الهوائية، وبعض أمراض القلب وأمراض الكبد وشلل الأطفال، فضلًا عن قدرتها في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

أضرار عشبة العنزة

على الرغم من أن عشبة العنزة آمنة للاستخدام في حال تناولها باعتدال أو وفقًا لاستشارة الطبيب المختص، إلا أن الجرعات العالية من بعض أنواع عشبة العنزة قد تسبب بعض المشاكل الصحية للكبد والكلى، كما أن استخدامها على المدى الطويل قد يسبب نزيف الأنف والدوخة والقيء وبعض المشكل التنفسية.

هناك بعض الآثار الجانبية لعشبة العنزة على فئة معينة من الأشخاص، ونذكر منها:

  • يجب على المرضعات والحوامل تجنب استخدام هذه العشبة لأنه لم يثبت مدى أمانها لهذه الفئات.
  • يجب تجنب استخدام عشبة العنزة من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم لأنها تساعد على تخفيض ضغط الدم بشكل كبير، وقد تصل إلى الإصابة بالإغماء، لذلك يجب تجنب استخدامها مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • يجب تجنب استخدام عشبة العنزة من قبل الأشخاص الذين يعانون من النزيف لأنها تبطئ تخثر الدم، كما يجب الابتعاد عن استخدامها مع الأدوية المميعة للدم، ولهذا السبب يجب التوقف عن استخدامها قبل إجراء العمل الجراحي بأسبوعين على الأقل.
  • يجب تجنب استخدام عشبة العنزة من قبل بعض مرضى السرطان كسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، لأنها تحفز إفراز الهرمونات في الجسم.
  • إن استخدام عشبة العنزة لعلاج المشاكل الجنسية قد يؤدي إلى عدم انتظام في ضربات القلب، ولذلك يجب تجنب استخدامها مع الأدوية التي تسبب عدم انتظام في ضربات القلب.
  • قد تسبب عشبة العنزة ردود أفعال تحسسية لدى بعض الأشخاص كالطفح الجلدي.
  • قد يؤدي تناول عشبة العنزة مع بعض الأدوية إلى مشاكل صحية، كأدوية خفض الضغط وأدوية الأمراض القلبية والأدوية المميعة للدم وأدوية مرض السرطان الذي يتأثر بالهرمونات، كسرطان المبيض وسرطان الثدي، وأدوية مرض الغدة الدرقية، كما يجب تجنب تناول مكملات عشبة العنزة مع الأدوية المسكنة إلا باستشارة الطبيب المختص.

احصل على عشبة العنزة من اي هيرب.

وهكذا نجد أن عشبة العنزة تحوي الكثير من الفوائد الصحية، ولكن يجب الحذر عند استخدامها بكميات كبيرة أو لفترة طويلة، أو مع بعض أنواع الأدوية، وفي حال ظهور أي أعراض جانبية أثناء استخدام عشبة العنزة بجب الإسراع لاستشارة الطبيب المختص.

‫0 تعليق