الثقة بالنفس لدى الأطفال

[faharasbio]

تعتبر الثقة بالنفس لدى الأطفال من الصفات المهمة التي يجب أن تتواجد عند الطفل لأنها تنعكس على سلوكه وأفعاله وتصرفاته بشكل إيجابي وتحوله من شخص فاشل إلى شخص آخر ناجح واثق من خطواته ومليء بالنشاط لتحقيق المزيد. لذلك تعد الثقة بالنفس لدى الأطفال مهمة في جميع مجالات حياتهم، سواء في الدراسة أو التعرف على أشخاص جدد أو حتى في التعامل مع الأصدقاء.

هي أيضًا مهمة في القدرة على التصرف مع المواقف الصعبة التي تعترضهم. يمكن للأهل من خلال زرع الثقة بالنفس لدى أبنائهم السيطرة على كل أفعالهم وسلوكهم وتوجيههم إلى الطريق الصحيح للنجاح وتحقيق أفضل النتائج.

لا يجب أن يتم إهمال هذا الجانب من شخصية أي طفل لأن الثقة بالنفس ستكون عامل أساسي ومهم لنجاحه في المستقبل وتحقيقه لأهدافه التي يعمل عليها. وسنقدم في مقالنا أهم النصائح الواجب على الأهل اتباعها لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال.

أهم النصائح لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد الأهل، وترشدهم لزرع الثقة في نفوس أبنائهم بالطريقة الصحيحة ويجب أن يتم وضعها دائمًا بعين الاعتبار ومحاولة تطبيقها بشكل مستمر ونذكر منها 10 نصائح لزيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال:

كن القدوة الحسنة

يقوم الأطفال دائمًا بتقليد الآباء في جميع تصرفاتهم، لذلك يجب أن تكون القدوة الحسنة التي يقتدي بها طفلك في جميع التصرفات التي تقوم بها. إن القدوة الإيجابية هي من أهم الأمور التي تكسب الطفل الثقة بالنفس والقوة في تصرفاته وأفعاله ولا بد من أن تكون هذه القدوة مدعومة بالتصرفات الصحيحة وليس بالأقوال فقط. سيقوم الطفل بالسعي لتقليد كل ما يفعله قدوته في الحياة وهذا الأمر هو فرصة ذهبية لمحاولة غرس التصرفات والقيم الصحيحة.

تعليم الأطفال الاعتماد على النفس

يجب تعليم الطفل الاعتماد على نفسه حتى في الأمور الصغيرة لأن ذلك سيجعل منه شخصًا واثقًا من نفسه. كما سيصبح الطفل قادرًا على تطوير مهاراته وقدرته على حل المشاكل التي تواجهه ببراعة وبدون يأس أو إحباط. لا بأس من تقديم يد العون بين الحين والآخر من قبل الأهل ولكن دعه يحاول الاعتماد على نفسه في أغلب الأحيان ليشعر بأهميته. هذه الطريقة تساعد بشكل كبير على زيادة الثقة بالنفس وتجنب الاتكال على الآخرين في المستقبل.

“اقرأ أيضًا: الفتق الأربي عند الأطفال: الأسباب والعلاج

كشف نقاط القوة والضعف

يجب كشف نقاط الضعف لدى الطفل، ومحاولة معالجتها بطريقة صحيحة بدون أي تأثير سلبي على نفسيته أو شخصيته فعلى سبيل المثال لا يجب ذكرها بشكل متواصل أمامه لأن ذلك سيصيبه بخيبة الأمل، ويشعره بالهزيمة والإحباط. كما يجدر بنا الإشارة إلى ضرورة التركيز على الأمور الإيجابية ومحاولة دعمها بكافة الوسائل الممكنة. ذكر الطفل بنجاحاته بشكل دائم لأن ذلك سيعزز لديه الثقة بالنفس.

تقديم الحب والرعاية الكافية

مشاعر الحب والأمان التي يتم تقديمها للطفل خلال نشأته ستنعكس بشكل إيجابي على شخصيته وعلى ثقته بنفسه. يجب منح الطفل مشاعر الحب بشكل دائم من خلال رعايته، وتخصيص الوقت الكافي للاهتمام به بغض النظر عن أخطائه حتى ولو كانت متكررة. فذلك سيؤدي مع مرور الوقت إلى امتناعه عن فعل هذه الأخطاء، فالحب غير المشروط هو الذي يجعل الطفل قويًا، وعلى درجة عالية من الثقة بالنفس.

التشجيع والثناء وتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال

يجب على الآباء تشجيع أبنائهم، وتحفيزهم على الأعمال الجيدة التي يقومون بها. كما يجب الثناء على الأطفال عند قيامهم بعمل جيد أو في حال وصولهم إلى هدف معين مع إظهار مشاعر التقدير لكل الجهود التي يبذلونها ويقدمونها. إن كل ما سبق سيساعد في تطوير مهاراتهم، ويجعلهم قادرين على إنجاز المزيد من النجاح في حياتهم، ويعطيهم الثقة بالنفس.

تعلم الإيجابية

عندما يتعلم الطفل كيفية التفكير بإيجابية فإن ذلك سينعكس على سلوكه ومشاعره كما سيتولد لديه الحافز الداخلي لتحقيق أهدافه بطريقة صحيحة بعيدً عن السلبية التي تؤدي إلى إحباطه وفشله. ومن هنا تأتي أهمية الإيجابية في زيادة الثقة بالنفس عند الطفل لأنها تعتبر منهج ومبدأ في الحياة وتعتبر من أهم صفات الناجحين.

إقرأ أيضًا: كيف أجعل طفلي يحب المدرسة والدراسة؟

المغامرة وتحمل النتائج

يجب على الآباء تشجيع الطفل على تجربة الأشياء الجديدة التي تناسب أعمارهم وقدراتهم كالسماح لهم بالذهاب في رحلة مدرسية، أو تذوق أشياء جديدة. هذا الأمر سيساعدهم على تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال و يحفزهم لتعلم أشياء جديدة تعتبر بمثابة الطريق الصحيح لتدريبهم على كيفية التعامل مع المواقف المختلفة في الحياة وتحمل نتائج تجاربهم سواء كانت خاطئة أو صحيحة. الأمر الذي سيشعرهم بالاستقلالية وبأهمية أنفسهم ويعزز لديهم الثقة بالنفس.

“اقرأ أيضًا: مفهوم التربية الذكية

التعبير عن مشاعرهم

يمكن للأهل تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال تعليمه كيفية التعبير عن مشاعره بطريقة صحيحة، وكيفية التصرف في المواقف الصعبة دون المبالغة بالتعبير. يمكن تشجيع الآباء لأطفالهم على التعبير عن مشاعرهم إما عن طريق التحدث أو بالكتابة فذلك سيعزز لديهم مشاعر الثقة بالنفس. حاول مناقشة الطفل في كل الأمور التي تزعجه أو تقلقه أو حتى حول اهتماماته ورغباته واصدقائه.

تكليفهم بالمهام المناسبة لأعمارهم

فعند تكليف الأهل أطفالهم بإنجاز مهام تناسب أعمارهم وقدراتهم، ستتولد لدى الطفل الشعور بالقوة والثقة لقدرته على أداء هذه المهمة لوحده، وسيبدأ بإنجاز المهام الأخرى بدون أن تطلب ذلك منه، ولكن يجب أن يترافق ذلك مع التشجيع والمكافأة حتى تضمن استمرار هذا الأمر لدى طفلك، وهذا سينعكس على الثقة بالنفس عند الطفل بكل تأكيد.

الاهتمام بمهاراتهم الخاصة

من المهم أن يقوم الآباء بكشف مهارات الطفل وإعطائها الاهتمام اللازم ومحاولة تطويرها. عندما ينجح الطفل بمهارة معينة ويبدع فيها سيشعر بالانتصار والقوة والرغبة بتحقيق المزيد من النجاح وستزيد الثقة بالنفس عنده. أغلب المواهب تكون ظاهرة في الطفولة أكثر من العمر الأكبر واكتشاف الموهبة في هذا العمر ستساعد الطفل على تنميتها خلال مراحل حياته المختلفة.

إقرأ أيضًا: 8 خطوات لتعليم الطفل قواعد الاتيكيت

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا أهم النصائح الواجب على الآباء اتباعها، والأخذ بها لتعزيز الثقة بالنفس لدى أطفالهم وبناء جيل قوي وقادر على النهوض بالمجتمع وتطويره.

[ppc_referral_link]