عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف

[faharasbio]

يعتبر عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف من أبرز الأمور التي تساعد على تنشئة أطفال سليمين نفسيًا، وغير معقدين، وقادرين على مواجهة أمور حياتهم بشكل أفضل. ولذلك يبحث الأهل عن أفضل الطرق التي تساعد في تقويم سلوك الطفل، وعقابه عندما يخطئ. نقدم أفضل طرق عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف.

كيفية التعامل مع سلوكيات الأطفال

يسعى الآباء إلى تربية أطفالهم بشكل صحيح، فالأطفال مختلفون من حيث السلوك والشخصية، فهناك الطفل العنيد، والطفل كثير الحركة، والطفل المزاجي، والطفل الفوضوي، وغيرها من أنواع الشخصيات، كما أن الأطفال دون سن الرابعة لا يتصرفون التصرفات الخاطئة عمدًا، وإنما تعتبر تصرفاتهم مجرد اكتشاف العالم من حولهم، أما الأطفال الأكبر سنًا فيخطئون لعدة أسباب منها رغبة الطفل بتكوين شخصيته المستقلة، أو شعوره بعدم الاهتمام والوحدة والإحباط، وأحيانًا يكون السبب فضول الطفل لمعرفة ردة فعل الأهل من هذا التصرف، وينتج عن كل هذا تصرفات خاطئة كثيرة تستوجب الإرشاد والتوجيه الصحيح.

أحيانًا يضطر الأهل لاستخدام أسلوب العقاب لتهذيب الطفل، وإخباره بأخطائه حتى لا يكررها مرة أخرى، وما نريد التحدث عنه في مقالنا أن اللجوء إلى العنف والصراخ في التنبيه إلى هذه الأخطاء قد لا يجدي نفعًا، بل على العكس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وظهور المزيد من التصرفات الخاطئة كنوع من أنواع التحدي للأهل، ولهذا السبب يعتبر عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف هو الوسيلة المثلى للتعامل مع الأطفال.

“اقرأ أيضًا: 7 أخطاء شائعة في تربية الأطفال

أفضل طرق عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف

قبل اتخاذ القرار في العقاب يجب على الأهل مناقشة الطفل حول الخطأ الذي ارتكبه إذا كان عمره يسمح بذلك، وإقناعه بالخطأ الذي ارتكبه، كما يجب ترك المجال أمامه للتعبير عن رأيه، وعن السبب الذي دفعه لفعل ذلك مع مراعاة الهدوء في النقاش لأن ذلك سيجعله أكثر تفهمًا وأكثر استجابةً، وفي حال عدم تجاوب الطفل يجب اتباع أحد الوسائل التالية لمعاقبته مع مراعاة عمر الطفل، وإليكم 9 من أفضل طرق عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف:

عقاب الطفل بالحرمان

يتم عقاب الطفل يهذه الطريقة على أساس حرمان الطفل من أشياء يحبها عند تصرفه بأي تصرف خاطئ، كأن يحرم من اللعب مع رفاقه، أو حرمانه من بعض الأطعمة التي يحبها، أو حرمانه من الخروج في نزهة، وغيرها من الطرق التي يجب اختيار الأفضل منها بحسب عمر الطفل، ويضمن تنفيذ هذا الأسلوب في العقاب عدم تكرار الطفل لتصرفه الخاطئ، لذلك يعتبر من أفضل طرق عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف.

عقاب الطفل بالتركيز على الخطأ

عقاب الطفل بالتركيز على الخطأ

عندما يخطئ الطفل يجب على الأهل عقاب الطفل عن طريق التركيز على الخطأ والتنبيه إليه، دون ذكر من قام بالخطأ لأن ذم الطفل بسبب التصرف الذي قام به بشكل دائم سيفقده ثقته بنفسه، لذلك يجب إخباره بأن تصرفه خاطئ ويجب تصحيحه، ولا يجب القول له أنه شخص سيء لأنه قام بذلك، وأن كل شخص يمكن أن يخطئ والمهم ألا يكرر هذا الخطأ.

عقاب الطفل عن طريق التجاهل

يعتبر التجاهل من أفضل طرق عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف، وخاصةً للطفل صغير السن عند قيامه بالبكاء المتواصل للحصول على شيئًا معين، فالتجاهل في هذه الحالة سيشعر الطفل بأنها ليست الطريقة الصحيحة للحصول على الأشياء التي يريدها، وعلى الأهل إخبار الطفل بعد أن يهدأ بتصرفه الخاطئ، كما أنها طريقة ناجحة بالنسبة للطفل العنيد.

“اقرأ أيضًا: مفهوم التربية الذكية

تحديد وقت للعقاب

يتم وفقًا لهذه الطريقة عقاب الطفل عندما يتصرف بطريقة خاطئة لمدة من الوقت يتم تحديدها بحسب عمره مع تحديد المكان الذي سيتم فيه العقاب، كاستخدام كرسي العقاب، أو تحديد ركن معين للعقاب، وفي هذا النوع من العقاب يجب على الأهل التحلي بالصبر، وعدم الضعف أمام بكاء الطفل للتأكد من تنفيذ الطفل للعقوبة في الوقت المحدد لذلك، كما يجب تكرار العقاب في حال عدم استجابة الطفل أو اعتراضه.

عقاب الطفل عن طريق تحمل عواقب أفعاله

إن تحمل الطفل لنتائج أفعاله سيمنعه من تكرار الخطأ الذي قام به، ويعلمه التصرف الصحيح والاعتماد على نفسه، فعلى سبيل المثال عندما يخرب الطفل ألعابه لا يتم تعويضه بألعاب جديدة، أو إجباره بترتيب ألعابه التي قام بإلقائها في أركان الغرفة، الأمر الذي يعلمه تحمل مسؤولية أعماله في جميع أمور حياته عندما يكبر.

تعلم الاعتذار

أحيانًا يكون الاعتذار من أقسى أنواع عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف بالنسبة لبعض الأطفال، وخاصةً الأطفال العنيدين، ولكن عند قيام الأهل باتخاذ أسلوب العقاب المناسب كتجاهل الطفل أو حرمانه من أشيائه المفضلة، سيتعلم الاعتذار واحترام قرارات الأهل، والتعهد بعد تكرار الخطأ، والاعتذار دون طلب ذلك منه.

“اقرأ أيضًا: أغرب طرق العقاب المدرسي حول العالم

عقاب الطفل بتكليفه بأعمال إضافية

إن عقاب الطفل بتكليفه بأعمال إضافية في المنزل عندما يتصرف أي تصرف خاطئ من أنواع عقاب الطفل الفعالة التي تغني عن العقاب البدني، وستجعل الطفل يفكر جيدًا قبل أن يقوم بهذا التصرف لتفادي زيادة أعبائه.

مشاركته في اختيار طريقة العقاب

مشاركة الطفل في اختيار طريقة العقاب

فرض العقاب على الطفل قد يؤدي إلى زيادة غضبه وعدم الاستجابة للعقاب، لذلك يجب جعله يعترف بخطئه، ويختار طريقة العقاب التي تتناسب مع تصرفه، كالامتناع عن اللعب، أو القيام بأعمال إضافية في المنزل، وبهذه الطريقة سيمتنع عن تكرار تصرفه.

“اقرأ أيضًا: الثقة بالنفس لدى الأطفال

احتساب النقاط

وتكون بإحضار لوحة للطفل يسجل فيها النقاط التي يحصل عليها لاستبدالها بهدية مناسبة لعدد النقاط، فكلما قام بعمل جيد تحتسب له نقطة، أما في حال قيامه بتصرف خاطئ يتم سحب هذه النقطة منه، وبذلك يتحفز الطفل لتجميع أكبر عدد من النقاط محاولًا ألا يخسر أي نقطة منها لتزداد قيمة هديته التي سيحصل عليها، الأمر الذي سيخفف من أخطائه.

قد يهمك: كيف تحافظين على هدوءك حين يقودك أطفالك للجنون

وهكذا نجد أن تربية الطفل تتطلب من الأهل الكثير من الوعي، ومعرفة أساليب الثواب والعقاب، ولذلك قدمنا أفضل طرق عقاب الطفل دون اللجوء إلى العنف، وذلك لمساعدة الأهل على تربية أبنائهم التربية السليمة.

[ppc_referral_link]