أهمية التغذية السليمة للرضيع – جدول تغذية الطفل حتى عمر السنة

[faharasbio]

أهمية التغذية السليمة للرضيع

منذ أن تضع الأم مولودها وهي تسعى جاهدة لكي ترى طفلها بصحة جيدة، ولتضمن الأم الصحة المثالية لطفلها، وتمتعه بمناعة قوية تحارب الأمراض يجب الانتباه لطريقة التغذية السليمة للطفل منذ ولادته. حيث أن إهمال موضوع تغذية الطفل في هذا العمر ستؤدي لنتائج خطيرة فيما بعد على صحته وعلى قوة جهاز المناعة لديه.

في هذا المقال سوف نوضح كيفية الاعتناء في تغذية الطفل بشكل صحي وسليم لينعم الرضيع بصحة جيدة ومناعة مقاومة للأمراض. سنشرح أيضًا عن بعض الاطعمة التي تضر بصحة رضيعك وتجعله عرضة للمرض بحسب جدول تغذية الطفل حتى عمر السنة.

أهمية التغذية السليمة للطفل حديث الولادة

تغذية الرضيع هي إحدى الأمور الهامة لتأسيس وبناء جسم الطفل الرضيع، ويترتب عليها تحسين صحته ودعم مناعته ضد الأمراض.

يحتاج الطفل للتغذية السليمة لاكتساب الوزن الذي يساعد على النمو.

يمكن للطبيب المختص مساعدة الأمهات على اتخاذ القرارات التي تتعلق بإنشاء عادات غذائية صحية، في المرحلة المبكرة من حياة الطفل، لدعم صحة الرضيع وتوفير كافة احتياجات جسمه الذي ينمو بسرعة في هذه المرحلة العمرية. وغالبًا ما تؤثر هذه القرارات على صحة الرضيع ويستمر تأثيرها إلى كافة مراحل حياته.

جدول تغذية الطفل حتى عمر السنة

تغذية الطفل منذ الولادة حتى عمر الست أشهر

تعتمد تغذية الطفل الرضيع منذ ولادته على الحليب إما الحليب الطبيعي (حليب الأم) أو الصناعي، ولكن يبقى حليب الأم الأكثر فائدة فهو يوفر كافة العناصر الغذائية الضرورية للرضيع من فيتامينات ونسب الدهون والبروتينات الأساسية.

كما يجب التنويه أن البروتين الموجود في حليب الأم لا يسبب حساسية لدى الرضيع كما يحدث في بعض أنواع البروتينات الموجودة بالحليب الصناعي. لذلك في حال استخدام الحليب الصناعي في تغذية الطفل الرضيع يجب الانتباه لملائمة هذا الحليب له.

تستمر تغذية الطفل الرضيع على الحليب فقط حتى عمر الست أشهر لأن قناته الهضمية في طور النمو.

يحتاج المولود في الشهر الأول في حال الرضاعة الطبيعية إلى رضعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات، أما في حال اعتماده على الحليب الصناعي فهو يحتاج إلى رضعة كل أربع ساعات.

الأطعمة الواجب إدخالها في تغذية الطفل بعد الست أشهر

عندما يبلغ الطفل من العمر الست أشهر يحن الوقت لإدخال بعض الأطعمة البسيطة في تغذية الطفل مثل:

  • الخضار المسلوقة أو المطهية جيدًا على البخار، كالكوسا والجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي.
  • الفواكه المهروسة مثل تفاحة مسلوقة ومهروسة والموز المهروس والإجاص.
  • من الممكن إضافة أربعة إلى خمس ملاعق من حليب الأم أو الحليب الصناعي لكي يكون أكثر مرونة وليونة للطفل أثناء البلع.
  • يسمح بإدخال الزبادي المبستر والأرز المسلوق لغذاء الطفل الرضيع.
  •  بالنسبة للبيض فيعتبر عمر الست أشهر هو عمر مناسب لإدخال البيض ضمن غذاء الرضيع لما يحتويه من مجموعة فيتامينات ومعادن، كما أنه غني بالحديد والدهون المشبعة المفيدة لصحة طفلك.

لكن من شروط البدء بإدخال الأطعمة للطفل هو أن نبدأ بنوع واحد من الخضار أو الفواكه لمدة ثلاثة أيام متتالية مع المراقبة لظهور أي نوع من الحساسية على الطفل.

 وفي حال عدم ظهور علامات للتحسس نواصل بنوع آخر، كما يحذر من استخدام الملح أو السكر أو أي نوع من البهارات في تغذية الطفل خلال السنة الأولى من عمره.

عندما يبلغ الطفل عمر التسع أشهر يصبح من الممكن إدخال اللحوم الحمراء والدجاج مع الخضراوات، ولكن بعد طحنها بشكل جيد، كما يمكن تقديم الألبان والأجبان أيضًا.

 بالنسبة لكمية الطعام الواجب إدخالها لغذاء الرضيع بالإضافة للحليب نبدأ بملعقة صغيرة من الطعام المهروس مع أربع أو خمس ملاعق من الحليب الطبيعي أو الصناعي مرتين باليوم وتزداد كمية الطعام المهروس بالتدريج.

بعض الأمهات يبدأن بإدخال الأطعمة من عمر الأربع أشهر، وهذا يعود لبعض العلامات التي تظهر على الطفل مثل قدرته على الجلوس مع استقامة رأسه وقدرته على تناول الطعام بالملعقة، ويجب أن يكون وزنه ضعف وزنه بعد الولادة، كما أن هناك بعض الاشارات التي يظهرها الطفل عند رؤية الطعام تدل على رغبته به.

متى يجب تقديم الماء للطفل الرضيع

يتم تغذية الطفل الرضيع في الأشهر الأولى بالحليب فقط، وهو يحتوي على كمية وفيرة من الماء (ثلثي حليب الأم ماء)، فهو لا يتغذى على اللحم والأرز لذلك لا داعي لتقديم الماء للطفل في الأشهر الأولى.

مع العلم يجب أن نبدأ بتقديم الماء للطفل عند بدء تناوله للطعام، إذ لا ينصح بإدخال الماء للرضيع قبل دخوله بالشهر السادس، حيث تكون معدته صغيرة الحجم ويشغل شرب الماء حيزًا فيها مما يقلل شهية الرضيع، وبالتالي يحرمه من التغذية أو يقلل كمية الحليب المتناولة.

الأطعمة الممنوع تقديمها في تغذية الطفل الرضيع قبل عمر السنة

  • العسل: يمنع اعطاء العسل للطفل قبل عمر السنة على الرغم من فوائده العديدة لأن امعاء الطفل الرضيع لا تحتوي على البكتيريا التي تقوم بهضم العسل.
  • الأسماك: بعض أنواع الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق لذلك يجب تجنب استعمالها في تغذية الطفل الرضيع مثل سمك الاسقمري.
  • الملح والسكر: جهاز الهضم لدى الطفل الرضيع يكون غير مكتمل بعد، وبالتالي غير قادر على تحمل الأملاح والسكريات والشوكولا.
  • الأطعمة الحاوية على نسب دهون عالية أو دهون مهدرجة: كالمقالي والشيبس لا ينصح باستعمالها في تغذية الطفل الرضيع.
  • حليب الأبقار: يمنع تغذية الطفل الرضيع بحليب الأبقار قبل عمر السنة.
  • الأطعمة المعلبة والحاوية على مواد حافظة أو ملونات صناعية.

يفضل أن تقوم الأم باستشارة الطبيب الخاص بالطفل حول الأطعمة المناسبة لعمره في حال كانت تساورها أي شكوك حول هذا الأمر أو في حال كان الطفل يعاني من أي مرض أو حالة صحية معينة.

بهذا نتمنى أن نكون وفقنا في ذكر أفضل الطرق والأطعمة اللازمة في تغذية الطفل الرضيع منذ الولادة حتى عمر السنة مع تمنياتنا بالصحة والعافية لكم ولأطفالكم.

[ppc_referral_link]